DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

منافسة شرسة على المقاعد الآسيوية وصراع مثير للهروب من الهبوط

بعدما حقق الهلال البطولة والنصر الوصافة وهبوط العدالة

منافسة شرسة على المقاعد الآسيوية وصراع مثير للهروب من الهبوط
إذا كان الهلال قد حقق لقب الدوري السادس عشر في تاريخه، والنصر اكتفى بالوصافة، والعدالة ودع دوري الأضواء وعاد من حيث أتى للدرجة الأولى، فإن التنافس على المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال آسيا أصبح على أشده بين أربعة أندية هي، الأهلي والوحدة والفيصلي والرائد، بينما الصراع على بطاقتي الهبوط المتبقيتين، بات محتدماً بين أندية التعاون والاتحاد والفتح وضمك والفيحاء والحزم.
وشهدت الجولة الثامنة والعشرين، 4 انتصارات، و4 تعادلات، سجل خلالها 22 هدفاً، وبمعدل 2.75 هدف لكل مباراة، تعاقب على تسجيلها 19 لاعباً، 7 سعوديين و12 أجنبيا، وبمعدل هدف لكل لاعب باستثناء الفرنسي بافيتيمبي غوميز لاعب الهلال، الذي سجل «هاتريك» أمام الحزم، والمغربي عبدالرزاق حمدالله مهاجم النصر، الذي سجل هدفين في مرمى الفيحاء.
ومع نهاية الجولة 28، لعبت الأندية 224 مباراة، انتهت منها 175 مباراة بالفوز، و37 مباراة بالتعادل الإيجابي، و12 مباراة بالتعادل السلبي، وسُجل خلال تلك المباريات 647 هدفاً، وبمعدل 2.89 هدف لكل مباراة.
واحتسب حكام المباريات 5 ركلات جزاء خلال منافسات الجولة، سُجلت جميعها بواسطة نايف هزازي لاعب العدالة في مرمى الرائد والفرنسي غوميز لاعب الهلال في مرمى الحزم «ركلتين» والمغربي عبدالرزاق حمدالله في مرمى الفيحاء والبرازيلي لويز جوستافو لاعب الوحدة في مرمى الفيصلي، ليرتفع عدد ركلات الجزاء إلى 105 ركلات، سجل منها 85 ركلة وأهدرت 20 ركلة أخرى.
وأشهر قضاة الملاعب، البطاقة الحمراء في ثلاث مناسبات، كانت من نصيب مهند النجعي لاعب ضمك أمام أبها، وعبدالعزيز البيشي لاعب الاتحاد أمام الفتح، والبوروندي سيدريك أميسي لاعب التعاون أمام الاتفاق، ليرتفع عدد البطاقات الحمراء إلى 53 بطاقة، في الوقت الذي أشهر فيه الحكام 33 بطاقة صفراء ليرتفع عدد البطاقات الصفراء إلى 907 بطاقات.
وعزز عبدالرزاق حمدالله صدارته لقائمة الهدافين بعدما سجل هدفين، ليرتفع رصيده إلى 27 هدفاً، فيما واصل الفرنسي بافيتيمبي غوميز مهاجم الهلال ملاحقته للمتصدر بعدما سجل «هاتريك» رفع من خلاله رصيده إلى 24 هدفا. وبقي السوري عمر السومة مهاجم الأهلي في المرتبة الثالثة برصيد 18 هدفاً، ثم الفرنسي يوسف نياكاتي مهاجم الوحدة، والبرازيلي رومارينهو داسيلفا مهاجم الاتحاد، في المركز الرابع ولكل منهما 15 هدفاً، يليهما في المركز السادس السويدي كارلوس ستراندبيرج مهاجم الحزم برصيد 13 هدفا.
ولم يجدّ أي جديد على صدارة صنّاع اللعب، حيث احتفظ المغربي نورالدين أمرابط لاعب النصر، والهولندي يوسف الجبلي لاعب الفيصلي بالصدارة، إذ صنع كل منهما 11 هدفاً، يأتي بعدهما المغربي إدريس فتوحي لاعب الحزم، الذي صنع 10 أهداف، ثم التونسي سعد بقير لاعب أبها، والأسترالي كريغ غودوين، اللذين صنع كل منهما 8 أهداف، يليهما النيجيري أحمد موسى لاعب النصر، والإيطالي سيبستيان حيوفينكو لاعب الهلال والبرتغالي أرسينيو لاعب الفيحاء والبرازيلي لويس جوستافو لاعب الوحدة، حيث صنع كل منهم 7 أهداف.
جرافيك
أرقام من دوري المحترفين
المباريات: 224
الأهداف: 647
المعدل: 2.89
ركلات الجزاء: 105
المسجلة: 85
المهدرة: 20
شباك نظيفة: 99
البطاقات الصفراء: 907
البطاقات الحمراء: 53