محمد بودلة: تكاسلت عن التلحين بسبب كورونا وأحتاج وقتا

ماجد المهندس فنان ذكي يعرف طلبات جمهوره اللون العراقي أصبح مكتسحا في الفترة الأخيرة

محمد بودلة: تكاسلت عن التلحين بسبب كورونا وأحتاج وقتا

الاحد ٢٣ / ٠٨ / ٢٠٢٠
في البداية نود أن نسألك أين محمد بودلة كفنان؟

أنت تعلم أن الحياة توقفت تماما بعد جائحة كورونا على مستوى العالم، وأصبح هناك ركود كبير في كل شيء بسبب الحظر المفروض بسبب هذه الجائحة.. وخاصة في مجال إنتاج الأغاني لأن الجمهور كل همه أن تعود الحياة من جديد.


افتقدنا الفنان محمد بودلة قبل جائحة كورونا.. ما السبب؟

كان عندي أعمال جاهزة بالفعل فأنا كنت مشغولا ومركزا في العديد من الألحان الجديدة أكثر.. فالعديد من المطربين أحبوا ألحاني وجملي الموسيقية وأيضا كل أغنياتي من ألحاني فأنا أحتاج وقتا للألحان.

هل تعاني من تكدس العديد من الألحان لديك؟

عندي بالفعل ألحان كثيرة من 2004 و2010 وفيه أيضا ألحان جديدة في 2020 وكلها أعتز بها ومنتظر أن تصل ألى أصوات تخدمها وتخرج هذه الألحان للنور.. فالألحان أصعب شيء في الأغنية، لذلك فأنا أعتز بألحاني.

هل هناك ألحان جديدة لمطربين في الفترة القادمة؟

يوجد تعاون مع مطرب وأيضا تعاون مع الفنان محمد عبد المجيد في ثاني تعاون بعد أغنية «دعيت الله»، وبصراحة محمد فنان متميز وعنده إحساس كبير ويستاهل الدعم.. وهناك أعمال جديدة بيننا في المستقبل.

كانت أمامك فرصة للظهور في 2019 في حفلات هيئة الترفيه؟

أقدم كل الاحترام والتقدير لهيئة الترفيه على تطوير الحركة الفنية بالمملكة.. وبالفعل أنا غنيت في جلسات دراعة وكان شيئا جميلا أن يغني الجمهور معك لأول مرة.. وحققت هذه الحفلة نجاحا كبيرا بشهادة الجمهور.. وغدا سيكون هناك تعاون كبير حينما تعود الحياة.

تعاملت في بدايتك مع الفنانين راشد الماجد، أحلام، عبد المجيد عبد الله.. فما أسباب التوقف؟

لكل ألبوم ظروفه.. والفنانون ينتجون أغنيات على فترات متباعدة أو قريبة حسب ظروف الإنتاج، والفنان أصبح يهوى الأغاني السنجل بعيدا عن الألبومات التى تحتاج إلى مجموعة أغان ومجهود وتكلفة عالية.. وأنا أعطيتهم شغلا وألحانا كثيرة عندما طلبوا مني ذلك.

لماذا ابتعدت الفترة الأخيرة في التعاون مع الفنانة أحلام؟

أنا أعطيت لها عددا من الألحان ولكنها لم ترد علي، وكان هذا منذ عام وأنا في انتظار مكالمتها حتى الآن.

وأيضا أين أنت من التعاون مع الفنانة نوال؟

دائما أتواصل مع الفنانة نوال، ولكن ما في نصيب في التعامل معها.. في الفترة الأخيرة، فهي فنانة لها ذوقها الخاص وتحتاج ألحانا تناسب جمهورها الكبير.

ما علاقتك ببرنس الغناء العربي ماجد المهندس؟

مهما أصف ماجد فلن أوفيه حقه.. فهو فنان إنسان راعي مواقف، طيب لا يتكرر وفي الفن هو فنان ذو إحساس مميز وذوق وحضور وظهر ذلك في عمله الأخير (ما ضروري) فهو إنسان ذكي في التعامل مع الجمهور والله معطيه على حسن نيته وصعب إني أنصفه وما في قلبي له أكبر.

صداقتك مع الفنان ماجد المهندس لم تثمر أعمالا في الفترة السابقة؟

اشتغلت معه في أعمال كثيرة سابقة بحكم صداقتنا ومنها تترات مسلسلات وأغان خاصة في مناسبات عديدة وزواجات فهو حالة خاصة لي.

ما رأيك في عمل (شيسوي) للفنان راشد الماجد؟

هذا العمل جملة شعبية حلوة.. وراشد يحب هذه الجمل الشعبية وأكثر النجاحات لأعمال راشد كانت جملا شعبية.. والعمل اجتمع فيه المبدعون.. ولي أعمال عند راشد سترى النور قريبا.

ما الأفضل فنيا (شيسوي، ما ضروري) اللتان طرحتا مؤخرا؟

هذه الأعمال لها جمهورها.. وكل واحد وذوقه وهناك جمهور يهوى الأغاني العراقية أكثر من الخليجية واللون العراقي أصبح مكتسحا في الفترة الأخيرة ولهذا أنا ميال أكثر لأغنية (ما ضروري).

مَن من الملحنين الأبرز الآن على الساحة الفنية؟

يوجد في الوقت الأخير ياسر أبو علي وأحمد الهرمي وناصر الصالح كلهم مبدعون.. وكل واحد لونه مختلف عن الآخر.. فياسر أبو على ينوع في اللحن والإيقاع.. والهرمي يهتم بالأغاني الكلاسيكية فكلهم بصراحة مبدعون وأعمالهم تترك بصمة لدى الجمهور.

أعتز بألحاني وأنتظر وصولها إلى أصوات تخرجها للنور

الفنان محمد بودلة.. صاحب نجاحات كبيرة في الأغنية الخليجية على مستوى التلحين، وارتبط اسمه بأسماء النجوم في الأغنية عبر مجموعة من الأعمال التي ساهمت في إثراء مسيرتهم. وهاجم كورونا بأنها السبب في تأجيل إبداعاته الفترة الأخيرة.. الكثير من آرائه حول أسباب توقف تعاونه مع الفنانة أحلام ونوال وصديقه ماجد المهندس. ولماذا اللون الغنائي العراقي أصبح مكتسحا في الفترة الأخيرة كل ذلك سنعرفه في هذا الحوار.
المزيد من المقالات