الرياض.. «السيارات التالفة» مخاطر تتعدى «التشوه البصري»

الرياض.. «السيارات التالفة» مخاطر تتعدى «التشوه البصري»

الاحد ٣٠ / ٠٨ / ٢٠٢٠
انتشرت السيارات التالفة التي يتركها أصحابها في مواقعها لشهور وسنوات، في عدد من شوارع وأحياء الرياض، بشكل لافت، فيما أبدى مواطنون انزعاجهم الشديد من الظاهرة، التي تحمل في طياتها الكثير من السلبيات كالتضييق على الطرق والأحياء، وتشويه المنظر العام وتقليل عدد المواقف للسيارات في الشوارع، فضلا عن مخاطرها الأمنية، مطالبين بسن أنظمة صارمة، تتعدى مجرد الإزالة وحملات مكثفة للقضاء على تلك الأزمة.

أضرار بيئية ومجتمعية



قال المواطن عادل العتيبي: إن وجود السيارات التالفة في الأحياء والطرق العامة مشهد غير حضاري، مطالبا البلديات بسرعة إزالتها وإبعادها عن الطرق والمساكن، كونها مخالفة للأنظمة والقوانين، وتهدد بمخاطر متعددة.

كما شدد على ضرورة شن حملات مكثقة للتخلص من هذه التشوهات البصرية، مشيرا إلى أنها تمثل «ظاهرة مزعجة»، فضلا عن أنها تحمل أضرارا كثيرة على البيئة والمجتمع.

تحتكر مواقف المدارس

بينت قائدة إحدى المدارس الابتدائية شرق الرياض حسناء إبراهيم أن السيارات التالفة باتت جزءا من المشاهدات اليومية، في العديد من المناطق ومن بينها مواقف المدارس.

وأوضحت أنها تتسبب في زحام شديد أمام بوابة المنشآت التعليمية، خاصة وقت خروج الطلاب، حتى أن «باصات» نقل الطلاب لا تجد مكانا أمام المدارس.

وأضافت أن هذه الظاهرة تشمل الساحات العامة ومواقف المساجد والمخططات العمرانية التي لم يكتمل بناؤها بعد وتحت الكباري في المدن والبلدات، وأصبحت في ازدياد مستمر على الرغم من اهتمام جهات حكومية عدة بمواجهتها في محاولة لحصارها والقضاء عليها، مشيرة إلى أن الأمر قد يعود إلى قصور الأنظمة أو البطء في تحديثها.

وقالت إن الظاهرة تشكل عائقا مروريا لسيارات الدفاع المدني والإسعاف والمرور في حالة الطوارئ ويزداد خطرها عندما تتم سرقة لوحاتها وتركيبها على مركبة أخرى وتنفذ جريمة ما بها، إضافة إلى احتمالية العبث بها من خلال إشعال النار فيها.

مملوكة لشركات خاصة وجهات حكومية

بين العامل في مجال نقل السيارات سيف السبيعي أن السيارات التالفة ظاهرة مؤرقة كونها تشغل مواقف كثيرة وتستولي على الشوارع، مشيرا إلى أن بعض تلك المركبات تملكها شركات تأجير سيارات وأخرى تملكها جهات حكومية تركتها دون الاكتراث بما تسببه من مشاكل صحية وبيئية وأمنية أيضا.

وقال «للأسف هي تعكس واقعا غير حضاري، فضلا عن مخاطرها المحتملة على الأطفال بالإضافة إلى أنها تمثل ثغرة أمنية لإمكانية استغلال لوحاتها من قبل ضعاف النفوس والمتربصين شرا بهذا الوطن».

وأضاف أن السيارات التالفة وما تخلفه من تلوث للبيئة وتجمع للأتربة ومخلفات الزيوت، قد تسبب أضرارا للأسفلت والطرق، مطالبا بشن حملات دورية بالتعاون مع المرور، وحسم هذا الملف.

حلول جذرية لمواجهة الظاهرة

أكد المواطن عبدالله سلمان، أن السيارات التالفة تشكل إزعاجا، كونها تشغل مساحات كبيرة على جوانب الطرق، مما يتسبب في أزمات مرورية. وطالب الجهات المسؤولة بتكثيف الحملات ووضع حلول جذرية للقضاء على هذه الظاهرة، نظرا لما تشكله من مخاطر كثيرة، كاشتعال النيران نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن تجمع الحشرات والأتربة والنفايات حولها.

خطر اشتعال النيران

في أي لحظة

أوضح المواطن سالم الحارثي أن وجود السيارات القديمة التالفة داخل الأحياء السكنية منظر غير حضاري، يشوه المنظر العام للطرق والأرصفة والمناطق المحيطة بها إضافة لما تسببه من إزعاج للمنازل وسكان الأحياء المحيطة خاصة عندما تكون أكثر من سيارة واحدة تالفة داخل هذه الأحياء.

وأضاف أنها تترك أثرا من تسريبات الزيوت على الطبقة الأسفلتية والأرصفة وقد تكون سببا لاشتعال النيران في فصل الصيف بسبب الحرارة واشتعال الوقود وهي مصدر خطر، أما من الناحية الصحية والسلامة فهي سبب لتجمع القوارض والزواحف وتشكل خطرا حقيقيا على المواطنين.

«الأمانة»: رفع 1255 مركبة في 14 يوما

من جهتها أكدت أمانة منطقة الرياض أنها رفعت 1255 سيارة مهملة في العاصمة خلال الـ 14 يوما الماضية، ضمن سعيها في تحسين المشهد الحضري للمدينة وإزالة التلوث البصري بحملات منظمة لرفع وإزالة كل ما يتسبب في التلوث البصري على الطرق من مخلفات أو سيارات ومعدات تالفة وإنذار أصحابها بالإزالة لما فيها من تحسين المشهد في طرقات وميادين مدينة الرياض بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 لجعل مدينة الرياض إحدى أجمل المدن العالمية وأكثرها تطورا.

واشنطن ترفع الحظر عن السفن السياحية

اتفاق سوداني أمريكي يعيد للخرطوم حصانتها السيادية

1.7 مليون إصابة و42 ألف وفاة بكورونا في أفريقيا

8 إصابات جديدة بكورونا في مالي

يا حسا لك عاشق كبير.. فتحاوي حبيبك للأخير..!

المزيد

"العويساوي" نفذ و"المهدي" أعلن مسؤليته ..تفاصيل جديدة في "هجوم نيس"

إحباط محاولة 6 مقيمين تهريب 1.3 مليون ريال إلى خارج المملكة

عاجل : زلزال بقوة 6,6 ريختر يضرب ساحل تركيا على بحر إيجة

بعد صدور فواتير بالخطأ.. «المياه الوطنية» تعتذر لعميل الشرقية

18283 إصابة جديدة بفيروس كورونا في روسيا

المزيد