«أرامكو» تعزز سلسلة القيمة بإنتاج زيوت الأساس

تشمل منتجات عالية التقنية مثل دورا وبريما وألترا..

«أرامكو» تعزز سلسلة القيمة بإنتاج زيوت الأساس

الاحد ١٩ / ٠٧ / ٢٠٢٠
تعكف شركة أرامكو السعودية لتحقيق التميز المستدام من خلال المضي بأعمالها قدما نحو المستقبل، وتعمل على تعزيز التكامل في أعمالها، ومن بينها تطوير القدرات الإنتاجية في قطاع زيوت الأساس، الذي يأتي الخام الأساس له جزئيا من النفط السعودي المعروف باحتوائه أقل بصمة من انبعاثات الكربون، وفق رؤية تعتمد على التوازن بين العوائد الاقتصادية من جهة، والقدرة على توفير الفرص للمجتمعات التي تلامس حياتها وتؤثر فيها بشكل يومي من جهة أخرى.

وتواصل أرامكو العمل بخطى ثابتة نحو بناء قدرات إنتاج وتكرير إضافية، والعمل على توسعة أنشطتها في مجال المواد الكيميائية عالميا إلى جانب الأعمال التجارية والتسويقية، وفقا لرؤية الشركة في توفير فرص للنمو والتنويع من خلال الخطوات، التي تتخذها لتحصل على القيمة غير المحققة، وتوفير قيمة إضافية.


السوق العالمية

وتستخدم زيوت الأساس في إنتاج مواد التشحيم، التي تدخل في تطبيقات قطاع السيارات والقطاعين الصناعي والبحري. فيما أعلنت أرامكو السعودية في فبراير 2017 عزمها دخول السوق العالمية لزيوت الأساس ضمن جهودها لتحقيق أقصى قيمة من المنتجات النفطية، وذلك في إطار مساعيها لتحقيق التكامل في قطاع التكرير والتسويق بالشركة، التي لها وجود قائم بالفعل في سوق زيوت الأساس من خلال مشاريعها المشتركة، التي تعمل بشكل مستقل في مجال إنتاج زيت الأساس وتسويقه.

زيوت أساس أرامكو

ومن خلال سلسلة من المشاريع المشتركة، أصبحت أرامكو أحد الموردين الرئيسيين لزيوت الأساس عالية الجودة حول العلم، لا سيما أنها أحد أكبر موردي النفط الخام في مختلف القارات، وتحت الأسماء التجارية الموثوقة، لوبريف، وموتيفا، وإس-أويل، تعاونت مع عملائها على اجتياز تغيرات السوق في الوقت الذي يتم فيه إمدادهم بحلول زيوت الأساس، التي تلبي احتياجاتهم.

وتشمل أنواع زيوت الأساس، التي تنتجها الشركة: أرامكو دورا، وأرامكو بريما، وأرامكو ألترا.

وتستخدم زيوت أساس أرامكو دورا، التي تصنف ضمن الفئة 1 حسب معهد البترول الأمريكي، في مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك: زيوت السيارات، زيوت المحركات الثقيلة، زيوت التروس وسوائل نواقل الحركة، وكذلك في التطبيقات الصناعية مثل: الزيوت الهيدروليكية، زيوت التوربينات، زيوت الضاغط، والزيوت البحرية.

وتعد «دورا» زيوت معدنية ناصعة عالية الجودة للاستخدامات البحرية وأعمدة الإدارة وتطبيقات اللزوجة العالية، فيما أنها تمتاز بجودة متناسقة، ومنتجة من مصدر واحد من النفط الخام، إلى جانب توافق ممتاز مع المواد المضافة.

وتمنح زيوت أساس أرامكو بريما المجموعة الثانية، حسب تصنيف معهد البترول الأمريكي، القدرة على تصنيع غالبية زيوت السيارات، ومواد التشحيم الصناعية لمحركات الديزل الثقيلة، بالإضافة إلى زيوت أعمدة التدوير والمعدات الهيدروليكية الصناعية، وزيوت التوربينات.

وتوفر هذه الزيوت تركيبات مثلى لزيوت محركات السيارات. وهي تغطي نطاقا واسعا من درجات الأداء واللزوجة لزيوت محركات السيارات في أمريكا الشمالية وآسيا والشرق الأوسط وأوروبا.

