إجراءات تنظيمية لتشغيل مسالخ العاصمة المقدسة

إجراءات تنظيمية لتشغيل مسالخ العاصمة المقدسة

الخميس ٢٣ / ٠٧ / ٢٠٢٠
اتخذت إدارة المسالخ، التابعة لأمانة العاصمة المقدسة، إجراءات احترازية، وأعدت خططًا تنظيمية لتشغيل المسالخ خلال موسم حج 1441هـ، وذلك بتشغيل أكبر عدد منها، وبلغ إجمالي عدد المسالخ المعتمد تشغيلها خلال حج هذا العام، 4 مسالخ وهي مسلخ طريق الليث «أ»، ومسلخ غرب مكة، ومسلخ العكيشية «الموسمي»، ومسلخ المعيصم النموذجي.

وأوضح مدير إدارة المسالخ د. أحمد قوتة، أن الأمانة اعتمدت في خطتها على الالتزام بالبروتوكولات والإجراءات الاحترازية الواجب مراعاتها في ظل جائحة فيروس «كورونا» المستجد، وذلك بوضع علامات تباعد بين مرتادي المسلخ، وتنظيم الوقوف في صالات الانتظار، وتوفير المعقمات، وقياس الحرارة، وتباعد الجزارين داخل المسلخ ومنع خروجهم، وقياس درجة حرارة الجزارين قبل عملهم، وارتداء الزي الواقي الآمن من قبل الأطباء والجزارين والعاملين في المسلخ، وتنظيف وتطهير الأدوات والأسطح المعرّضة للتلامس بشكل دوري.


وأشار إلى المبادرة التي تبنّتها وكالة الخدمات لدعم التطبيقات الإلكترونية للأضاحي، ونفذت الأمانة مبادرة لدعم تطبيقات بيع اللحوم عن طريق التطبيقات الإلكترونية لذبح وتوصيل اللحوم تحت إشراف صحي كامل لضمان سلامة الذبيحة، وخدمة المواطنين لمنازلهم دون الحاجة للذهاب للمسالخ وذلك لتجنيب المواطنين الازدحام بالمسالخ والشراء عن طريق تلك التطبيقات المعتمدة.

وأضاف إن وكالة الخدمات بالأمانة تبنّت أيضًا مبادرة الاستقبال المبكر للمذبوحات، وهي مبادرة تستهدف التسهيل على المواطنين للوصول إلى المسلخ وتسليم أضاحيهم وتسلّم لحومها بكل سهولة وفي بيئة صحية سليمة من خلال استقبال المذبوحات قبل يوم العيد، وتحديد موعد لتسلم الذبيحة وصالة خاصة لمذبوحاتهم.
المزيد من المقالات
x