تحلية الجبيل منعطفات خطيرة وحوادث متكررة

تحلية الجبيل منعطفات خطيرة وحوادث متكررة

الاحد ١٦ / ٠٨ / ٢٠٢٠
طالب مواطنون بإعادة تأهيل طريق تحلية المياه بالجبيل لوجود منعطفات خطرة وحشائش وأشجار ومخلفات تعيق الرؤية، مشيرًا إلى أن الطريق الممتد من دوار مدخل الجبيل طريق الملك عبدالعزيز مرورًا بمخطط السهول والتحلية غير مخطط ويحوي الكثير من الملاحظات التي تؤثر سلبًا على السلامة المرورية، إضافة إلى الطريق الممتد من كوبري رأس الغار مرورًا بمخطط ضاحية الملك فهد، والذي شهد وقوع الكثير من الحوادث.

تخطيط عشوائي



وقال المواطن خالد الكثيري: أنا أحد المتضررين لطريق الملك عبدالعزيز عندما كنت خارجًا من المجمع السكني لمحطات تحلية المياه متوجهًا إلى حي الحمراء تعرضت لحادث بسبب منعطف خطير، ولم يكن الطريق جيدًا بسبب بعض الحفر التي تسببت في انقلاب السيارة لكن الحمد لله خرجت من الحادث ببعض الإصابات، ولم أحصل على أي تعويض، ولكن نتمنى من بلدية الجبيل إصلاح الطريق ووضع علامات مرورية أو إعادة الطريق، كما كان في السابق من غير المنعطفات الخطيرة بسبب المخططات الجديدة.

توسعة وإنارة

وأوضح المواطن مسلط الشعلان أن الطريق يربط الجبيل بضاحية الملك فهد، وهو الطريق الوحيد المؤدي إلى مخطط الحمراء ومحطة تحلية المياه، ومستقبلًا السكن بالضاحية سيشهد ازدحامًا بالحركة المرورية، مؤكدًا أن الطريق يحتاج إلى النظر له من قبل بلدية الجبيل، كما نتمنى من تحلية الجبيل المساهمة والمشاركة مع البلدية لتطوير الطريق من دوار الحمراء حتى نهايته من جهة الضاحية عبر التوسعة والإنارة والتشجير، كما نتمنى النظر في وضع الدوار من ناحية الشكل الجمالي والمداخل والمخارج.

معاجة الحفر

وأشار المواطن عايض الشهراني أحد الملاك والمطورين، إلى أن الطريق بحاجة إلى تصميم هندسي متقن نظرًا لارتباطه بعدد من الأحياء بضاحية الملك فهد، مضيفًا: نطالب بالكثير من الخدمات ومن أهمها أن الطرق المؤدية للحي تحتاج إعادة ترميم ومعالجة الحفر، والتي تسببت في الكثير من الأضرار للسالكين. لافتًا إلى وجود العديد من الأراضي بالحي ليس لها طرق، وأن العديد من السكان والملاك لتلك الأراضي يعانون عدم اكتمال تخطيط الحي مما يساعد في زيادة تكاليف البناء ورفض بعض موردي الخرسانة والبلك الذهاب لهم بحجة عدم وجود طريق.

هبوط وتشققات

ولفت الشهراني إلى وجود طريق من دوار الحمراء إلى الحي الرابع مجاور الأول يمر على المزارع والاستراحات بمسافة تقريبا 7 كيلو مترات، ويحتاج إلى لفتة سريعة، وهناك طريق فرعي من بوابة التحلية يتجه جنوبًا من البوابة لسكن التحلية إلى الحي الثالث مجاور الأول تقريبًا 8 كيلو مترات، ويمثل خطورة على السالكين خاصة للحي الأول، وأيضًا من دوار الحمراء إلى الحي الرابع مجاور الأول طريق يمر على المزارع والاستراحات مسافة تقريبا 7 كيلو مترات، يعاني من الهبوط وتشققات الأسفلت، وهناك الطرق الداخلية لبعض الأحياء في الضاحية لم تردم حتى الآن.

حوادث شنيعة

وقال المواطن أحمد العمري: أنا من سكان حي الحمراء بالجبيل، والشوارع الرئيسية امتدادًا من التحلية مرورًا بطريق الملك عبدالعزيز إلى الجبيل البلد، تعاني من وجود تشوهات وسوء استخدام لكثرة الكسور ما يمثل خطورة على سالكيها خاصة مع سقوط الأمطار. لافتًا إلى أن تخطيط طريق الملك عبدالعزيز تسبب في وقوع الكثير من الحوادث الشنيعة والوفيات بسبب تعرجاته الخطيرة وفتحات دوران السيارات، ونرجو إيصال معاناتنا إلى الجهات المعنية.

مخلفات بناء

ورصدت «اليوم»، في جولة ميدانية بالطريق، تواجد المواشي والإبل والخيول في الأراضي المحيطة؛ مما يعرض السالكين للحوادث، وعدم وجود إضاءة كافية لكشف التقاطعات المتفرعة لعدد من الأحياء والاستراحات. وتزداد الخطورة عند تداخل الطرق الفرعية مع بعضها، خاصة المؤدية إلى ضاحية الملك فهد، كما يوجد على جنبات الطريق مخلفات البناء في الأحياء السكنية القريبة من الطريق.

صيانة دورية وتعزيز وسائل السلامة المرورية

من جهته، أوضح وكيل الأمين المساعد لشؤون البلديات والمشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام محمد الصفيان ردًا على استفسارات الأهالي، أنه تم طلب مشاريع لإعادة تأهيل طريق التحلية بالجبيل، وسفلتة وأرصفة وإنارة أحياء مخطط ضاحية الملك فهد بالجبيل، ضمن مشروع ميزانية بلدية محافظة الجبيل للعام المالي 1442/‏1443، لافتًا إلى أنه سيتم طرح تلك المشاريع فور الموافقة عليها واعتماد التكاليف اللازمة لتنفيذها، أما بخصوص أعمال الصيانة لطريق تحلية الجبيل فتتم بصفة دورية، كما تم وضع اللوحات الإرشادية والتحذيرية ووسائل السلامة المرورية بالطريق.

واشنطن ترفع الحظر عن السفن السياحية

اتفاق سوداني أمريكي يعيد للخرطوم حصانتها السيادية

1.7 مليون إصابة و42 ألف وفاة بكورونا في أفريقيا

8 إصابات جديدة بكورونا في مالي

يا حسا لك عاشق كبير.. فتحاوي حبيبك للأخير..!

المزيد

"العويساوي" نفذ و"المهدي" أعلن مسؤليته ..تفاصيل جديدة في "هجوم نيس"

إحباط محاولة 6 مقيمين تهريب 1.3 مليون ريال إلى خارج المملكة

عاجل : زلزال بقوة 6,6 ريختر يضرب ساحل تركيا على بحر إيجة

بعد صدور فواتير بالخطأ.. «المياه الوطنية» تعتذر لعميل الشرقية

18283 إصابة جديدة بفيروس كورونا في روسيا

المزيد