DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رئيس لجنة الحكام لديه مشروع لم ينته منه

الاتحاد السعودي لكرة القدم يرد على أسئلة «الميدان»:

رئيس لجنة الحكام لديه مشروع لم ينته منه
* رينارد فضل إلغاء معسكر الأخضر لإراحة اللاعبين والتجمع بجده في شهر نوفمبر
* غياب المتحدث الرسمي هدفه التخصص في الإجابات
* توثيق بطولات الاتحاد قادم أما الأندية فتحتاج لوقت
شدد الاتحاد السعودي لكرة القدم في إجابات خاصة لـ«الميدان» عن طريق قناة التواصل الإعلامي من خلال موقع الاتحاد على عدم قيادة حكام عرب في الجولتين 29 و30 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لعدم وجود نية في ذلك الأمر، وعن مستقبل الإسباني فرناندو تريساكو على كرسي رئاسة لجنة الحكام، فأجاب بأن الإسباني لديه مشروع كبير ولَم ينته منه من خلال صقل الحكام السعوديين وتصحيح الأخطاء. وأكد الاتحاد السعودي لكرة القدم في إجاباته عن مضيهم قدما في ملف توثيق البطولات، التي تحت مظلة الاتحاد بالنفي، مبينًا بذات الوقت أن توثيق بطولات الأندية يحتاج لوقت أكبر لتداخل الجهات، التي أشرفت على البطولات، التي حققتها الأندية رافضا في الوقت نفسه الحديث عن القضايا القانونية من خلال الإعلام، وفِي ملف آخر يخص المنتخب السعودي لكرة القدم، أكد أن الجهاز الفني بقيادة الفرنسي إيرفي رينارد فضل إلغاء المعسكر، الذي كان من المفترض له أن يقام في نهاية سبتمبر الجاري بين الموسمين لإراحة اللاعبين، لاسيما أن هناك مشاركة للأندية الأربعة في دوري أبطال آسيا في ذات التوقيت، وتفاصيل أخرى في سياق هذا الحوار.
• تواترت أنباء صحفية عن استعانة الاتحاد السعودي لكرة القدم بحكام عرب لقيادة الجولات الأخيرة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ما صحة هذه الأنباء؟ وإن كانت صحيحة، لماذا لجأ الاتحاد لهذا الخيار بالرغم من توقف المنافسات الأوروبية، التي تجعل من حكام النخبة هناك متاحين، لماذا لم يتم استقطابهم؟
- لجنة الحكام بقيادة الإسباني فرناندو تريساكو حريصة على اختيار أفضل الحكام المتاحين عالميا، المنافسات الأوروبية مستمرة، وهناك دورات استعدادية للحكام الأوروبيين تتطلب وجودهم، وبخصوص الجولتين القادمتين ليست هناك نية للجنة الحكام للاستعانة بحكام عرب.
• بعد إلغاء التصفيات الآسيوية للمنتخبات، ما هو مصير جدولة المنتخب في قادم الأيام؟ هل سيكون هناك معسكر بين الموسمين الحالي والقادم؟
- الجهاز الفني للمنتخب الوطني رأى عدم إقامة معسكر للمنتخب خلال أيام الفيفا في شهر أكتوبر المقبل، وذلك لمنح اللاعبين فترة راحة، خصوصا أن 4 أندية ستكمل دوري أبطال آسيا، وهناك خطة مبدئية لإقامة معسكر خلال فترة أيام فيفا في شهر نوفمبر سيتم الإعلان عنها لاحقا.
• كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن عدم وجود متحدث رسمي للاتحاد، كما كان معمول به سابقا، ما هي فلسفة الاتحاد؟
- الإعلام الرياضي شريكنا المحترم ويهمنا تأدية عمله الخاص بشؤون الاتحاد بكل يسر وسهولة ومجلس الإدارة أعطى رؤساء اللجان والأمين العام كل الصلاحية في الحديث عن الجوانب الخاصة بهم، وذلك بهدف إعطاء الإيضاحات المتخصصة.
كما أنه تم تأسيس قناة التواصل الإعلامي في الموقع الإلكتروني للاتحاد، التي تختص بالرد على استفسارات ممثلي وسائل الإعلام في أسرع وقت ممكن، كما هو معمول في الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم، إضافة إلى تواصل الإعلاميين مع الإدارة الإعلامية للرد على الاستفسارات الإعلامية.
• في 29 /7/ 2020 غرد الاتحاد السعودي عبر صفحته بتويتر عن عدم صحة منشور لتوثيق البطولات تم تداوله مستخدما فيه شعار الاتحاد، يذكر الاتحاد بأنه غير صحيح وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، ماذا تم بهذا الملف وكان رئيس الاتحاد قد ظهر بأكثر من لقاء يؤكد أن توثيق البطولات سيتم الإعلان عنه، ماذا استجد بخصوص هذا الملف، وما هي أسباب التأخر في الإعلان عنه بشكل رسمي؟
- الإجراءات القانونية لا يتم الحديث عنها إعلاميا، أما فيما يخص توثيق بطولات الاتحاد السعودي لكرة القدم والمنتخبات الوطنية، فرئيس الاتحاد ياسر المسحل ذكر أنه سيتم توثيق تاريخ الاتحاد السعودي منذ تأسيسه والبطولات، التي أشرف عليها وليس توثيق بطولات الأندية، وهو ملف يحتاج لوقت أطول للبحث والتنقيح، لتداخل الجهات المشرفة على كرة القدم منذ تأسيس الاتحاد حتى الآن، وسيتم الإعلان عن المستجدات بهذا الخصوص في الفترة القادمة.
• اقتربت الفرق السعودية من استئناف مبارياتها في دوري أبطال آسيا بمنتصف الشهر القادم، ماذا سيقدم الاتحاد للأندية الأربعة، وهل ستكون هناك غرفة عمليات، خصوصا في ظل الظروف الصحية المتعلقة (بكوفيد-19)؟
- الاتحاد السعودي لكرة القدم يعمل بشكل مستمر ودائم لتذليل أي عقبات قد تواجه ممثلينا خارجيًا، وهم على اطلاع كامل بكل المواضيع الخاصة بهم سواء التنظيمية أو الفنية وخلافه وعلى تواصل مستمر، وتم حل عدد من متطلبات الأندية السعودية ووجدنا تعاونا غير مستغرب من جهة الاتحاد الآسيوي، إذ إن هناك فريق عمل داخليا يتولى مسؤولية متابعة المستجدات والتواصل مع الأندية برئاسة الأمين العام إبراهيم القاسم، وقام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بإرسال البروتوكول الصحي الخاص بالبطولة للأندية.
• في 17 من سبتمبر 2019 أعلن الاتحاد السعودي تعيين الإسباني فرناندو تريساكو رئيساً للجنة الحكام ولَم يوضح مدة التعاقد معه هل هي لموسم واحد؟ وإذا كانت لمدة موسم هذا يعني أن الموسم الجديد، الذي سينطلق في منتصف أكتوبر القادم سيكون هناك رئيس جديد للجنة الحكام؟
- الإسباني فرناندو تريساكو لديه مشروع كبير في تطوير وصقل الحكام السعوديين، ولديه سيرة ذاتية حافلة بالنجاح والعمل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهو مستمر معنا في العمل خلال الفترة القادمة، التي تتطلب الاستقرار وتصحيح الملاحظات، ونحن في الاتحاد السعودي داعمون بصورة كاملة لهذا المشروع، ونتطلع أن تتحقق أهدافه حسب الصورة المرسومة له.