لم آخذ فرصتي لإظهار قدراتي الكاملة أتمنى ألا أكون آخر خليجي يحقق لقبا أوروبيا عبدالله يوسف: الدوري السعودي وجهتي المقبلة رونالدو علامة فارقة في تاريخ كرة القدم.. ودورة نادي الاتفاق شيء مختلف في حياتي أن تقابل ميسي أقرب للحلم.. وقيادة منتخبات الفئات السنية فخر لي في سلافيا براغ بيئة احترافية حقيقية

لم آخذ فرصتي لإظهار قدراتي الكاملة أتمنى ألا أكون آخر خليجي يحقق لقبا أوروبيا عبدالله يوسف: الدوري السعودي وجهتي المقبلة رونالدو علامة فارقة في تاريخ كرة القدم.. ودورة نادي الاتفاق شيء مختلف في حياتي أن تقابل ميسي أقرب للحلم.. وقيادة منتخبات الفئات السنية فخر لي في سلافيا براغ بيئة احترافية حقيقية

نجم البحرين عبد الله يوسف بدأ حكاية النجومية من نادي الرفاع الشرقي البحريني ولأن الموهبة مفتاح عبور للنجومية، فقد وصل إلى الفريق الأول بالرفاع في السادسة عشرة من عمره، وبعدها بسنوات قرر رفع سقف التحديات متجها نحو نادي المحرق البحريني ويتمكن من تحقيق لقب الدوري، إلا أن لغة الطموح لديه أخرجته عن المألوف ليبدأ مشواره الاحترافي في التشيك ويلعب دور البطولة مع سلافيا براغ بتحقيق لقب الدوري التشيكي. (اليوم) استضافت أول لاعب خليجي يحقق لقب دوري أوروبي فكان الحوار التالي:

صف لنا شعورك وأنت أول لاعب خليجي يحقق لقب دوري أوروبي؟



أتمنى ألا أكون آخر خليجي يحقق هذا الإنجاز وأن يكون هذا الإنجاز بوابة أمل ودافعا للجميع في دول الخليج.

ما الذي دفعك للاحتراف خارجيا؟

لطالما كان الاحتراف في أوروبا حلما لي وعندما أتيحت لي الفرصة بعد معسكر المنتخب في جمهورية التشيك، حيث وصلني العديد من العروض وفي نهاية المطاف قررت الانتقال إلى بوهيمياميز التشيكي

كيف كانت بدايتك في الاحتراف؟

البداية كانت صعبة للغاية خاصة وأن الانتقال كان إلى مستوى احترافي أعلى والدوري البحريني لكرة القدم لا يتمتع بتلك الاحترافية لكن بعد مرور عدة أشهر بدأت بالتأقلم شيئا فشيئا.

حدثنا عن وصولك إلى سلافيا براغ؟

بعد أول ستة شهور لي مع بوهيمياميز وتسجيلي ستة أهداف وظهوري بشكل جيد في القسم الأول من الدوري بعدها قدم سلافيا عرضه في الشتوية ووافق بوهيمياميز لكنه اشترط على سلافيا بقائي لنهاية الموسم في صفوفهم.

كيف وجدت بيئة سلافيا براغ وما الذي اختلف عليك عن ناديك السابق بوهيمياميز؟

فرق شاسع بين سلافيا براغ وبوهيمياميز حيث بيئة سلافيا تنافسية وعادة ما ينافس على لقب الدوري وله حضور على مستوى دوري أبطال أوروبا فيما طموح بوهيمياميز البقاء في الدوري الممتاز في كل موسم.

مشاركتك في دوري أبطال أوروبا كيف تراها؟

تجربة مختلفة وشعور لا يوصف لا سيما أني انتقلت حينها من مرحلة مشاهد للحدث خلف التلفاز إلى أن أكون جزءا من الحدث، المشاعر لا توصف بأن تتواجد في ملاعب مثل الكامب نو واستاد جوسيبي مياتسا وأن تقابل اللاعب الأفضل ميسي فذلك أقرب إلى الحلم.

كيف تقيم تواجدك في سلافيا براغ؟

حقيقة لست راضيا خاصة وأني لم أحصل على دقائق كافية لإظهار قدراتي لكن الفترة الأخيرة ما قبل أزمة كوفيد-١٩ سجلت حضورا أكبر وبشكل أساسي وأسعى للعودة بشكل أقوى مع سلافيا خلال الثلاث السنوات المتبقية في عقدي.

ما هي الصعوبات التي واجهتك خلال تجربتك الاحترافية خارج البحرين؟

الصعوبات كثيرة منها الغربة التي جعلتني ابتعد عن الأهل والأصدقاء والثقافة التي تختلف كثيرا عن البحرين لكن أحلامي جعلتني أتعايش مع هذه الصعوبات.

