أين الدليل على تدخلي في أمور المنتخب والأهلي؟ مدرسة مناف خرجت حراسا مميزين وعقدها انتهى العمل حال بيني وبين الاحتراف الخارجي جدولة الشباب والناشئين غير مناسبة يا اتحاد اليد

أين الدليل على تدخلي في أمور المنتخب والأهلي؟ مدرسة مناف خرجت حراسا مميزين وعقدها انتهى العمل حال بيني وبين الاحتراف الخارجي جدولة الشباب والناشئين غير مناسبة يا اتحاد اليد

- الاتحاد السعودي لكرة اليد أنشأ مدرسة مناف لتعليم الحراسة قبل سنوات أين هي وما مخرجاتها؟

مدرسة مناف لتعليم حراسة كرة اليد انتهت بناء على العقد المبرم بين الطرفين والذي كانت مدته سنة كاملة، أما بخصوص مخرجاتها فهي موجودة الآن حيث قدمت حارسا مميزا لكل من الخليج ومضر والهدى وهجر وحارسين في النور ويتواجدون بشكل أساسي في فرقهم، كل ذلك خلال عام واحد فقط.



- يثار وجود خلاف بين الجهاز الفني لفريق اليد بنادي النور وإدارة عبدالعظيم العليوات خاصة بعد قرار الاستقالة من قبلكم ثم التراجع عنه سابقا؟

أبدا لا يوجد خلاف بيننا مع إدارة النور، حيث تم إنهاء عقد المدربين الوطنيين بالنادي في شهر مارس والمسألة كانت إما تمديد عقد أو إنهاء عقد، وبعد العودة كان هناك خلاف في المفاوضات من ناحية هل نكمل الخمس المباريات المتبقية أم نواصل لموسم ثان وفي نهاية الأمر تم الاتفاق على ما يرضي الطرفين.

- يقال إنه كان لك كلمة ووصاية وتدخل في الأهلي ومنتخب اليد سابقا هل ستقبل بها الآن لو اشترطها لاعب في النور أو المنتخب لو تم اختيارك للجهاز الفني للمنتخب؟

أنفي كل ما قيل حول ذلك وأطالب من يقول غير ذلك بدليل يثبت تدخلي، فقد كنت لا أتدخل فيما لا يعنيني وعندما كنت كابتن أتدخل فقط فيما يتعلق بالفريق، وداخل حدود المعسكر أقوم بأداء واجباتي كقائد، وعلى مستوى فريق الأهلي كان هناك إداري قوي لا أعتقد أنه يقبل بذلك التدخل كما أن هناك كابتن يشاور اللاعبين جميعاً.

- كيف رأيت الجدول المبدئي الذي وضعه الاتحاد السعودي لكرة اليد لفئة الشباب والناشئين للدرجة الممتازة والتي ستكون مبارياتها متوالية؟

جدولة غير مناسبة خاصة للاعبين في مستوى ناشئين بعد كل هذا الانقطاع لذلك نتمنى من إدارة اتحاد كرة اليد إعادة النظر في أمر تلك الجدولة.

- لماذا لم يحترف مناف خارجيا رغم تألقه لسنوات طويلة سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات؟

السبب يرجع في كل الأحوال إلى وضعي العملي الذي حال بيني وبين الاحتراف الخارجي، وعلى الرغم من كل ذلك فأنا راض تمام الرضا عن مسيرتي، حيث اعتزلت ولدي أرقام جيدة طيلة مشواري وحققت العديد من البطولات رفقة الأندية والمنتخبات وأتمنى أني قدمت كل ما لدي للوطن والأندية خلال مزاولتي لعبة كرة اليد.

- زاملت جيل التسعينيات وما بعده والجيل الحالي فما الفرق من حيث المستوى الفني والمهاري؟

الوضع اختلف كليا فعندما نتحدث عن الجيلين الماضيين كان من الصعب التأسيس، كما لم يكن هناك ذلك الوجود الإعلامي الذي يتواجد اليوم من ناحية التطور في الصحف الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، لكن بنية اللاعب سابقا كانت أقوى مما هي عليه الآن، واليوم اختلف الوضع كليا إذ أصبح كل شيء متوافرا للاعب مما يسهل عملية تطوره بالإضافة إلى الأنظمة التي تساعد اللاعب في البروز، وأصبح هناك مردود مالي أفضل من السابق.

- كيف ترى وضع حراسة المرمى في كرة اليد السعودية؟

مركز حراسة المرمى في كرة اليد السعودية في أمان فعندما تنظر إلى الدوري عن قرب تجد غالبية الفرق تملك حراس مرمى على مستوى عال، مما يجعل مركز الحراسة لكرة اليد السعودية في أمان حتى على مستوى المستقبل البعيد.

كشف الدولي السابق ومساعد مدرب فريق النور الأول لكرة اليد مناف آل سعيد عن عدم تدخله في قرارات الأجهزة الفنية في المنتخب السعودي والنادي الأهلي سابقا، وأوضح مناف في حواره مع (اليوم) مصير مدرسة مناف لتعليم الحراسة ومخرجاتها في تفريخ الحراس المميزين، وكذلك الحديث حول مستقبل مركز حراسة المرمى في كرة اليد السعودية.
المزيد من المقالات