العالم ينفق 50 مليار دولار على التطبيقات في 6 أشهر

مرتفعا بنسبة 23.4 % عن النصف الأول من 2019

العالم ينفق 50 مليار دولار على التطبيقات في 6 أشهر

الأربعاء ٠٨ / ٠٧ / ٢٠٢٠
كشفت بيانات حديثة، عن ارتفاع إنفاق المستهلكين على تطبيقات الهاتف المحمول بدرجة ملحوظة خلال النصف الأول من العام الجاري، بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد.

عمليات التثبيت


وبحسب شركة «سنسور تاور» أنفق المستهلكون في الستة الأشهر الأولى من العام، 50.1 مليار دولار في جميع أنحاء العالم عبر متجري «آب ستور» و«جوجل بلاي» مرتفعا بنسبة 23.4% عن النصف الأول من عام 2019، كما ارتفعت عمليات تثبيت التطبيقات لأول مرة بنسبة 26.1% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2020 لتصل إلى 71.5 مليار عملية تنزيل.

حقق «آب ستور» 18.3 مليار من تلك التنزيلات، بزيادة 22.8% على أساس سنوي، في حين حقق «جوجل بلاي» 53.2 مليار تثبيت لتطبيق جديد، بزيادة 27.3% ومع ذلك، حقق الأخير عددا أكبر من عمليات تثبيت التطبيقات، إلا أن «آب ستور» استمر في التفوق على منافسه فيما يتعلق بإنفاق المستهلكين.

الأعلى ربحية

وبحسب تقديرات «سنسور تاور» حقق «آب ستور» خلال النصف الأول من العام، 32.8 مليار دولار من عمليات الشراء داخل التطبيقات، والاشتراكات، والتطبيقات والألعاب المتميزة، وارتفع هذا الرقم بنسبة 24.7% على أساس سنوي من 26.3 مليار دولار أنفقت خلال النصف الأول من عام 2019. وهو أيضا ما يقرب من ضعف إجمالي الإيرادات المقدرة على (جوجل بلاي)، التي كانت 17.3 مليار دولار، بزيادة قدرها 21% على أساس سنوي.

تصدر تطبيق «تندر» قائمة أعلى التطبيقات ربحا، في النصف الأول من 2020، فيما جاء يوتيوب في المرتبة الثانية محققا نحو 431 مليون دولار على مستوى العالم، تبعه تطبيق «تيك توك» بمبلغ 421 مليون دولار، وفي المركزين الرابع والخامس، جاء تطبيقا «تينسنت فيديو» و«نتفليكس» على التوالي.

تفوق تيك توك

وثبت المستهلكون في النصف الأول من العام الجاري، 71.5 مليار تطبيق لأول مرة، بزيادة 26.1% عن النصف الأول من عام 2019.

وكان «تيك توك» هو التطبيق الأكثر تنزيلا في النصف الأول من العام، بعدد تنزيلات 626 مليون تنزيل، ولكن يعتقد أن الوضع لن يستمر كما هو خلال النصف الثاني من 2020، بالنظر إلى التغييرات الأخيرة في الهند، حيث حظرت الحكومة الآن 59 تطبيقا صينيا، ومنها «تيك توك».

وجاء تطبيقا «واتساب» و«زوم» في المركزين الثاني والثالث، على التوالي، ووفقا للنتائج تفوق التطبيق الأخير يشير إلى التحول السريع إلى العمل والدراسة من المنزل، واضطرار المستهلكين إلى استخدام تطبيقات مؤتمرات الفيديو. وبالإضافة إلى واتساب، حجزت فيسبوك المراكز الرابع، والخامس، والسادس مع تطبيقها الرئيسي، وإنستجرام، ومسنجر. ثم جاء تطبيقا سناب شات، و«لايكي» في المركزين السابع، والثامن. وكان المركزان التاسع، والعاشر لتطبيقي نتفليكس، ويوتيوب.

الألعاب المحمولة

ووجدت «سنسور تاور» أن الألعاب المحمولة شهدت أيضا زيادة خلال الوباء، إذ ارتفع إنفاق الألعاب بنسبة 21.2% على أساس سنوي لتصل إلى ما يقدر بـ 36.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام.

ونما الإنفاق على «آب ستور» بنسبة 22.7% على أساس سنوي ليصل إلى 22.2 مليار دولار، في حين زاد الإنفاق على ألعاب «جوجل بلاي» بنسبة 19% ليصل إلى 14.4 مليار دولار.
المزيد من المقالات
x