المفاجآت.. «المنع»..!!

المفاجآت.. «المنع»..!!

السبت ١ / ٠٨ / ٢٠٢٠
لم تمر جائحة كورونا بردا وسلاما على أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بل أثرت سلبيا على أغلبها ولكن بنسب متفاوتة من ناد إلى آخر.

ويعتبر الأهلي أكثر الأندية تضررا من تلك الجائحة التي تسببت في إيقاف النشاط الرياضي نحو 143 يوما، حيث سيفتقد لخدمات اثنين من أبرز نجومه في مبارياته المقبلة، وهما الجزائري يوسف بلايلي والرأس الأخضري دجانيني تفارس. فالأول مازال متواجدا في بلاده بسبب حظر حركة الطيران الدولي من وإلى الجزائر، بينما رفض الثاني العودة ورفع شكوى للفيفا طالب من خلالها بفسخ عقده من طرف واحد لعدم استلام رواتبه، وهو ما نفته إدارة الأهلي في حينه وأكدت استلام اللاعب لجميع مستحقاته المالية باستثناء راتب شهر يوليو الجاري.

ولن يستفيد الشباب من خدمات مدافعه الجزائري جمال بلعمري المتواجد في بلاده بسبب حظر الطيران الدولي مما يعني غيابه عن مباريات فريقه التي سيستهلها بمواجهة الوحدة في مكة المكرمة.

ورفض المغربي وليد أزارو مهاجم الاتفاق تمديد عقده إلى نهاية الموسم بعدما رفضت إدارة النادي الشرقي طلبه بإلغاء تخفيض 50 في المائة من رواتبه الشهرية خلال الفترة التي كانت فيها الأنشطة الرياضية متوقفة بسبب فيروس كورونا، في حين اشترط الأردني عامر شفيع حارس مرمى الفيحاء تجديد عقده لعام جديد كي يوافق على تمديد عقده الحالي حتى نهاية الموسم، في الوقت الذي امتنع فيه الكاميروني ليندر تاوامبا مهاجم التعاون عن المشاركة في تدريبات فريقه، معترضا على تفعيل بند أفضلية التجديد لموسم ثالث، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لن يبقى في التعاون وسيبحث عن فرصة اللعب في ناد آخر.

ونتيجة تمرد اللاعبين على أنديتهم ورفضهم البقاء حتى نهاية الموسم، أصدر الاتحاد السعودي قرارا يقضي من خلاله بمنع جميع الأندية المحلية في الدرجتين الممتازة والأولى من التعاقد هذا الموسم والمواسم المقبلة مع الثلاثي أزارو وشفيع وتاوامبا، بناء على الشكاوى المقدمة من الأندية الثلاثة.

ولم تتوقف مشاكل الأندية التي تسببت فيها جائحة كورونا عند حد اللاعبين، بل امتدت للمدربين، فالتونسي ناصيف البياوي مدرب العدالة رفض العودة بعد قرار استئناف النشاط الرياضي وإكمال الدوري معللا ذلك بانتهاء عقده، الأمر الذي أجبر إدارة النادي الحساوي على البحث عن مدرب يكمل المهمة، ونجحت في التعاقد مع المدرب الإيطالي جيوفاني ساليناس.

وفاجأ الإسباني لويس جارسيا مدرب الشباب إدارة ناديه بعدم تمديد عقده إلى نهاية الموسم ما لم توقع معه عقدا جديدا للموسم المقبل وهو ما رفضته الإدارة الشبابية التي سارعت بالبحث عن مدرب جديد، وتم التعاقد مع المدرب البرتغالي بيدرو كايشينيا لموسمين.

وإذا كانت جائحة كورونا نجحت في تعطيل النشاط الرياضي لأكثر من أربعة أشهر، فإنها في مقابل ذلك فشلت في تعطيل عمل إدارات الأندية التي استغلت فترة التوقف الطويلة وأبرمت عدة صفقات تأهبا للموسم الجديد الذي سينطلق في 16 أكتوبر المقبل.

ويعد النصر أكثر الأندية إبراما للصفقات، حيث نجح في استقطاب لاعب منتخب الشباب ونادي القيصومة سلطان العنزي ووقع معه عقدا لأربعة مواسم، قبل أن يبرم صفقة الموسم حتى الآن عندما تعاقد مع الدولي عبدالفتاح عسيري لثلاث سنوات قادما من الأهلي في صفقة قدرت بنحو 24 مليون ريال، قبل أن يتم صفقتين أخريين بالتعاقد مع المدافع عبدالله الشنقيطي من الأنصار والظهير الأيسر عبدالعزيز علاوي من أحد.

