اتحاد القدم: الاتفاق هو من طالب بالعقوبة بخلاف النصر والفيحاء

لن يتم تسجيل أي لاعب صدر بحقه المنع

اتحاد القدم: الاتفاق هو من طالب بالعقوبة بخلاف النصر والفيحاء

الخميس ٣٠ / ٠٧ / ٢٠٢٠
أكد الاتحاد السعودي لكرة القدم لـ «اليوم» أن الاتفاق هو مَن طلب وضع اللاعب المغربي أوزارو على قائمة الممنوعين من التعاقد معهم، بخلاف النصر والفيحاء بقضية اللاعبين مايكون وعامر شفيع اللذين لم يرفعا حتى الآن طلب منع التعاقد معهما.

وأفاد الاتحاد السعودي لكرة القدم أن قرار وضع اللاعب الممتنع عن تمديد عقده مع ناديه هو أمر اختياري للأندية الراغبة في الرفع بذلك للاتحاد.. وكشف اتحاد القدم أن نادي الاتفاق هو مَن رفع طلب منع التعاقد مع اللاعب بخلاف النصر والفيحاء اللذين لم يتقدما حتى الآن.


جاء ذلك خلال إجابة الاتحاد السعودي لكرة القدم عن أسئلة «اليوم» على النحو التالي:

* هل قام الاتحاد السعودي لكرة القدم بمخاطبة اللاعب المغربي أوزارو أو وكيله قبل وضعه بقائمة الممنوعين من التعاقد معهم؟

ـ الاتحاد السعودي لكرة القدم لا تربطه أي عقود مع أي لاعب أو وكلاء لاعبين، ولذلك لا تتم مخاطبتهم، حسب ما ورد في التعميم، والخطاب موجّه للأندية السعودية بالمنع من التعاقد مع أي لاعب يرفض التمديد. وهذا ما تم في هذه الحالة بناءً على خطاب نادي الاتفاق ومرفقاته التي أوضح فيها رفض اللاعب التمديد، حيث تم تطبيق نص التعميم المرسل للأندية بهذا الخصوص.

* ما هي خطوات اتحاد القدم في وضع اللاعبين بقائمة الممنوعين من التعاقد معهم.. هل بعد خطاب من النادي أم أنها من لجنة الاحتراف بالاتحاد؟

ـ في حال رفض أي لاعب للتمديد مع ناديه حتى نهاية الموسم، يقوم النادي السعودي اختياريًا بمخاطبة الاتحاد بذلك، مع إرفاق ما يُثبت رفض اللاعب، ومن ثم وحسب التعميم الصادر، يقوم الاتحاد بإشعار الأندية بمنعها من التعاقد مع اللاعب المذكور.

* ماذا لو تعاقدت أحد الأندية مع أحد اللاعبين بقائمة الممنوعين من التعاقد معهم، وما الإجراءات المتبعة في ذلك؟

ـ لن يتم تسجيل أي لاعب صدر بحقه منع تسجيل وفقًا للتعميم الخاص المرسل للأندية.

* قائمة الممنوعين من المتعاقد معهم.. هل تتماشى مع قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم، بمعنى هل استشار الاتحاد السعودي كلًّا من الاتحاد القاري أو الدولي بهذه الخطوة؟

ـ الاتحاد الدولي لكرة القدم منح الاتحادات الأهلية حرية إدارة شؤونها ومصالحها وما تراه مناسبًا لحماية أنديتها ونشاط كرة القدم لديها بما لا يتعارض مع أنظمة وتعليمات الفيفا، وصياغة التعميم تمت من قبل أحد أشهر المحامين المتخصصين بقوانين وأنظمة الفيفا، وهو أيضًا من أشهر المحكّمين المعتمدين لدى محكمة كاس الدولية.

* لاعب النصر البرازيلي مايكون لم يمدد عقده مع ناديه، بالإضافة لحارس الفيحاء الأردني عامر شفيع.. هل نشاهدهما يمنعان أيضًا من التعاقد مع الأندية السعودية؟

ـ المنع يكون بناءً على طلب النادي السعودي، ومتى ما ورد إلينا طلب من أي نادٍ مع مرفقاته التي تثبت امتناع اللاعب أو ناديه عن التمديد فسيتم تطبيق نفس الإجراء وتعميمه على الأندية.
المزيد من المقالات