طبيب سعودي يخترع أول دواء في العالم لعلاج الجلطات الدماغية

طبيب سعودي يخترع أول دواء في العالم لعلاج الجلطات الدماغية

السبت ٢٥ / ٠٧ / ٢٠٢٠
اخترع الطبيب المختص بالكيمياء الدوائية د. صالح العقل دواء يعتبر الأول من نوعه في العالم في علاج جلطات الدماغ والنزيف الدماغي، ويعمل التركيب الدوائي المكتشف الجديد، والحاصل على براءة الاختراع، على حفظ الخلايا العصبية أثناء الجلطة الدماغية بنسة 80 % فيتجاوز مريض الجلطة الشلل النصفي أو صعوبة النطق أو الأعراض الأخرى المصاحبة له. ولأهمية هذا الاختراع الدوائي بيَّن د. العقل أن نسبة كبيرة من مرضى الجلطات، كما هو معروف في الطب الحديث، معرضون للوفاة، لكن في حالة النجاة من الموت يحصل لهم أعراض أخرى كشلل أو فقدان النطق.

وأوضح أنه عند حدوث النزيف في المخ لدى الإنسان تتلف الخلايا العصبية ولا تتجدد، ويصبح تلفها دائما بسبب مناعة الجسم التي تنشط وتحارب النزيف فتأكل الخلايا الميتة والحية، ومن ضمنها الخلايا العصبية، مبينا أنه لا يوجد علاج لحالات الجلطة سوى التدخل الجراحي، الذي لم يثبت نجاحه في حماية الخلايا أو تقليل النشاط المناعي في وقت واحد، مشيرا إلى أنه بحكم تخصصه في الكيمياء الدوائية، صنع دواء يعمل على حفظ الخلايا العصبية أثناء الجلطة، ويقلل أيضا من نشاط المناعة العدوانية ليتجاوز هذا المركب الأدوية السابقة الفاشلة التي كانت تركز على جانب واحد ما يتسبب بشلل للمريض.


وأضاف أنه استطاع صنع 3 مركبات كيميائية، وأثبت المركب الثالث «الذي سماه Sz-3» نجاحه، وتمت تجربته على الحيوانات في مختبر جامعة توليدو الأمريكية، وسجل نتائج إيجابية كبيرة بنسبة 80 % في حفظ سلامة الحيوانات من الموت أو الشلل المصاحب للجلطات الدماغية. يذكر أن د. صالح العقل الذي درس الصيدلة في المملكة، تم ابتعاثه من قبل جامعة الحدود الشمالية عام 2005 لاستكمال دراسته ونيل درجة الدكتوراة في الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال مشوار البحث العلمي اخترع الدواء في معمل جامعة توليدو الأمريكية، وتواصل مع الملحقية الثقافية هناك ولم يجد التجاوب ما دفعه إلى عرض مشروعه على الجامعة التي تبنته على الفور.
المزيد من المقالات
x