«صالح»: المليشيا تقابل دعوات التهدئة بإطلاق الصواريخ الباليستية

«صالح»: المليشيا تقابل دعوات التهدئة بإطلاق الصواريخ الباليستية

الأربعاء ١٢ / ٠٨ / ٢٠٢٠


أكد نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن صالح، التجاوب الذي أبدته حكومته مع كثير من الرؤى والدعوات التي من شأنها إحراز تقدم في عملية السلام الشامل، وآخرها إعلان تحالف دعم الشرعية والجيش الوطني التهدئة ووقف إطلاق النار للتفرغ لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا، في حين قابل الانقلابيون الحوثيون هذا الإعلان بمزيد من التعنت والتحشيد للحرب وإطلاق الصواريخ الباليستية والطيران المسير على المناطق اليمنية وباتجاه المدن والأعيان في المملكة.



وأشاد خلال لقائه في الرياض، اليوم، المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، بالجهود التي يبذلها المبعوث الأممي وفريقه الخاص في هذا الإطار، مجدداً التأكيد على حرص الشرعية على إحلال السلام الدائم المرتكز على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وأشار نائب الرئيس اليمني، إلى تجاهل واستغلال الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران، للأزمات المتلاحقة كالأوبئة وظروف المعيشة الصعبة ومؤخراً الأضرار الكبيرة التي خلفتها السيول على مختلف المناطق اليمنية، وقيامها بدلا عن ذلك بنهب الموارد واستمرار قمع الحريات وابتزاز السكان في مناطق سيطرتها لصالح حربها العبثية وفعالياتها الطائفية والعنصرية وخوضها للمعارك في مناطق مختلفة دون أي إدانة أو استنكار من قبل المجتمع الدولي.

وحول ملف صافر، قال نائب الرئيس اليمني، إن استمرار مراوغة ومماطلة الحوثيين ومنعهم للفريق المختص بتقييم وصيانة وتفريغ العائمة النفطية صافر يعد استهتاراً بكل الجهود الدولية في هذا الجانب ويشكل تهديداً كارثياً وخطراً تشمل آثاره الإقليم والعالم.

وفي هذا السياق طالب الفريق محسن المبعوث الأممي مارتن غريفيث بتقديم توضيح لمجلس الأمن الدولي حول مصدر التعنت واللامبالاة التي تبديها مليشيا الحوثي الانقلابية تجاه كارثة الناقلة العائمة النفطية صافر.

وأشار المسؤول اليمني، إلى المخاطر الجمة التي تتهدد الحياة البحرية والبيئية جراء استمرار حال خزان صافر كما هو عليه الآن وعدم إلزام ميليشيا الحوثيين بالسماح للفريق الفني بتنفيذ مهام التقييم والصيانة والتفريغ.

من جانبه أعرب المبعوث الأممي عن تقديره للتعاطي الإيجابي للشرعية بقيادة الرئيس هادي، وما لمسه من حرص أيضاً على حل إشكالية خزان صافر.

وجدد المبعوث الأممي، في اللقاء، التأكيد على مساعيه في إيجاد حل سياسي شامل وفق المرجعيات، وبما ينهي معاناة أبناء الشعب اليمني.

وزير الإعلام اليمني: نهب «الحوثي» لتحويلات ملايين المغتربين اليمنين عمل إجرامي

أمر ملكي: إعفاء التوريدات العقارية بعد نفاذ الأحكام الواردة من ضريبة القيمة المضافة

قطاع التزيين بلائحة جديدة

«باركود» و3 أبواب بكاميرات حرارية لـ«موسم العمرة»

«مطار الدمام»: حركة الطيران لم تتأثر بانقطاع التيار

المزيد

شفاعة أمير القصيم تعتق رقبة مواطن من القصاص

الأمير منصور بن متعب ينقل تعازي القيادة لأمير دولة الكويت

برشلونة يعلن التعاقد مع ديست من أياكس

الشيوخ الأمريكي يستدعي ممثلي جوجل وفيسبوك وتويتر

الهند.. 6 ملايين إصابة بكورونا والوفيات تقترب من 100 ألف

المزيد