اختيار الكلمة أولا.. وبعدها ينطلق التلحين

الملحن ناصر الصالح قبطان الطرب الخليجي

اختيار الكلمة أولا.. وبعدها ينطلق التلحين

الاثنين ٢٧ / ٠٧ / ٢٠٢٠
ملأ الساحة الفنية بالعديد من الأعمال القيّمة والألبومات الخمسة، التي أظهرها في بداياته الفنية ولقيت نجاحا عند الجمهور ليتوجه بعدها للتلحين مفجرا المفاجآت مع العديد من الفنانين مثل الفنانة الجوهرة، والفنانة نوال والفنان راشد الفارس، وغيرهم كثيرون.

ويبدو أن الفنان ناصر الصالح لم يعلم حتى الآن أنه يمتلك شهرة في أنحاء الخليج العربي، بل الوطن العربي عندما تلقى اتصالا لأكثر من فنان للتعاون معه، بل يسعى بعض الفنانين للبحث عنه في كل مكان في أكثر من تعاون، ويأتي هذا كله بعد أن حرص الصالح على اختيار الكلمة أولا لينطلق بعدها للتلحين.


أسرة فنية

ولد ناصر الصالح في الأحساء، يلقب بين محبيه بـ «قبطان الطرب الخليجي»، نشأ وسط أسرة فنية، والده يملك شركة إنتاج فني بتلك الفترة، تأثر بأصدقاء والده فناني الأحساء الشعبيين وأولهم عيسى الأحسائي. ويعتبر واحدا من اكتشافات جمعية الثقافة والفنون بالأحساء.

أول مَنْ اكتشفه في ذلك الوقت كان الفنان مبارك السعيد، بالإضافة لعبدالرحمن الحمد والمرحوم سعد الخميس وهم الذين صقلوا موهبته، وكان يرافق الفنان الشعبي يوسف الصقير في إحياء المناسبات السعيدة، واكتسب من فناني الأحساء الشعبيين الفن الطربي الأصيل والموروث الفني الشرقاوي، كان حارس مرمى في نادي الجيل بالأحساء.

كبار المطربين

تعاون الصالح مع أشهر وأهم الفنانين الخليجيين، مثل الفنان محمد عبده، ومن أشهر الأغاني التي قام بتلحينها له: أغنية بنت النور، سمي، اعترفلك، العام الجديد، يا راحلة، ابعد، وكذلك الفنانة نوال الكويتية التي بدأ بالعمل معها منذ عام 1996، ولحن لها الكثير من الأغاني مثل: الغريب إني أعاني، أنا المسؤول، مو نادمة، متغير كلامك، أنا بخير، دخيل الحب، الدموع، بكسر الدنيا، لا جديد، وغيرها، كما قام بتلحين عدد من الأغاني للفنانة أحلام، أشهرها: باب الليل، تغير الوقت، لا تعيد، ما تسأل، أكثر من أول، شيل من راسك، يلازمني خيالك، وغيرهم.

مشاركات ونجاحات

لحن الفنان الصالح أكثر من أوبريت غنائي وهي: أوبريت رواد السلام، الذي أنتجته روتانا، أوبريت مهرجان الجنادرية، الذي كان بعنوان «وطن المجد»، وذلك عام 2005، أوبريت مهرجان «حسانا فله»، الذي كان بعنوان «بلاد الخير»، وأوبريت «وحدة وطن» بالتعاون مع الفنان ماجد المهندس، وذلك عام 2010، أوبريت «كوكب الأرض» في عام 2013.كما شارك في لجنة تحكيم كل من: برنامج نجم الخليج، ومسابقة الميكرفون الذهبي عام 2010، وكان مدربا لفريق الخليج في برنامج «ألبوم» على قناة إم بي سي.

فاز بلقب أفضل ملحن عربي، وذلك حسب استفتاء مجلة «زهرة الخليج» عام 2007، كما قام الفنان ناصر الصالح بتلحين العديد من الأغاني الوطنية، وعدد من الأغاني الرياضية.
المزيد من المقالات
x