DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الحبلة.. قرية تراثية تعانق السحاب

عشرات البيوت الحجرية على حواف الجبال الشاهقة

الحبلة.. قرية تراثية تعانق السحاب
على ارتفاع يزيد على 2000 متر فوق سطح البحر، ومشاهدة القطوع الجبيلة، والمناظر الخلابة على امتداد الطريق، تقع قرية الحبلة جنوب مدينة أبها بحوالي 57 كيلو مترا، تعانق السماء عبر محطة العربات المعلقة «التلفريك» على ارتفاع شاهق على امتداد جبال السروات وتتصل بالقرية أسفل الجرف عن طريق خط معلق يستقطب الكثير من هواة المغامرة والتأمل.
غرابة موقعها
وتشتهر «الحبلة» بطبيعتها الجبلية، ومناظرها الخلابة، وجمال أجوائها صيفا، وغرابة موقعها الجغرافي كذلك، كما تتميز باحتوائها على حدائق ومطاعم وألعاب ترفيهية للكبار والصغار، إضافة إلى العربة المعلقة التي تربط أعلى قمة في القرية بالقرية القديمة، ما يتيح للزائر الاستمتاع بالقطوع الصخرية صعودا ونزولا.
ويوفر متنزه الحبلة السياحي مطاعم وجلسات عائلية في المحطة العلوية للعربات المعلقة، وكذلك الجلسات العائلية، كما يتيح لزواره الاستمتاع بالتجول في المتنزه المزود بألعاب ترفيهية للصغار، إضافة إلى عدد من الوحدات السكنية وذلك خلال موسم الصيف.
معلم أثري
عشرات البيوت الحجرية الأثرية منثورة على حواف الجبال، ونقوش الأبواب كذلك ما زالت باقية تروي لزوارها قصة كفاح أبناء القرية في تشييد تلك المساكن التي تحولت اليوم إلى معلم أثري.
ونظرا لوقوعها في واد عميق، الأمر الذي دفع أهلها قديما لاستخدام الحبال في التنقل بين أعلى القرية وأسفلها، وكذلك نقل البضائع والمواد الأساسية لهم، من خلال مكان محدد في الحافة، عبارة عن شق في أحد الجبال يتم النزول عبره في مسار محدد، وللنزول مراحل عدة بعضها سهل، وآخر يتطلب التسلق، أو الإمساك بالحجارة عند النزول، لتكتسب اسم الحبلة لهذا السبب.
مقصد للزوار
ومع التنمية العمرانية والسياحية التي شهدتها المملكة خلال السنين الماضية، انتقل سكانها إلى قرية أخرى تتوافر بها كافة الخدمات، فيما تحولت الحبلة القديمة إلى معلم سياحي لمدينة أبها، وأقيم متنزه الحبلة السياحي، وبات أشهر مقصد للزوار في مدينة أبها.
صيف السعودية
وكانت الهيئة السعودية للسياحة قد أعلنت إطلاق موسم صيف السعودية «تنفس» خلال الفترة من 25 يونيو إلى 30 سبتمبر، إلى 10 وجهات سياحية من بينها مدينة أبها، وذلك بهدف تشجيع العوائل السعودية والمقيمة والأفراد على زيارة واكتشاف المواقع والوجهات السياحية في المملكة خلال هذا الصيف، كما تتميز تلك الوجهات بتنوع الأجواء المناخية فيها بين الباردة والمعتدلة والحارة، لتناسب كل منها مجموعة من الأنشطة مثل المشي الجبلي، والتخييم في المرتفعات الجبلية الباردة، والتجول في الأسواق التاريخية، وغيرها.