أسواق «ضاحية الجبيل».. معطلة

أسواق «ضاحية الجبيل».. معطلة

الثلاثاء ١ / ٠٩ / ٢٠٢٠
لم تتوقف معاناة سكان ضاحية الملك فهد بالجبيل، على نقص المرافق العامة والخدمات الأساسية، وإنما تخطت ذلك لتشمل نقص محلات بيع الأغذية والمطاعم والأسواق التجارية، وذلك على الرغم من تخصيص مجموعة كبيرة من الأراضي لإنشاء أسواق تخدم أهالي الأحياء، دون البدء في أي إجراء لتنفيذها حتى الآن.

وأكد قاطنو المخطط، الذى تبلغ مساحته نحو 10 ملايين متر مربع، أنهم يتكبدون عناء 20 كيلو مترا، لشراء ما ينقصهم من مواد غذائية، لعدم وجود مراكز تجارية أو محلات بيع أغذية أو غيرها من المتطلبات الأساسية، مما يكلفهم الوقت والجهد وخطورة الطريق مناشدين «بلدية الجبيل»، السماح للمواطنين بفتح محلات ـ ولو بشكل مؤقت ـ لحين الإعلان عن الفرص الاستثمارية للأسواق بشكل رسمي.



فتح المحال بالشوارع وفق نموذج المخطط

بين المواطن فلاح بن حمدان، أن سكان المخطط يعانون نقص جميع الخدمات وأهمها، البقالات والمطاعم والمراكز التجارية، مما يضطرهم لتحمل عناء الطريق والذهاب إلى الجبيل التي تبعد أكثر من 20 كم يوميا لشراء مستلزماتهم الأساسية، علما بأن هذا المخطط مخصص له أكثر من 10 مراكز تجارية لم ترخص البلدية واحدا منها حتى الآن، أو تطرح أراضي الأسواق على المستثمرين.

وشدد على أهمية إيجاد حل لمعاناة السكان، ولو بفتح مركز تجاري واحد يخدم أهالي المخطط.

20 كيلو مترا لشراء الاحتياجات الأساسية

قال المواطن حسن الغامدي، إن الضاحية تفتقر إلى محال بيع المواد الغذائية والاستهلاكية، مناشدا بلدية الجبيل السماح بفتح مراكز تجارية لخدمة القاطنين.

وأضاف أن الأراضي المخصصة للأسواق «مجمدة» ولا تزال بدون استثمار، ولم يتم حتى تسويتها، فضلا عن عدم السماح للمواطنين بفتح محلات على الشوارع الرئيسية مثل شوارع الـ50 والـ 40 والـ 30 والـ 20. وطالب «الغامدي» بالعمل على تجهيز الأراضي المخصصة للاستثمار، وفتح المحلات التجارية في جميع الشوارع، بحسب النموذج المعتمد لمخطط الضاحية.

أوضح المواطن عبدالله الزهراني، أن المخطط يفتقر لأدنى الخدمات الأساسية، فبالإضافة إلى عدم وجود محلات تجارية أو غذائية، فإنه بلا مكتبات تلبي احتياجات أبنائهم الدراسية، خاصة مع بدء العام الدراسي الجديد.

وطالب الجهات المسؤولة بفتح محلات تجارية وخدمية وغذائية، مشيرا إلى البطء الشديد في تنفيذ المشاريع.

لا مكتبات أو أدوات مدرسية

قال المواطن صالح الشهري إن الحياة داخل المخطط تمثل معاناة كبيرة، مشيرا إلى أن الأهالي يقطعون مسافات كبيرة لشراء رغيف خبز.

وقال «المخطط بدون بقالة أو سوبر ماركت ومنذ خمس سنوات ونحن نحمل ملفات الضاحية إلى المسؤولين دون أي تحرك فعلي على الرغم من تعاطفهم مع مطالبنا»، مشيرا إلى أهمية توفير المرافق والخدمات مثل المدارس والمساجد والحدائق والمسطحات الخضراء والمراكز التجارية.

غياب مراكز التموين

سرعة إنجاز المشاريع الخدمية

أكد المواطن محمد الأسمري، أن الضاحية بحاجة إلى جميع الخدمات الضرورية اليومية التي لا يمكن الاستغناء عنها، كالغذاء والمتطلبات الأساسية، مطالبا بسرعة إنجاز المشاريع الخدمية ومن بينها سفلتة الطرق والإنارة والمدارس.

وأضاف «نضطر إلى قطع مسافات كبيرة لشراء المستلزمات اليومية»، مشيرا إلى أن المخطط معتمد منذ سنوات وحتى الآن لم يتم طرح أي مشروعات للمستثمرين أو فتح أسواق لتوفير الاحتياجات الأساسية لسكان الضاحية.

وبين «الأسمري»، أن موسم الأمطار على الأبواب، وهو ما يتزامن معه الكثير من المشكلات لعدم تدشين البنى الأساسية للمخطط، وتابع إن مياه الأمطار تغرق المخطط بالكامل وتتسبب في عدم قدرتنا على الخروج من المنازل.

«الأمانة»: 39 قطعة للاستثمار التجاري

بين وكيل الأمين المساعد لشؤون البلديات والمشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام محمد الصفيان، أن بلدية الجبيل خصصت 39 قطعة للاستثمار التجاري في ضاحية الملك فهد بهدف تنمية المحافظة وخدمة سُكان المنطقة، منها 8 فرص استثمارية جار العمل على طرحها قريبًا بعد الانتهاء من تحديث الأراضي من قبل الإدارة المختصة.

وأوضح أن الأراضي موزعة بين 4 أحياء، وهي العزيزية وأشبيليا، بالإضافة إلى قرطبة وغرناطة، وسيتم الإعلان عنها عبر بوابة الاستثمار البلدي «فرص» والتي تتيح للمستثمرين إمكانية الاطلاع على جميع الفرص المطروحة مع إمكانية فرزها بحسب النطاق الجغرافي أو النشاط.

واشنطن ترفع الحظر عن السفن السياحية

اتفاق سوداني أمريكي يعيد للخرطوم حصانتها السيادية

1.7 مليون إصابة و42 ألف وفاة بكورونا في أفريقيا

8 إصابات جديدة بكورونا في مالي

يا حسا لك عاشق كبير.. فتحاوي حبيبك للأخير..!

المزيد

"العويساوي" نفذ و"المهدي" أعلن مسؤليته ..تفاصيل جديدة في "هجوم نيس"

إحباط محاولة 6 مقيمين تهريب 1.3 مليون ريال إلى خارج المملكة

عاجل : زلزال بقوة 6,6 ريختر يضرب ساحل تركيا على بحر إيجة

بعد صدور فواتير بالخطأ.. «المياه الوطنية» تعتذر لعميل الشرقية

18283 إصابة جديدة بفيروس كورونا في روسيا

المزيد