تفاعلات كيميائية تلون المريخ بالأخضر

تفاعلات كيميائية تلون المريخ بالأخضر

الثلاثاء ١١ / ٠٨ / ٢٠٢٠
شاركت ناسا صورة مفصلة لكوكب المشتري، وقال مراقبون إنها تشبه إلى حد كبير «بيتزا بيبروني».

وتدرس المركبة الفضائية «جونو» الكوكب الضخم منذ عام 2011 وأرسلت مؤخرا صورة لأعاصير دوامة حمراء في منطقة القطب الشمالي.


ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية الصورة على «إنستجرام»، واستجاب المستخدمون من خلال مقارنة الميزات بالطعام الشعبي.

وأطلق عليها أحد المستخدمين اسم «بيتزا بلانيت»، بينما قال آخر إنها تبدو وكأنها فطيرة محترقة. وتسلط صورة الأشعة تحت الحمراء الضوء على عواصف «تشبه الحمم البركانية» على أقطاب المشتري، وعندما ترى تحت الضوء المرئي، تظهر الغيوم على شكل وهج أزرق.

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، عن أن كوكب المريخ يتوهج باللون الأخضر في الليل، بسبب التفاعلات الكيميائية في الغلاف الجوي العلوي.

ولفتت إلى أنه تم تسجيل تلك الظاهرة الغريبة بواسطة مركبة ناسا المدارية «مايفن»، لكن من غير المرجح أن يراها رواد الفضاء لأنها مرئية فقط بواسطة الأشعة فوق البنفسجية، وغير ممكن رؤيتها بالعين المجردة.

وقال الباحث الرئيسي، البروفيسور نيك شنايدر، إن سلوك الغلاف الجوي للمريخ معقد وغني مثل سلوك الغلاف الجوي للأرض. ويشبه التوهج الأخضر التوهجات المماثلة التي شوهدت على كوكبي الأرض والزهرة - وقد رصدته في البداية بعثة «مارس إكسبريس» التابعة لـوكالة الفضاء الأوروبية في عام 2003.

وبين أن التوهج الأخضر، وفقا للدراسة، يحدث عندما تتحد ذرات النيتروجين والأكسجين لتكوين جزيئات من أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى إطلاق رشقات صغيرة من الضوء فوق البنفسجي في هذه العملية.
المزيد من المقالات