الذكاء الاصطناعي يحل رموز الهيروغليفية

الذكاء الاصطناعي يحل رموز الهيروغليفية

الثلاثاء ٢١ / ٠٧ / ٢٠٢٠
أطلقت «جوجل» أداة جديدة تستخدم الذكاء الاصطناعي لفك رموز الهيروغليفية المصرية إلى اللغتين العربية والإنجليزية. كما ستقوم الأداة التي تسمى Fabricius بتقديم تجربة تفاعلية للأشخاص من جميع أنحاء العالم للتعرف على الكتابة الهيروغليفية بالإضافة إلى دعم وتسهيل جهود علماء المصريات ورفع مستوى الوعي حول تاريخ وتراث الحضارة المصرية القديمة.

وتسعى الأداة إلى تسهيل عملية جمع وفهرسة وفهم رموز اللغة الهيروغليفية عبر استخدام التعلم الآلي، ومساعدة علماء المصريات في ترجمة الهيروغليفية إلى اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي، وسوف تتوافر إمكانية الترجمة إلى اللغة العربية قريبًا.


كما توفر فرصة للأشخاص حول العالم من كتابة ومشاركة رسائل خاصة مكتوبة باللغة الهيروغليفية وتعلم المزيد عنها.

وقال مسؤول مشاريع الحفاظ على التراث في جوجل للفنون والثقافة تشانس كونيور إن شركته أطلقت خلال العشر السنوات الأخيرة، مشاريع عدّة لإبراز معالم ثقافية وتاريخية في المنطقة، بمصر والإمارات ولبنان وفلسطين وتونس وغيرها من الدول المختلفة من خلال إتاحة صور على خرائط جوجل إلى جانب تقنية التجول الافتراضي ومنصة جوجل للفنون والثقافة.

وأضاف: ساهمت جوجل في التقاط صور أكثر من 20 مزارًا وموقعًا تاريخيًا من خلال التجول الافتراضي، مثل أهرامات الجيزة في مصر والبتراء في الأردن ومسجد الشيخ زايد الكبير في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة بعلبك ومعبد المشتري في لبنان ومسرح الجم في تونس وغيرها من المواقع منذ عام 2013. كما أضافت معارض افتراضية لتدمر والمسجد الأموي في سوريا.
المزيد من المقالات
x