9 حالات مستثناة من «الضريبة» على عقارات الأفراد

9 حالات مستثناة من «الضريبة» على عقارات الأفراد

الخميس ٢٣ / ٠٧ / ٢٠٢٠
استثنت هيئة الزكاة والدخل تسع حالات من دفع ضريبة القيمة المضافة المقدرة بـ 15%، فيما حددت الهيئة شروط الاستثناء، مشيرة إلى أن جميع التوريدات العقارية تخضع للضريبة، والتي تتم من قبل البائع إذ تجاوزت قيمة مبيعاته من العقارات الخاضعة للضريبة وأي توريدات أخرى خاضعة للضريبة قيمة 375 ألف ريال خلال اثني عشر شهرا متتالية.

وقالت هيئة الزكاة والدخل في الدليل المبسط لضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد: إنه يستثنى من دفع ضريبة القيمة المضافة على عقارات الأفراد في عدد من الحالات فيما يتوجب على جميع الأفراد بمن فيهم أصحاب الحالات المستثناة التسجيل في الخدمة إذ لن يتم أي عملية إفراغ عقاري في كتابة العدل دون التسجيل.


وأشارت إلى أن الحالات المستثناة من دفع ضريبة القيمة المضافة على عقارات الأفراد في حال بيع عقار سكني مستخدم من قبل البائع أو زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية على أن تكون مدة الاستخدام لا تقل عن ستة أشهر من قبل البائع أو أحد أقاربه والذي لم يسبق استغلاله بمقابل مثل تأجيره طوال الاثني عشر شهرا التي تسبق البيع، فيما يشترط في الاستثناء ألا يكون سبق للبائع الاستفادة من خصم الضريبة عند شراء أو بناء العقار محل التوريد.

ولفتت الهيئة إلى أن من ضمن الحالات المستثناة من ضريبة القيمة المضافة، نقل ملكية العقار في حالات تقسيم التركة بين الورثة على أن يكون نقل الملكية في حدود النصيب الشرعي للورثة، وألا يكون قد سبق الاستفادة من خصم الضريبة عند شراء أو بناء العقار محل التوريد.

وأوضحت أنه يستثنى من ضريبة القيمة المضافة نقل ملكية العقار لوقف خيري أو لجهة خيرية مرخصة أو لجهة ذات نفع عام على ألا يكون سبق للمالك الاستفادة من خصم الضريبة عند شراء أو بناء العقار محل التوريد، فيما يستثنى من الضريبة في حال نقل ملكية العقار تنفيذا لوصية شرعية موثقة.

وأضافت الهيئة أنه يستثنى من دفع ضريبة القيمة المضافة في حال نقل ملكية العقار كهبة للزوج أو الزوجة أو لأحد الأقارب حتى الدرجة الثانية على ألا يكون سبق للمالك الاستفادة من خصم الضريبة عند شراء أو بناء العقار، فيما استثنت أيضا نقل ملكية العقار بصورة مؤقتة كضمان لتمويل أو ائتمان، بينما يستثنى أيضا في حال نقل ملكية العقار من مالك العقار كفرد إلى نفسه كمالك مؤسسة فردية أو شركة شخص واحد على ألا يكون سبق للمالك الاستفادة من خصم الضريبة التي تحملها عند شراء أو بناء العقار.

ووضعت الهيئة استثناء لعدم دفع الضريبة في حال نقل ملكية العقار من أمين حفظ نظامي إلى العقار الأصلي أو إلى أمين حفظ نظامي آخر، على ألا يكون سبق لأمين الحفظ الاستفادة من خصم الضريبة التي تم تحملها عند نقل ملكية ذلك العقار إليه مع حيازة المستندات التي تثبت تعيينه.

واستثنت الهيئة من دفع الضريبة في حال بيع عقار تجاري مؤجر ينطبق عليه نقل النشاط الاقتصادي مثل المحلات والمتاجر بين فرد وشخص مسجلين مسبقا في ضريبة القيمة المضافة.
المزيد من المقالات
x