إطلاق مؤشر مرتبط بالحوكمة البيئية والاجتماعية

إطلاق مؤشر مرتبط بالحوكمة البيئية والاجتماعية

الجمعة ١٤ / ٠٨ / ٢٠٢٠
أكد المهندس خالد الحصان المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية «تداول»، أن «تداول» تعتزم إطلاق مؤشر تصنيف مرتبط بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، أو ما يعرف بـ ESG Index بالتعاون مع المؤشر العالمي MSC.

وأضاف الحصان: إن عملية إطلاق المؤشر ستكون بحلول الربع الرابع من هذا العام أو الربع الأول من عام 2021م، مشيرًا إلى أن المؤشر الجديد سيضم 70 شركة على الأقل، وسيعتمد معايير مؤشر MSCI.



كما أكد الحصان أن الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات قد أصبحت أحد متطلبات الاستثمار خاصة بعد تفشي جائحة كورونا، ومن الضروري مواكبتها في السوق السعودي.

من جانب آخر أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة الخميس، على ارتفاع بنسبة 0.8 % عند 7704 نقاط، مسجلًا أعلى إغلاق في نحو 5 أشهر ونصف الشهر، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 7.1 مليار ريال. ليواصل مؤشر السوق، ارتفاعه للجلسة العاشرة على التوالي، مسجلًا أطول سلسلة ارتفاعات في 6 سنوات أي منذ يوليو 2014، محققًا خلالها مكاسب بلغت نحو 277 نقطة وبنسبة 3.7 %.

وارتفع سهما «سابك» و«أرامكو السعودية» بنسبة 1 % عند 88.80 ريال و33.50 ريال، على التوالي.

وأنهت أسهم «جرير» و«السعودي الفرنسي» و«إكسترا» و«بنك ساب» تداولاتها الخميس على ارتفاع بنسب تتراوح بين 2 و4 %.

وتصدر سهم «زجاج» ارتفاعات بأكثر من 4 % عند 25.40 ريال، مسجلًا أعلى إغلاق في 4 سنوات ونصف السنة، وسط تداولات نشطة على السهم بلغت نحو 4.9 مليون سهم.
المزيد من المقالات