التدريبات الافتراضية نمط جديد

التدريبات الافتراضية نمط جديد

الاحد ١٩ / ٠٧ / ٢٠٢٠
التدريبات الافتراضية هي إحدى الخطوات التي لجأ لها الكثير وفق الظروف الراهنة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، ويعتقد البعض بأن المهام التي تقدمها التدريبات الافتراضية أقل فائدة من التدريبات على أرض الواقع، نظرا لعدم وجود اللاعب أمام المدرب، ومن وجهة نظري أرى فائدتها تعادل أرض الواقع خاصة وأنه يمكن للمدرب رؤية اللاعب وتنبيهه إذا كان يمارس التمرين بطريقة صحيحة أم خاطئة.

بالنسبة لتمارين كرة القدم التي تقدمها كل ما تحتاجه اللاعبة مساحة بسيطة داخل المنزل حتى لا تجهد نفسها بحرارة الطقس، كرة قدم، وأربعة مجسمات. تبدأ التمارين بالإحماء ثم تعلم مهارة الإحساس بالكرة التي تساعد على التركيز والسيطرة على الكرة والذي بدوره يرفع من مقدرة اللاعبة على التحكم والاستحواذ على الكرة والمحافظة عليها. الجميل في التدريبات الافتراضية أيضا لا تربطك بموقع جغرافي معين، خاصة إذا كان اللاعب ذا التزام عال طامحا لاكتساب الخبرات والمهارات.


قد لا تعتبر التمارين الافتراضية خطة باء بل خطوة لتعلم الأمور الأساسية لرياضة كرة القدم، بنظري ففيروس كورونا أجبرنا أن نفكر خارج الصندوق لتعلم الحلول البديلة، والجدير بالذكر أنها أقل تكلفة وبذات الجودة، وباعتقادي أن التدريبات الافتراضية ستستمر حتى وإن انتهت جائحة العالم كورونا.

كما أنها ستسهل علينا العودة إلى المستطيل الأخضر بقواعد وأساسيات بنيت عن بعد، قوانين اللعبة، لمس الكرة، المراوغة، اللمسة الأولى ما ينقص اللاعب فقط كيف يتم تطبيقها مع الفريق بصورة كاملة، فمن يود أن يتعلم مهارة جديدة ما فلا بد أن يكون بمفرده ويكرر المهارة بشكل مستمر.

الجدير بالذكر أن فيروس كورونا فتح الباب أمام الاتحادات الرياضية في تثقيف الكادر النسائي، مدربات وحكمات وإداريات عن طريق تقديم ورش عمل ومحاضرات افتراضية وحصص تدريبية، والتعاون مع الاتحادات العالمية لتطوير الرياضة النسائية، كان من أبرزها الاتحاد الإسباني والألماني، ليتسنى لنا التعلم من تجاربهم بحكم أسبقيتها في الرياضة النسائية.

بالنسبة لي إن كافة هذه الخيارات كمدربة تقدم لي طرقا مختلفة للتدرب وللتعامل مع اللاعبات.

المبادرات التي يقدمها الاتحاد السعودي لكرة القدم ذات مجهود جبار، والشكر موصول لجميع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وبالأخص الأستاذة أضواء العريفي لمقدرتها على إيصال صوت الفتيات وشغفهن وطموحهن عاليا، وبعد جائحة كورونا ستكون هنالك نقلة نوعية فريدة بإذن الله.

المدير التنفيذي لنادي شعلة الشرقية

@ malbutairi
المزيد من المقالات
x