DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ديربي الرياض.. يحدد مسار اللقب

لقاء هام ينتظره الجميع يوم الأربعاء المقبل

ديربي الرياض.. يحدد مسار اللقب
لا صوت يعلو خلال هذه الأيام على صوت الديربي الذي يجمع قطبي العاصمة النصر والهلال على ملعب الدرة، يوم الأربعاء المقبل ضمن منافسات الجولة الثالثة والعشرين لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.
وتشكّل المباراة أهمية بالغة لكلا الفريقين، كون نتيجتها تحدد مسار البطولة بنسبة كبيرة، لا سيما في حالة فوز الهلال «المتصدر» الذي سيرفع رصيده إلى 54 نقطة، ويوسع الفارق مع مطارده إلى 9 نقاط كاملة، وبالتالي سيكون على بُعد أمتار من التتويج باللقب، بينما فوز النصر «الوصيف» وحامل اللقب، سيخلط الأوراق من جديد، إذ سيرفع رصيده إلى 48 نقطة، ويذلل الفارق إلى 3 نقاط، وسينتظر بعد ذلك تعثر منافسه في أي مباراة للانقضاض على الصدارة وتكرار سيناريو الموسم الماضي.
ويسعى النصر إلى مواصلة تفوقه على جاره اللدود في السنوات الأخيرة، فيما يتطلع الهلال إلى كسر التفوق الأصفر بعد أن التقيا 4 مرات في الدوري، انتهت منها اثنتان بالتعادل 2-2 في حين فاز النصر في المباراتين الأخريين بنتيجة 3-2 و2-1.
وسيفتقد النصرالمدافع عبدالله مادو العائد من الإصابة، حيث لم تتأكد مشاركته، وفي المقابل لن يستفيد الهلال من خدمات نجمه الدولي عبدالله عطيف الذي ما زال يواصل برنامجه التأهلي من أجل العودة بعد غياب طويل.
وستشهد قائمة الفريقين تواجد المغربي نورالدين أمرابط من جانب النصر والبيروفي اندري كاريلو وهتان باهبري من جانب الهلال بعد تعافيهما من فيروس كورونا وانتظامهما في التدريبات.
اللقاء 170 في مختلف البطولات..
ويعتبر لقاء الخامس من أغسطس المنتظر، هو السبعين بعد المائة، الذي يجمعهما على مدى نحو 60 عامًا، لعبا خلالها في 13 بطولة مختلفة، إلى جانب 4 مباريات ودية، وتمكن الهلال من الفوز في 65 مباراة، مقابل فوز النصر في 56 مباراة، والتعادل في 48 مباراة، وسجل هجوم الهلال 235 هدفًا، فيما سجل هجوم النصر 208 أهداف.
13 بطولة و4 وديات
وجاءت اللقاءات السابقة بواقع 93 مباراة في الدوري الممتاز، و26 مباراة في كأس الملك، و19 مباراة في كأس الاتحاد «كأس الأمير فيصل بن فهد» و11 مباراة في كأس ولي العهد، و7 مباريات في درع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ومباراتين في كأس المؤسس، ومباراة واحدة في كل من، الدوري التصنيفي، الدوري المشترك، كأس الشهداء، السوبر السعودي، بطولة الأندية العربية أبطال الدوري، بطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس، بطولة النخبة العربية.
العالمي يتفوق في النهائيات
وتخلل تلك المواجهات التاريخية 12 نهائيًا في 8 بطولات، فاز النصر في 7 نهائيات، هي كأس الشهداء عام 1969، والدوري التصنيف عام 1975، وكأس الملك عامي 1980 و1987، والدوري عام 1995، وكأس الأمير فيصل بن فهد عام 2008، وكأس ولي العهد عام 2014، في حين فاز الهلال في 5 نهائيات، هي كأس الملك عامي 1989 و2015، وكأس الكؤوس العربية عام 2000، وكأس ولي العهد عام 2013، وبطولة السوبر عام 2015.
الزعيم الأفضل في الدوري
ويحمل لقاء الأربعاء الذي يجمع القطبين الرقم (94) في تاريخ مواجهاتهما الدورية، حيث سبق أن تقابلا في 93 مباراة منها 6 مباريات في المربع الذهبي، و87 مباراة ذهاب وإياب، فاز الهلال في 36 مباراة وفاز النصر في 28 مباراة، وكان التعادل سيد الموقف في 29 مباراة، وسجّل الهلال خلال تلك المباريات 132 هدفًا، بينما سجل النصر 108 أهداف.
