الهلال يقترب من اللقب وصراع خماسي في القاع

الهلال يقترب من اللقب وصراع خماسي في القاع

الخميس ٦ / ٠٨ / ٢٠٢٠
اقترب الهلال كثيرًا من استعادة بطولة الدوري، وبات تتويجه باللقب السادس عشر مسألة وقت، بعدما وسّع الفارق النقطي مع منافسه التقليدي ومطارده المباشر النصر إلى 9 نقاط، إثر الفوز عليه 4-1 في مباراة الديربي التي احتضنها ملعب الدرة.

واسترد الأهلي مركزه الثالث عقب فوزه الكبير على الحزم 4-2 في جدة، فيما تراجع الوحدة للمركز الرابع بعد خسارته أمام الشباب 0-3 في مكة المكرمة. وبات الفيصلي على بُعد نقطة لاقتحام المربع بعدما تجاوز التعاون 2-1 المجمعة، في حين واصل الرائد عروضه الجيدة، وحقق فوزًا سهلًا على ضمك بنتيجة 3-0 في بريدة.



وإذا كان العدالة وضمك قد اقتربا بنسبة كبيرة من العودة للدرجة الأولى، فإن بطاقة الهبوط الثالثة باتت محصورة بين الحزم 24 نقطة، والاتحاد 23 نقطة، والفتح 22 نقطة، وهذا الأخير حقق فوزًا مهمًا على الفيحاء، مستفيدًا في الوقت ذاته من سقوط الاتحاد والحزم أمام أبها والأهلي على الترتيب.

وشهدت الجولة الثالثة والعشرون 8 انتصارات، سجّل خلالها 26 هدفًا، وبمعدل 3.25 هدف لكل مباراة، تعاقب على تسجيلها 24 لاعبًا، 8 سعوديين و16 أجنبيًا، وبمعدل هدف لكل لاعب باستثناء السنغالي ماخيتي ديوب مهاجم الشباب، والفرنسي بافيتيمبي غوميز مهاجم الهلال، حيث سجّل كل منهما هدفين الأول في مرمى الوحدة والثاني في مرمى النصر.

ومع نهاية الجولة، لعبت الأندية 184 مباراة، انتهت منها 145 مباراة بالفوز، و29 مباراة بالتعادل الإيجابي، و10 مباريات بالتعادل السلبي، وسجّل خلال تلك المباريات 530 هدفًا، وبمعدل 2.88 هدف لكل مباراة.

واحتسب الحكام خلال مباريات الجولة، خمس ركلات جزاء، سجّلت بواسطة المغربي مروان سعدان لاعب الفتح أمام الفيحاء، وعمار النجار لاعب أبها أمام الاتحاد، والبرازيلي سيبا جونيور لاعب الشباب وزميله السنغالي ماخيتي ديوب أمام الوحدة، والفرنسي بافيتيمبي غوميز أمام النصر، ليرتفع عدد ركلات الجزاء إلى 75 ركلة، سجّل منها 60 ركلة وأهدرت 15 ركلة أخرى.

وأشهر قضاة الملاعب البطاقة الحمراء في ثلاث مناسبات، كانت من نصيب هيثم عسيري مهاجم الأهلي، والبرازيلي ريناتو شافيز مدافع الوحدة، والسنغالي الفريد ندياي لاعب الشباب ليرتفع عدد البطاقات الحمراء إلى 39 بطاقة، في الوقت الذي أشهر فيه الحكام 36 بطاقة صفراء ليرتفع عدد البطاقات الصفراء إلى 740 بطاقة.

ورغم غيابه عن التهديف، حافظ المغربي عبدالرزاق حمدالله مهاجم النصر على صدارة الهدافين، برصيد 18 هدفًا، في الوقت الذي قلّص الفرنسي بافيتيمبي غوميز مهاجم الهلال الفارق إلى هدفين بعد ثنائيته في مرمى النصر، التي رفع من خلالها رصيده إلى 16 هدفًا، فيما حل السوري عمر السومة مهاجم الأهلي في المرتبة الثالثة برصيد 14 هدفًا، ثم الفرنسي يوسف نياكاتي مهاجم الوحدة والبرازيلي كارلوس إدواردو لاعب الهلال ومواطنه رومارينهو مهاجم الاتحاد، في المركز الرابع برصيد 12 هدفًا لكل منهم.

وعلى مستوى صناعة الأهداف، واصل الهولندي يوسف الجبلي لاعب الفيصلي الترتيب بعدما صنع 11 هدفًا، ويأتي ثانيًا المغربي إدريس فتوحي لاعب الحزم الذي صنع 9 أهداف، ثم المغربي الآخر نور الدين أمرابط لاعب النصر والتونسي سعد بقير لاعب أبها، حيث صنع كل منهما 8 أهداف، يليهما الإيطالي سيبستيان حيوفينكو لاعب الهلال والبرتغالي أرسينيو لاعب الفيحاء والأسترالي كريغ غودوين لاعب الوحدة والتونسي سعد بقير لاعب أبها، حيث صنع كل منهم 7 أهداف.

جرافيك

أرقام من دوري المحترفين

المباريات: 184

الأهداف: 530

المعدل: 2.88

ركلات الجزاء: 75

المسجلة: 60

المهدرة: 15

شباك نظيفة: 84

البطاقات الصفراء: 740

البطاقات الحمراء: 39
المزيد من المقالات