الطفلة ملك الشايع تحقق إنجازا في أمريكا

والدتها: رياضة التزلج مرهقة ماديا

الطفلة ملك الشايع تحقق إنجازا في أمريكا

الاثنين ٢٧ / ٠٧ / ٢٠٢٠
بداية حدثينا عن ملك؟

ملك الشايع ولدت في محافظة عنيزة بمنطقة القصيم عام2007م، انتقلت معي للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2014م؛ لإكمال دراستي الدكتوراه في الكيمياء التحليلية، ملك حاليا عضو في نادي Brazos Valley Figure Skating Club. تمارس وتتلقى دروسا في رياضة التزلج على الجليد في صالة Spirit Ice Arena تحت إشراف مدربتها الخاصة Kimberly Williams.


وماذا عن بدايتها في رياضة التزلج الفني.. ولماذا هي عن باقي الرياضات؟

بدايتها كانت عندما دعتها إحدى زميلاتها ليوم ميلادها الذي أقامته في صالة التزلج، حيث لاحظت حينها مدى حب واستمتاع ملك بهذه الرياضة، عندما تحب شيئا معينا فأعلم أن لديك القدرات التي تمكنك من النجاح فيه، التزلج يحتاج القوة والجرأة، وملك تمتلك ذلك ولهذا السبب أحبت هذه الرياضة.

ما الصعوبات التي واجهتها؟

بحكم أن ملك بدأت منذ سنتين تقريبا فهذا يعتبر سنا متأخرة مما أدى بها إلى أخذ دروس مع أطفال أصغر منها، بينما من هن في عمرها وزميلاتها من نفس المدرسة وفي نفس الفصول الدراسية في مستويات جدا متقدمة، كونهن بدأن في وقت مبكر، ولكن بإصراراها وعزيمتها في مايو هذا العام تمكنت ملك من الوصول إلى مستوى زميلاتها وهو اليوم الذي أتقنت فيه Axel jump، أيضا رياضة التزلج تحتاج إلى جسم قوى ومرن وهذا الشيء يحتاج وقتا وجهدا كبيرا لبنائه، محاولة الجمع بين الدراسة والرياضة فهي تضطر أحيانا لأخذ واجباتها إلى صالة التزلج لإنهائها في وقت الراحة بين فصول التزلج، ورياضة التزلج من أكثر الرياضات تكلفة وقد اكتشفت أنها ترفض بعض الفعاليات والدروس وتبدي عدم الاهتمام بها بسبب تكلفتها، فهي لا تريد أن تضغط علي ماديا أو تشعرني بأنني غير قادرة.

من هو الداعم الأول لها؟

أحاول أن أدعمها ماديا ومعنويا وكذلك في البحث عن مصادر تعليمية تمكنها من إتقان مهارات التزلج، بالإضافة إلى أنني أحرص دائما على أن نقضي بعض الوقت سويا في مشاهدة مسابقات الأولمبياد وبعض مقاطع الفيديو لأكثر الأشخاص نجاحا في هذه الرياضة، لما لذلك من أثر كبير على استمرار حماسها ورغبتها في التطور.

حدثينا عن مشاركاتها الداخلية والخارجية إذا وجد؟

بدأت ملك التزلج منذ سنتين تقريبا ولها مشاركتان في الولايات المتحدة الأمريكية، عرض Figure Skating Exhibition والذي أقيم في كوليج ستيشن في ١٠ مايو ٢٠١٩م، مسابقة Houston Invitational 2020 والتي أقيمت في هيوستن بمشاركة 16 ناديا، وحصلت ملك على المركز الرابع في ٦ مارس ٢٠٢٠م، أما في المملكة فلا يوجد لها أي مشاركات.

كيف تكون تدريباتها وهل هنالك مقر خاص؟

ملك تتدرب في صالة Spirit Ice Arena هناك دروس تعطى في يومي الثلاثاء والسبت جزء منها على الجليد وجزء منها خارج الجليد بالإضافة إلى دروسها الخاصة مع مدربتها، أما بالنسبة للتدريب فهي تصحو يوميا الساعة 5:30 صباحا لتتدرب قبل ذهابها للمدرسة وفي مواسم العروض والمسابقات تضطر أيضا إلى الذهاب بعد المدرسة.

من وجهة نظرك ما مدى وعي السيدات في رياضة التزلج الفني؟

بحكم عدم تواجدي في المملكة خلال السنوات الماضية لا أستطيع أن أحكم على وعي السيدات في هذه الرياضة، ولكن المرأة السعودية بطبيعتها قوية وواعية وقادرة على الاكتشاف، فما بالك في عصر قائد التغيير الأمير محمد بن سلمان، فإن لم يكن الوعي موجودا فهو قادم.

هل هذه الرياضة لها موسم معين أو بإمكانها ممارستها في أي وقت؟

بحكم وجود صالات التزلج من الممكن ممارسة هذه الرياضة في جميع المواسم.

من قدوة ملك في رياضة التزلج؟

ملك متابعة جيدة لمسابقات الأولمبياد، وهي من أشد المعجبين بالمتزلجات الروسيات تحديدا من هن تحت تدريب المدربة Eteri Tutberidze ومن أفضل المتزلجات لديها Alexandra Trusova، Elena Tadionoca، وYulia Lipnitskay.

حدثينا عن دراستها؟

ملك حاليا انتقلت إلى الصف الثامن والذي يوازي الصف الثاني متوسط، وهى من الطلبة المتفوقين الذين يتلقون دروسا أكثر تقدما في فصول خاصة مقارنة بالدروس التي تعطى في الفصول العادية، ونظرا لتفوقها في مادة الرياضيات خضعت الفصل الدراسي الماضي إلى اختبار والذي باجتيازه تم إضافة مقرر لها من المرحلة الثانوية.

ما هي مخططات ملك المستقبلية؟

ملك حاليا تخطط لاجتياز جميع اختبارات التزلج والاشتراك في المنافسات القادمة بإذن الله.

من محافظة عنيزة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت أولى شرارة حب التزلج الفني لدى الطفلة ملك الشايع، «اليوم» بدورها حاورت والدتها للتعرف على مسيرة ملك وطموحاتها المستقبلية..
المزيد من المقالات
x