5 ملاعب استقبلت المباريات
ولعبت المباريات الدورية السابقة على 5 ملاعب، وبواقع 49 مباراة على إستاد الأمير فيصل بن فهد، و40 مباراة على إستاد الملك فهد الدولي، ومباراتين على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض، ومباراة واحدة على إستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة، وثانية على ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب.
أول مباراة دورية في أغسطس
وتُعد المباراة المقبلة هي الأولى التي تجمعهما في شهر أغسطس، وبعدها سيكون الفريقان قد التقيا في جميع الشهور، وبواقع 17 مباراة في ديسمبر، و16 مباراة في يناير، و13 مباراة في أبريل، و10 مباريات في نوفمبر، و9 مباريات في فبراير، ومثلها في مارس، و7 في مايو، و6 في أكتوبر، و4 في سبتمبر، وواحدة في يونيو ومثلها في يوليو.
30 ركلة جزاء و30 بطاقة حمراء
وخلال المباريات الدورية الماضية، احتسب الحكام 17 ركلة جزاء للنصر، أهدرت منها ثلاث عن طريق درويش سعيد وماجد عبدالله والتونسي عصام المرداسي، و13 ركلة للهلال، أضاع منها واحدة بواسطة عبدالله فودة «العمدة»، وشهدت تلك المباريات خروج البطاقة الحمراء في 30 مناسبة، منها 16 بطاقة للهلال و14 بطاقة للنصر.
23 صافرة أجنبية من 16 جنسية
وحضرت الصافرة الأجنبية في 23 مباراة دورية، وبواقع 4 حكام من إيطاليا، واثنين من اليونان، ومثلهما من ألمانيا وأيضًا من صربيا، وكذلك من إسبانيا، وحكم واحد من كل من هولندا وبلجيكا وبولندا وسويسرا والتشيك وإسكتلندا وروسيا والمجر وسلوفينيا والأرجنتين وتركيا، بينما أدار بقية المباريات وعددها 70 مباراة، 26 حكمًا سعوديًا، يأتي في مقدمتهم عمر المهنا الذي أدار 14 مباراة، يليه فهد الدهمش ومحمد الشريف حيث قاد كل منهما 5 مباريات، ثم عبدالله الناصر وعلي المطلق وخليل جلال؛ إذ قاد كل منهم 4 مباريات.
ماجد عبدالله يتصدر قائمة الهدافين
ويتربع مهاجم النصر ماجد عبدالله على قمة هدافي الفريقين في الدوري، حيث سجل 19 هدفًا، يليه زميله محمد السهلاوي برصيد 11 هدفًا، ثم يأتي مهاجمو الهلال سامي الجابر والتونسي نجيب الإمام برصيد 7 أهداف ويوسف الثنيان وياسر القحطاني برصيد 6 أهداف.
3 لاعبين سجلوا «هاتريك»
ونجح ثلاثة لاعبين فقط في تسجيل «الهاتريك» خلال مباريات الديربي الدورية، فكانت البداية مع اللاعب محمد سعد العبدلي مهاجم النصر السابق عام 1977، ثم التونسي نجيب الإمام مهاجم الهلال السابق عام 1981، وأخيرًا السوري عمر خربين مهاجم الهلال الحالي عام 2017، في المباراة التي سجلت أعلى نتيجة في تاريخ مواجهات الفريقين على مستوى بطولة الدوري وانتهت بفوز الهلال 5-1.
169 لقاء جمعت الفريقين في مختلف البطولات قبل المواجهة المرتقبة
فارس نجد يتفوق في النهائيات.. والزعيم الأفضل في الدوري
مباراة جمعت الفريقين في جميع البطولات
مباراة فاز فيها النصر
نهائيا جمعهما على مدار التاريخ
بطولة تقابلا فيها
انتهت بالتعادل
مباراة فاز فيها الهلال
169
56
12
13
48
65
مواجهات النصر والهلال
ركلة جزاء احتسبت للفريقين
حكما أجنبيا أداروا مباريات الديربي
30
23