الباحة.. مصدر أجود أنواع عسل النحل

125 ألف خلية تنتج 800 ألف كيلو جرام سنويا

الباحة.. مصدر أجود أنواع عسل النحل

الجمعة ١٠ / ٠٧ / ٢٠٢٠
تتميز منطقة الباحة، إلى جانب أنها مصيف جميل، بأنها من أشهر مناطق المملكة في تربية النحل وإنتاج العسل الذي يُقدّر بنحو 800 طن سنويًا، أي 800 ألف كيلو جرام يتم إنتاجها من ١٢٥ ألف خلية.

طوال العام


ويقوم ١٦٠٠ نحّال في الباحة على جمع العسل طوال العام من الحجاز وتهامة بمعدل ٧ مرات في العام، وذلك بحسب نوع الزهرة، وهناك سلالات من النحل يتميز منها النحل البلدي بأنواعه أو النحل الكرينولي، وكثير من النحالين مَن يتوافر لديهم النحل البلدي، حيث تنتشر في الباحة مقومات الطبيعة التي تجعل النحل يجد البيئة المناسبة له لإنتاج أجود أنواع العسل.

صناعة اقتصادية

ويستطيع الزائر للباحة مشاهدة خلايا النحل منتشرة في جبال المنطقة، فهي مهنة قديمة كان يزاولها بعض أهالي الباحة، وكانت في الماضي تقليدية وبدائية في أدواتها، حيث كان يجتمع النحل في بعض أماكن جحور وفجوات الجبال وشقوق الأشجار، ويتطلب ذلك معرفة مواعيد التكاثر وعمر كل نحلة في الخلية، والأمراض التي تصيبها، ومواعيد هذه الأمراض وكيفية علاجها، وتحوّلت في الوقت الحاضر إلى صناعة اقتصادية منظمة.

رائحة ذكية

وتتميّز الباحة بإنتاج عسل: المجرى، الضرم، السمر، الصيفي، الطلح، الشوكة، والسدر، ولكل نوع لونه وطعمه إلا أن الأشهر منها عسل: السدرة، الشوكة، والسمر، فهي أكثر جودة وتتميز برائحتها الزكية.

مهرجان العسل

وتستضيف منطقة الباحة في كل عام مهرجان العسل الدولي، وتبرز فيه أفضل وأجود أنواع العسل ومنها: السدر الصيفي، والسدر التهامي، والضهيان، والمجرى، والضرمة.
المزيد من المقالات
x