قرار الأجنبي بيد الأندية والسنحاني دليل النجاح نعمل للتأهل الآسيوي ونحن الأفضل خليجيا وعربيا طموح السلة عالمي والاحتراف يحتاج للتفرغ

عبدالرحمن المسعد رئيس اتحاد السلة يكشف الأوراق

قرار الأجنبي بيد الأندية والسنحاني دليل النجاح نعمل للتأهل الآسيوي ونحن الأفضل خليجيا وعربيا طموح السلة عالمي والاحتراف يحتاج للتفرغ

الاحد ١٢ / ٠٧ / ٢٠٢٠
كيف ترى قرار اللجنة التنظيمية الخليجية في إلغاء بطولة الأندية الخليجية بسبب تداعيات كورونا؟

تأجيل البطولة الخليجية للأندية لكرة السلة كان متوقعا مع جائحة كورونا وصعوبات التنقل والسفر للأندية المشاركة.


رأينا منتخب السلة يعود للمنافسة في التصفيات الآسيوية وتحقيق بطولتي الخليج والعربية، ما السر في ذلك؟

المنتخب السعودي الأول لكرة السلة قادر على التأهل للتصفيات النهائية الآسيوية من خلال حصد إحدى بطاقتي التأهل إضافة إلى إمكانية التأهل إلى التصفيات عبر الملحق الذي تتأهل منه أربعة منتخبات في الملحق من أصل ستة منتخبات، ولكن طموحنا التأهل مباشرة إلى التصفيات دون اللجوء الى الملحق، وحاليا المنتخب السعودي لكرة السلة في أفضل حالاته بعد تحقيق البطولة العربية والبطولة الخليجية ونسعى إلى أن نكون من أفضل المنتخبات الآسيوية في كرة السلة.

ما خطتكم للسلة السعودية؟

وضعنا العديد من الخطط الداخلية والخارجية من خلال اللجان الخاصة والتي تعمل بشكل متواصل على تنفيذ الخطط والبرامج التي وضعها مجلس الإدارة، وتم تنفيذ أكثر من 36 برنامجا افتراضيا للاعبين والمدربين للرفع من مستواهم الفني والتدريبي خلال فترة توقف الأنشطة الرياضية.

وهل المنتخب السعودي سيعود إلى ما كان عليه من التفوق؟

حاليا المنتخب السعودي الأول لكرة السلة هو الأفضل خليجيا وعربيا بعد أن حقق اللقبين العربي والخليجي بشهادة جميع المتابعين.

لماذا اتجهتم لمشاركة لاعب أجنبي واحد مع الفريق للموسم القادم؟

الاتحاد السعودي لكرة السلة حرص على مخاطبة أندية الدوري الممتاز وعدد من المتابعين والمهتمين في كرة السلة، وتمت دراسة كل الآراء والملاحظات التي قدمتها الأندية في اجتماع مجلس الإدارة، وكان هناك شبه إجماع على مشاركة لاعب أجنبي واحد وهذا يتيح فرصة للاعبين الوطنيين الحصول على فرصتهم في المشاركة، وهو قرار يصب لمصلحة اللعبة خلال الفترة الحالية في وجود لاعب أجنبي واحد فقط للمشاركة.

الاحتراف ينقل اللعبة إلى عالم آخر ما رأيك بتطبيقه في كرة السلة السعودية؟

الاحتراف مطلوب لتطوير مستوى اللاعب السعودي، لكنه بحاجة للتفرغ خاصة أن معظم لاعبي المنتخب السعودي الأول مرتبطون في وظائف رسمية ونتمنى تطبيق الاحتراف خلال المرحلة القادمة.

هل أصبح اللاعب السعودي مؤهلا للاحتراف الخارجي؟

اللاعب السعودي قادر على الاحتراف خارجيا، ولدينا لاعبون مستواهم الفني يضعهم في اللعب والمشاركة في أندية خارجيا متى ما سمح النظام لهم بذلك.

الإنجازات الأخيرة للمنتخبات الوطنية على مستوى الفئات السنية أظهرت قيمة العمل، فما الذي عمد إليه اتحاد كرة السلة للوصول إلى هذه الإنجازات؟

الاتحاد السعودي لكرة السلة حرص على التعاقد مع مدرب متخصص في الفئات السنية من خلال التعاقد مع المدرب التركي «تانير جوناي» قبل عامين وهو من افضل المدربين في أوروبا في تدريب الفئات السنية وحقق المنتخب السعودي للناشئين بطولة الخليج وتأهل إلى نهائيات البطولة الآسيوية، كذلك منتخب الشباب تأهل إلى نهائيات البطولة الآسيوية وحقق المركز الثاني خليجيا، بالإضافة إلى أن الاتحاد حرص على وجود المدرب الوطني ضمن الجهاز التدريبي للاستفادة واكتساب الخبرات التدريبية مع المدرب الحالي للمنتخب للفئات السنية.

تدعمون المدرب الوطني كثيرا في اتحاد السلة، كيف وصلتم إلى هذه القناعة؟

لدينا ثقة في المدرب الوطني والمنتخب الأول حقق البطولة العربية والخليجية بطاقم تدريبي وطني بقيادة المدرب علي السنحاني الذي يعتبر من أفضل المدربين الخليجيين والعرب.

ارتباطك باتحاد السلة لسنوات طويلة لم يبعدك عن العمل في مناصب أخرى؟

الحمد الله عملت في الاتحاد السعودي لكرة السلة على مدار أكثر من 40 عاما في الاتحاد حكما وأمينا عاما للاتحاد ومديرا لمكتب وزارة الرياضة سابقا، وحاليا رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة السلة ونائب لرئيس مجلس الاتحاد العربي لكرة السلة وهذا جاء بتوفيق الله ودعم القيادة الرياضية، ولا يتحقق النجاح الا من خلال العمل الجماعي والتكاملي لجميع العاملين في الاتحاد.

ما طموحات اتحاد كرة السلة على المدى البعيد؟

الطموحات كبيرة والتي نعمل بإذن الله على تحقيقها، والتي تتمثل في تطلعات القيادة الرياضية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية في وصول كرة السلة إلى العالمية، وتحقق جزء من ذلك من خلال فريق جدة 3X3 الذي يعتبر من أفضل الفرق العالمية في اللعبة، ووصول المنتخب الأول إلى نهائيات البطولة الآسيوية وتحقيق نتائج متميزة بإذن الله.

كشف عبدالرحمن المسعد رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة عن طموحات أخضر السلة بالتحليق في قمة السلة الآسيوية والوصول إلى العالمية، وأن إنجازات المنتخبات الوطنية في كرة السلة تعود إلى العمل الجماعي ودعم القيادة الرشيدة للرياضة.

وأكد المسعد قضاءه 40 عاما في ميادين كرة السلة السعودية وأن المدرب علي السنحاني دليل نجاح المدرب الوطني في تدريب كرة السلة، وذلك من خلال حوار (اليوم) معه:
المزيد من المقالات
x