وتمتاز هذه الزيوت، التي تستخدم في السيارات والتطبيقات الصناعية عالية الأداء، بأنها عالية النقاء، ومناسبة لزيوت المعالجة/ الزيوت البيضاء وصممت لتوافق نطاقا واسعا من درجات اللزوجة المطلوب توافرها في زيوت المحركات.

وتستخدم زيوت أساس أرامكو ألترا المجموعة الثالثة، حسب تصنيف معهد البترول الأمريكي، في التطبيقات التي تتطلب درجات عالية من الأداء والكفاءة، مثل المحركات عالية الأداء ونواقل الحركة الأوتوماتيكية/ اليدوية، والسوائل الصناعية طويلة الأجل.

وتشمل الاستخدامات الرئيسة لهذا النوع: زيوت المحركات عالية الأداء ذات المستوى الرفيع. وهي مصممة لأحدث زيوت المحركات منخفضة اللزوجة.

تحالف زيوت الأساس

وطورت أرامكو تحالفا بين شركات زيوت الأساس التابعة لها يركز على خدمة العملاء بمجموعة من الزيوت ذات العلامات التجارية: أرامكو ألترا، أرامكو بريما، أرامكو دورا.

ويضم تحالف زيوت الأساس، كلا من: لوبريف ومركزها ينبع، وهي أكبر منتج للمجموعة الأولى والمجموعة الثانية من شركة واحدة في الشرق الأوسط، والمورد الرئيس للشرق الأوسط وغيرها من الأسواق القريبة مثل شمال وشرق أفريقيا. أما موتيفا فهي أكبر مصنع لزيوت الأساس الفردية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم توزيع منتجاتها في جميع أنحاء الأمريكتين. أما ثالث شركات التحالف فهي «إس أويل»، التي تعد واحدة من أكبر مصانع الإنتاج في آسيا، وتوزع منتجاتها في آسيا وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط والأمريكتين، وهي الشركة الوحيدة التي لديها مجموعة كاملة من منتجات زيوت الأساس في كوريا الجنوبية.

ويوفر التحالف خيارات كثيرة لعملائه، ترتكز إلى موثوقية قوية في الإمدادات، كما أنه قائم على إستراتيجية تعزز القيمة من الأصول الحالية، وخلق الفرص بين أعضاء التحالف.

وتسعى الشركة إلى تحقيق التكامل بين شركات إنتاج زيوت الأساس التابعة لها، واستحداث منتجات عالمية من زيوت الأساس من الفئات الأولى والثانية والثالثة تحمل جميعها العلامة التجارية لأرامكو السعودية.

زيوت قابلة للارتباط

وعلى مدى الأربعين عاما الماضية، كانت الشركات التابعة لأرامكو السعودية من أكبر الموردين حول العالم لزيوت الأساس فائقة الجودة من الفئات 1(أرامكو دورا) و2 (أرامكو بريما) و3 (أرامكو ألترا). إذ تم العمل بالتعاون مع كبار العملاء لإيجاد حلول مبتكرة تلبي احتياجاتهم واحتياجات أسواق زيوت الأساس الناشئة عن طريق توفير إمدادات موثوقة، وذات جودة فائقة من مصافي الشركة ذات الموقع الإستراتيجي حول العالم.

ووفقا لبروتوكولات معهد البترول الأمريكي والجمعية الأوروبية لمصنعي السيارات، نجحت أرامكو السعودية في إتمام برامج اختبار أثبتت قابلية الارتباط بين زيوت الأساس من المجموعة الثانية من مرافق التصنيع التابعة لها حول العالم.

وغطت برامج الاختبار الشاملة جميع مواصفات زيوت محركات السيارات مع تجربة في استخدامات الزيوت الصناعية وزيوت التروس.

وتظهر زيوت أساس الفئة 2 أداء مرضيا في مختلف اختبارات محركات معهد البترول الأمريكي والجمعية الأوروبية لمصنعي السيارات عبر عدد من المقاييس، بما في ذلك الأكسدة ومقاومة التآكل، وتشكل الرواسب باستخدام تقنيات المواد المضافة الملائمة.
المزيد من المقالات
x