كيف كانت بدايتك مع نادي الرفاع الشرقي؟

بدأت من فئة الأشبال وصولا إلى الفريق الأول وشهدت فترتي مع الرفاع الشرقي الوصول إلى الدوري الممتاز من الدرجة الثانية، وحققنا كأس السوبر وكأس الملك قبل خروجي إلى نادي المحرق.

ما الذي استفدته خلال نشأتك في الرفاع الشرقي وما مدى تأثير المشاركة في دورة الاتفاق في المملكة العربية السعودية خارجيا أثناء تواجدك في الفئات السنية؟

الرفاع الشرقي جعلنا نعيش تجربة جميلة جدا من خلال المشاركة في دورة نادي الاتفاق السعودي سنويا، كان شيئا مختلفا أنك تسافر وتلعب مباريات في هذه السن الصغيرة.

ما الذي يمثله لك وصولك للفريق الأول في الرفاع الشرقي برغم كونك لاعب فئة الشباب حينها؟

شيء كبير لا سميا وإني كنت اللاعب الأصغر سنا، حينها كنت في السادسة عشرة من عمري مما جعلني أنضج بشكل أسرع.

كيف كان قرار خروجك من نادي الرفاع الشرقي إلى نادي المحرق؟

القرار كان اتفاقا بيني وبين رئيس مجلس إدارة النادي الشيخ عبدالله بن خليفة، وكان النادي يمر بظروف صعبة، وذهابي لنادي المحرق كان برغبة مني ومساعدة لتحسين أوضاع الرفاع الشرقي، والشيخ عبدالله بن خليفة ساهم في تسهيل إجراءات احترافي خارجيا.

كيف ترى تجربتك مع نادي المحرق؟

تجربة جيدة تشرفت خلالها بتمثيل المحرق وتميزت رحلتي معه بتحقيق لقب الدوري البحريني.

ما الذي تعنيه لك قيادة المنتخبات الوطنية في الفئات السنية؟

أمر اعتز به حقيقة فأن أكون قائدا للأحمر البحريني فذلك فخر بالنسبة لي والأمر كان باختيار المدربين والإداريين، مما جعلني أتعلم القيادة.

ما هي أبرز محطاتك مع المنتخب البحريني؟

البطولات الأولمبية مع المنتخب كانت أحد أبرز المحطات وتحقيق لقب البطولة الخليجية مع المنتخب الأولمبي بالإضافة إلى وصولي إلى الأحمر البحريني في الثامنة عشرة من عمري في بطولة الخليج في البحرين.

لم تشارك المنتخب في البطولة الخليجية الأخيرة التي حققها المنتخب البحريني لأول مرة كيف كان شعورك آنذاك؟

الفرحة غمرتني رغم عدم مشاركتي وفرحة البحرين من فرحتي وعدم المشاركة في البطولة الخليجية مؤخرا كان بسبب عدم رسميتها.

هل من ممكن العودة إلى الدوري البحريني مستقبلا أو القدوم إلى دوري عربي؟

حقيقة لا أفكر في العودة إلى الدوري البحريني في الفترة المقبلة، حيث أسعى للبقاء في أوروبا لفترة أطول، لكن إن فكرت في الذهاب إلى دوري عربي فإني أفضل الذهاب إلى الدوري السعودي ونيتي أن أختم مشواري الكروي في البحرين.

من هو ملهمك في المجال الرياضي؟

وعيت على مشاهدة الظاهرة رونالدو البرازيلي لكن الملهم الحقيقي البرتغالي كرستيانو رونالدو الذي زرع فحصد ولا يزال يواصل العمل واستمراريته خلال السنوات الماضية علامة فارقة في تاريخ كرة القدم.

ما هي طموحاتك للفترة المقبلة؟

طموحاتي لا حدود لها ودائما ما أسعى لتقديم الأفضل والوصول إلى مستوى أعلى، حلمي مواصلة رحلتي الاحترافية في أوروبا.

رسالة توجها للجيل القادم في كرة القدم؟

رسالتي خاصة لكل لاعب خليجي، عليهم أن يضعوا أحلامهم أمامهم، ولا تكتفوا، لأن الاكتفاء عدو النجاح، وعليهم الابتعاد عن المحبطين في زمن كثر فيه المحبطون على حساب الداعمين وفي الختام (متحدون نقف.. متفرقون نسقط).

2004

بدأ مسيرته في الرفاع الشرقي

2017

انضم إلى المحرق

2018

وقع مع بوهيمياميز

2019

وقع مع سلافيا براغ

6

أهداف سجلها في مشواره

7

أهداف صنعها في المباريات

3

سنوات متبقية في عقده مع سلافيا براغ
المزيد من المقالات