«الروزماري».. نبتة عجيبة دائمة الخضرة

«الروزماري».. نبتة عجيبة دائمة الخضرة

السبت ٢٥ / ٠٧ / ٢٠٢٠
«الروزماري»، أو ما يُعرف بحصى البان أو إكليل الجبل، هو عشبة دائمة الخضرة، تنتمي إلى عائلة النعناع، ووصفها استشاري تنسيق الحدائق م. هاني إمبابي، بالنبتة العجيبة دائمة الخضرة.

وأضاف: «تمتلك بخواصها صيدلية نباتية رائعة نوصي بزراعتها كونها نبات زينة مزهرا ذا رائحة فواحة مميزة بزيوته العطرية، التي تنتشر بمكان زراعته وزهرته بيضاء تتحول تدريجيا للون الأزرق، إضافة إلى جمال أوراقه، التي تتعدد فوائدها وتتسم بسرعة نموها».


وأشار إلى ميزة تحمله العطش وأملاح الماء والتربة، لذا لا يفضل كثرة ريه، متابعًا: «ويمتاز كذلك بتحمله للآفات، تنجح زراعته في الأحواض المستديمة وناجح كنبات أصص وكسياج يقص ويشكل ويمكن تربيته على ساق واحدة، ومن فوائده قدرته على طرد الحشرات وكذلك سهولة تكاثره بالعقل، يكفيك قص غصن من قاعدة الساق بطول 10 سم ويغرس بالتربة فينمو بسهوله تجري هذه العملية في ديسمبر من كل عام، تستخدم أوراقه أيضا في طهي بعض الأكلات كتوابل لما يحتويه من زيوت عطرية مميزة فتضيف نكهة للطعام».

وأكمل: «يستخدم زيت الروزماري في صناعة العطور، وكذلك كمعطر للغرف وتحرق أغصانة وتستعمل كنوع طبيعي من البخور ويدخل أيضا في صناعة الشامبو، وطبيا يدخل في صناعة أدوية علاج الزهايمر وتحسين الذاكرة وتساقط الشعر، فيعمل على زيادة تدفق الدم بالرأس وعلاج للأعصاب كمشروب ساخن وفوائد طبية عديدة... فلا تجعل حديقتك خالية من إكليل الجبل فهو أكثر من رائع».
المزيد من المقالات
x