3 مبادرات نوعية لـ «دعم أسر ذوي الإعاقة في الأزمات»

3 مبادرات نوعية لـ «دعم أسر ذوي الإعاقة في الأزمات»

الخميس ١٦ / ٠٧ / ٢٠٢٠
شاركت جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية متمثلة بمديرها العام عبدالعزيز المحبوب في الملتقى الافتراضي بعنوان «دعم أسر ذوي الإعاقة في الأزمات» للحديث عن الجمعية وتسليط الضوء على المبادرات التي أطلقتها في ظل أزمة كورونا، وإبراز الجهود النوعية لفريق العمل بها.

وبدأت إيفاء رحلتها قبل أكثر من 28 عاما، وتقدر مساحتها بحوالي 52 ألف متر مربع، وهي ضمن أكبر الجمعيات المتخصصة في رعاية ذوي الإعاقة بالمنطقة الشرقية، تسمى مجمع الأمير سلطان للتأهيل، وانطلقت في بدايتها بدعم من الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله-.


وتعمل الجمعية على ثلاثة مسارات، وتتكون من مركزين للرعاية النهارية «ذكورا وإناثا»، وتقدم خدماتها بدءا من سن الولادة حتى سن 45 عاما، وتشتمل على برامج متنوعة منها: برنامج أكاديمي، مهاري، تأهيل طبي.

ولديها مركز إيفاء للتأهيل الطبي الذي يقدم خدمات في العلاج الوظيفي، العلاج الطبيعي، علاج النطق والتخاطب، العلاج النفسي، وأيضا تضم مصنعا للجبائر والأطراف الصناعية والأحذية الطبية، في صرح وطني يقدم منتجات بمواصفات عالمية بناء على تقنيات مستخدمة وجهات يتعامل معها المركز.

وقال المحبوب: «كورونا أعاد بعثرة أوراق الجميع، ليس على مستوى مؤسسات بل على مستوى دول، وبلا شك أنه ساعدنا على التعرف على أنفسنا وإمكانياتنا ومهاراتنا التي قد لا تظهر إلا في مثل هذه الظروف».

وأوضح أنه مع إعلان الجائحة وتوقف الدراسة كنا بين أمرين، إما الاتجاه لمنطقة الراحة، أو العودة للعمل بشعار الفريق، وإما أن نعمل شيئا مختلفا، أو نعمل نفس الشيء بطريقة مختلفة، ويمتد أثرنا للمجتمع، مضيفا: بلا شك تم العمل على نفس الشيء بطريقة مختلفة، حيث تم نقل مبادرات الجمعية بأثر ممتد لمستفيديها ولغير المستفيدين من خلال المنصات الإلكترونية.

وتنوعت المبادرات التي أطلقتها الجمعية في ظل جائحة كورونا، ومنها: مبادرة التوعية المجتمعية للتناغم مع جهود بقية الوزارات للحد من انتشار الفيروس المستجد، فتم نشر ما يقارب 150 محتوى توعويا يشتمل على أساليب الوقاية، وكيفية حماية الأشخاص من ذوي الإعاقة من خطر الإصابة، وغيرها مما تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومبادرة منصة عزام هي منصة رقمية ونوعية على مستوى المملكة، تشمل فيديوهات وتطبيقات وأوراق عمل موجهة لأسر ذوي الإعاقة لتدريب أبنائهم في الجوانب الأكاديمية، المهارية، صيانة الأطراف والكراسي، حيث تم إنتاج وإخراج عدد ضخم من الفيديوهات في فترة زمنية وجيزة، وتسعى إيفاء لتحويل المنصة إلى توجه إستراتيجي لما لها من أثر ممتد على المجتمع.

ومبادرة التأهيل المنزلي هي مكتبة رقمية وبرنامج احترافي يعمل عليه فريق إيفاء من خلال وضع جداول حسب الحالات والفئة العمرية ودرجة الإعاقة من أجل التدريب بكفاءة، وحتى لا تعوق الخطة العلاجية للمستفيدين، فتمت الاستعانة بالمنصات الإلكترونية مثل «واتساب وتلجرام وتويتر ويوتيوب» لتوظيفها في خدمة ذوي الإعاقة، كما تشمل المنصة فيديوهات للتدريب على التأهيل الطبي، وتجاوز ما تم إنتاجه 700 فيديو لحالات ديموغرافية مختلفة.

وأشار المحبوب إلى أن 191 أسرة مستفيدة من منصة التدريب عن بعد لذوي الإعاقة «عزام»، وحرصا من إيفاء على أبنائها، تم التأكد من تطبيق الأسر للتدريبات بشكل صحيح من خلال تصوير الأسرة لطريقة تطبيق التدريبات على أبنائها، واستجابت الأسر من خلال تصوير 2626 فيديو.

وأضاف في ختام حديثه: ما نضعه نصب أعيننا كفريق عمل إيفاء هو أن نعمل بإحسان للوصول إلى إسعاد إنسان.
المزيد من المقالات
x