Thunderbolt 4 جيل جديد من منافذ التوصيل

ضمن تطوير منظومة تشغيل الحواسب الشخصية ودعمها بحلول شاملة

Thunderbolt 4 جيل جديد من منافذ التوصيل

الاحد ١٢ / ٠٧ / ٢٠٢٠
كشفت شركة «إنتل» عن تفاصيل جديدة تتعلق بطرح الجيل الجديد من منفذ التوصيل متعدد الأغراض Thunderbolt 4 المخصص لتوصيل الأجهزة الطرفية، والذي يوفر قدرات موسعة ويدعم الحد الأدنى من متطلبات الأداء المتزايدة، إلى جانب الامتثال لمواصفات ومعايير منافذ التوصيل من نوع USB 4، وللمرة الأولى منذ إطلاق التقنية، أصبح من الممكن تضمين ما يصل إلى أربعة منافذ Thunderbolt معاً، إلى جانب دعم كابلات توصيل شاملة بطول مترين.

أولى المعالجات


وقد أكدت إنتل أن معالجاتها المخصصة للحواسب المحمولة، والتي تحمل الاسم الرمزي «Tiger Lake»، ستكون أولى المُعالجات التي تدعم استخدام تقنية Thunderbolt 4.

كما أعلنت إنتل عن إصدار واجهة التوصيل Thunderbolt 4 controller 8000 series، المتوافقة مع مئات الملايين من أجهزة الحواسب الشخصية التي تدعم تقنية توصيل الأجهزة الطرفية Thunderbolt 3 والأجهزة المُلحقة الأخرى المتوافرة فعليا في السوق.

وبموازاة ذلك، كشفت إنتل عن إصدار مجموعة أدوات المطورين واختبارات الشهادات والتراخيص الخاصة بتقنية التوصيل Thunderbolt 4.

حلول شاملة

قال مدير عام قطاع تسويق تقنيات التوصيل لدى شركة إنتل جايسون زيلر، إن منفذ التوصيل متعدد الأغراض Thunderbolt 4 يوفر للمستخدمين معايير توصيل رائدة لمجموعة من الأجهزة؛ ما يساعد على الارتقاء بتجارب الحوسبة، وتحقيق أرقى معايير البساطة والأداء والموثوقية عند استخدام منافذ كابلات التوصيل من نوع USB-C، مضيفا: «ويبرهن طرح هذه التقنية النوعية على نجاح إنتل في تطوير منظومة تشغيل الحواسب الشخصية ورفدها بحلول توصيلٍ شاملة بمعنى الكلمة» على حد قوله.

أهمية التقنية

وذكر «زيلر» أن منافذ Thunderbolt توفر قدرات توصيل أجهزة الكمبيوتر بالبيانات والفيديو والطاقة بمنتهى البساطة عبر الاعتماد على كابل توصيل واحدٍ فقط من نوع USB-C، وتتيح تلك المنافذ توصيل شاشات العرض ووحدات التخزين السريع أو أي أجهزة مُلحقة أخرى متوافقة مع منافذ USB، ما يوفر مساحة عملٍ مرنة ومُنسّقة وخالية من الفوضى، متابعا: ولضمان أفضل تجربة استخدام مُتسقة ومبسّطة أثناء توصيل مجموعة واسعة من المنتجات وابتكارات شركات التصنيع الأخرى، تعاونت إنتل بشكلٍ وثيق مع شركات إنتاج الكمبيوتر والمُلحقات والكابلات؛ بهدف تطبيق الشهادات الإلزامية المُرتبطة بكافة منتجات Thunderbolt.

نقطة تحول

وقال نائب الرئيس والمدير العام في شركة كينجستون بين ثاكر، إن شركته تتوقع أن يشكّل طرح تقنية توصيل الأجهزة الطرفية Thunderbolt 4 نقطة تحوّل بالنسبة لمُصنّعي الأجهزة المُلحقة الذين يعتمدون على أجهزة الحواسب الشخصية وأجهزة ماك؛ بهدف تقديم مجموعة من المنتجات تضمن تجربة مستخدم عالية الكفاءة.

اتفق مع الرأي السابق نائب رئيس المحفظة التجارية للحواسب الشخصية والأجهزة الذكية بشركة لينوفو جيري بارادايز، الذي قال: تتمتع تقنية التوصيل متعدد الأغراض التي طرحتها «إنتل» بإمكانات جديدة تضمن زيادة إنتاجية المستخدمين، مشيرا إلى أن شركته ستتعاون مع «إنتل» لطرح حواسب شخصية تدعم التقنية الجديدة، بالإضافة إلى توسيع مجموعة المُلحقات التي تدعمها.

وتوفر تقنية Thunderbolt 4 سرعات نقل عالية للبيانات والفيديو والطاقة تصل إلى 40 جيجابت/‏ ثانية، عبر منفذ توصيلٍ واحد، ومضاعفة الحد الأدنى لمتطلبات نقل وعرض الفيديو والبيانات مقارنة مع إمكانات منفذ التوصيل Thunderbolt 3، بخلاف ميزات أخرى تتعلق بالأمان والحماية من الهجمات.
المزيد من المقالات
x