الحقيل: 225 ألف مستفيد مسجل في «سكني» بالشرقية

الحقيل: 225 ألف مستفيد مسجل في «سكني» بالشرقية

الأربعاء ٢٢ / ٠٧ / ٢٠٢٠
كشف وزير الإسكان ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف، ماجد الحقيل أن شركة إعادة التمويل الخاصة بشراء المحافظ تعمل على ضخ سيولة لشركات التمويل بالقطاع لضمان استمراريته، فيما أن الشركة تستهدف شراء محافظ بـ 20 مليار ريال العام الحالي، فيما وصلت إلى 7 مليارات حاليا، بينما نسعى لمضاعفة الرقم خلال العامين المقبلين، مشيرا إلى أن المنطقة الشرقية بها نحو 225 ألف مستفيد مسجل في «سكني» ويعد سوق الشرقية واعدا خاصة أنها المنطقة الأكبر مساحة في المملكة.

جاء ذلك خلال لقاء افتراضي نظمته غرفة الشرقية لدعوة قطاع الأعمال للنقاش مع وزير الإسكان وأدار اللقاء رئيس الغرفة عبدالحكيم الخالدي.



وقال الحقيل: إن الوزارة تدعم أي مشروع يتضمن 50% منه سكني، على أن تكون الوحدات السكنية جيدة والكثافة السكانية مقبولة، ولا يشترط أن يكون مقدم فكرة المشروع شريكا بوزارة الإسكان للحصول على الاستثناء.

وطالب بضرورة مشاركة الغرف التجارية لتقديم أفكار ومقترحات تدعم صغار المطورين، لافتا إلى أن أهداف برنامج الإسكان تحققت في العام الحالي، ونسعى حاليا للعمل على أهداف عام 2025، إذ أن الرؤية الأولى للبرنامج كانت تعتمد على أربعة أركان رئيسية تتمثل في كيفية تمكين كل مواطن من الحصول على قرض.

وأوضح أن الوزارة تمكنت من خدمة نحو 310 آلاف مواطن في الربع الرابع من العام الماضي وحتى الآن، مشيرا إلى أنه من بداية العام وحتى الآن حصل 105 آلاف مواطن على قروض تمويلية، فيما وصل حجم المشتريات بقيمة الوحدات السكنية إلى ٢٤٥ مليار ريال كلها من القطاع الخاص مما يدل على أن برنامج التمويل أكثر نضجا.

وأكد الوزير أن وزارة الإسكان في طور تأسيس شركة ضمانات لضمان المطورين العقاريين والمقترضين وتسهيل التحديات التي تواجههم مع التمويل، مشيرا إلى أن الأرقام التي حققتها وزارة الإسكان جاءت نتيجة إسهام القطاع الخاص في التمويل العقاري.

ولفت إلى أنه بدون وجود مطورين عقاريين قادرين على إنتاج وتوفير وحدات سكنية متكاملة ما استطاعت الوزارة تحقيق تلك الأرقام في الفترة الحالية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حاليا مع نحو 70 مطورا عقاريا، فيما تشيد نحو 105 آلاف وحدة سكنية مع المطورين، ونسعى للوصول إلى ما بين 180- 200 ألف وحدة بنهاية العام الحالي.

وقال خلال اللقاء: إن الوزارة بدأت العمل على مشروع صغار المطورين العقاريين خاصة أنهم أقرب للمواطن لمعرفتهم قدرته الشرائية واحتياجاته وكانت لهم مساهمة فاعلة قبل عام ٢٠١٤ وواجهوا بعض التحديات للسنوات التي تلتها ونطمح أن نعيدهم بقوتهم السابقة.

وأشار إلى أن مركز إتمام يقدم خدمات متكاملة لما يحتاجه المطور العقاري، لمعالجة التحديات والإسراع في الحصول على تراخيص في أقل وقت ممكن، لافتا إلى أنه فيما يخص الأنظمة والتشريعات تم أخذ موافقة اتحاد الملاك وسيتم تطبيقه بشهر يناير وفرز الوحدات السكنية وهذا سيدعم الوحدات المشتركة.

وأضاف أن الوزارة من خلال «إيجار» وقعت مليون عقد إيجاري، مما ينظم العلاقة بين المؤجر والمستأجر ويدعم السوق، لافتا إلى تطوير الخدمات عبر تطبيق «المطور العقاري» ليتمكن المواطن من رؤية خيارات أكثر فيما تم ربط التطبيق مع البنوك للحصول على القرض بشكل مباشر من خلال موقع سكني، إذ بلغ عدد المشتركين في التطبيق نحو 1.5 مليون شخص.

«تقرير»: الجائحة تهدد التقدم في صحة المرأة والطفل

«نيكي» يرتفع 0.56% في بداية التعامل بطوكيو

البرازيل .. 831 وفاة بكورونا و32817 إصابة جديدة

وفاة صاحب السمو الأمير سعود بن فهد بن منصور بن جلوي

سر سقوط دموع «أحلام» بمسرح «الجوهرة»

المزيد

المرور يتفاعل مع صورة لمركبة مخالفة ويضبط قائدها

أغنية جنوب أفريقية تلهم الناس حول العالم لتجاوز كورونا

أشعر بالفخر كوني هنا.. بريطانية تروي لـ«اليوم» تفاصيل 10 سنوات عاشتها في المملكة

علم المملكة يزين الأهرامات.. و"قطان": السعودية ومصر يد واحدة

الإمارات : منح أجور للمرأة مساوية للرجل في القطاع الخاص

المزيد