ولا يختلف الفيصلي عن سابقه كثيرا، إذ تعاقد مع اللاعب ياسر الصفحي قادما من الثقبة وشايع شراحيلي قادما من القادسية وحامد فلاتة من النهضة وحسن الجبري من جدة، كما وقع مع المهاجم محمد الصيعري عقدا لثلاثة مواسم بعدما لعب له بنظام الإعارة منذ يناير الماضي. وإلى جانب ذلك مدد العنابي عقد مدافعه البرازيلي رافييل داسيلفا ولاعب الوسط مصطفى بصاص لموسمين قادمين لكل منهما.

وأبرم الوحدة ثلاث صفقات تمثلت في التعاقد مع لاعب الوسط علاء حجي من الخليح والحارس باسم العطاالله من الأهلي والمهاجم الشاب سلطان هوساوي من الهلال في الوقت الذي مدد فيه عقد نجمه البرازيلي انسيلمو دي مورايس حتى 2024.

وأنهى الشباب ثلاث صفقات أيضا، إذ تعاقد مع لاعب المحور جمال باجندوح قادما من فارازدين الكرواتي بعقد يمتد لثلاث سنوات، كما استقطب الشابين عبدالله الربيعي من الأخدود، وحمد الغامدي لاعب فريق الابتعاث السعودي.

وأنجز الاتفاق صفقتين، عندما تعاقد مع المهاجم حسن السليس لخمسة مواسم قادما من الترجي، قبل أن يتعاقد مع الظهير الأيسر حسين حلواني لموسمين قادما من نجران، في الوقت الذي اتفق فيه مع المدافع سنوسي هوساوي ولم يتبق سوى إعلان الصفقة.

ووقع أبها مع الحارس عبدالله الشمري من الكوكب لموسمين، وتعاقد الحزم مع أحمد النجعي لاعب أبها لثلاثة مواسم مقبلة، فيما تعاقد التعاون مع المدافع البرازيلي إياغو سانتوس ووقع معه لموسمين قادما من موريرنسي البرتغالي، ومدد عقد مهاجمه الدولي السابق محمد السهلاوي لموسمين قادمين بعد النجاح الذي حققه اللاعب خلال الفترة الماضية.

اللاعبون الذين تم حرمانهم من اللعب في الأندية السعودية

وليد أزارو

مغربي

الاتفاق

عامر شفيع

أردني

الفيحاء

ليندر تاوامبا

كاميروني

التعاون

المدربون الذين رفضوا الاستمرار مع أنديتهم

المدرب: لويس جارسيا

الجنسية: إسباني

النادي: الشباب

المدرب البديل: بيدرو كايشينيا

الجنسية: برتغالي

المدرب: ناصيف البياوي

الجنسية: تونسي

النادي: العدالة

المدرب البديل: جيوفاني ساليناس

الجنسية: إيطالي

اللاعبون الذين لم يصلوا حتى الآن

اللاعب: يوسف بلايلي

الجنسية: جزائري

النادي: الأهلي

اللاعب: جمال بلعمري

الجنسية: جزائري

النادي: الشباب

اللاعب: أحمد مصطفى

الجنسية: مصري (مواليد)

النادي: العدالة

حفلة بافارية..!!

الفتح «أبهى».. بنقاط أبها..!!

-هجر ( التاريخ )..يستعيد كبريائه..!! - العريفي: هدفنا اللقب وبدأنا التخطيط للأولى - العياري: فرضنا أنفسنا واستحققنا الصعود - القنيان: طموحاتنا في الأولى كبيرة لإسعاد جماهيرنا - العديل: العمل الإداري الكبير توّجناه بالإنجاز - 34 ألف ريال مجموع مكافآت الصعود - صعود مبكر قبل النهاية بثلاث جولات - الأكثر فوزا وتهديفا والأقل خسارة

العدالة متحفز لإيقاف الهلال..!

الهلال لا يعرف الخسارة منذ كأس العالم للأندية

المزيد

أردوغان يهدد بسحب السفير وتعليق العلاقات مع الإمارات بعد إعلانها إقامة علاقات مع إسرائيل

وفاة الفنانة المصرية "شويكار" بعد صراع مع المرض

مرسوم حكومي: باريس منطقة عالية الخطورة مجددا لانتشار كورونا

الصحة : تسجيل 1383 اصابة جديدة بفيروس كورونا و 2566 حالة تعافي جديدة

السيطرة على حريق في مصنع للذخيرة بالسودان

المزيد