61 % من المنشآت الصغيرة تستفيد بالدعم الحكومي

10 % نموا في المبيعات الرقمية منذ جائحة كورونا

61 % من المنشآت الصغيرة تستفيد بالدعم الحكومي

السبت ٠٤ / ٠٧ / ٢٠٢٠
أكدت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، أن 63 % من المنشآت الصغيرة والمتوسطة حققت 10 % نموا في المبيعات من خلال القنوات الرقمية منذ بداية أزمة جائحة كورونا.

وأشارت إلى أن 61 % من المنشآت الصغيرة استفادت من حزم التحفيز ومبادرات الدعم الحكومي، بينما بلغت نسبة المنشآت متناهية الصغر المستفيدة 28 %، بينما استفادت 11 % من المنشآت المتوسطة من تلك الحزم والمبادرات، وأكدت أن 73 % من المنشآت بمختلف أحجامها إمكانية استمرارها من 3 إلى 6 أشهر.


وأوضحت «منشآت» في بيان لها، أن أغلب تلك المنشآت المحققة للنمو تعمل في أنشطة الإقامة والطعام بمعدل 39 %، يليها تجارة الجملة والتجزئة بمعدل 22 %.

وأضافت إن نتائج استطلاع للرأي أعدته «منشآت»، كشف عن أن فترة التعافي التي يحتاج إليها قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة تعد قصيرة مقارنة بفترات التعافي التي تحتاجها المنشآت في بعض دول العالم، مبينة أنه في حال تحسنت الأمور فإن 32 % من المنشآت بمختلف أحجامها تحتاج فترة ما بين 3 إلى 6 أشهر لتتعافى وتتمكن من مزاولة أنشطتها.

ولفتت إلى أن قرار المملكة الخاص بدفع 60 % من رواتب العاملين السعوديين خلق أثرا إيجابيا في تخفيف آثار الجائحة على القطاع الخاص، خصوصًا المنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال ثلاثة أشهر من خلال رفع بعض الالتزامات المالية عنها.

من جانب آخر، أظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أن التمويلات المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة سجلت أعلى نمو ربعي، وذلك منذ بداية صدور البيانات 2018م.

وبلغ حجم التمويلات المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر من المصارف السعودية وشركات التمويل، بنهاية الربع الأول من العام الجاري 2020، نحو 135.06 مليار ريال، مسجلة نموا بنحو 19.3ً، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي بما يعادل 21.89 مليار ريال.

ويأتي النمو بدعم من نمو التمويلات لجميع فئات الشركات، إذ نمت التمويلات المقدمة للشركات متناهية الصغر بنحو 41.2 % لتبلغ 5.61 مليار ريال، كذلك نمت التمويلات للشركات الصغيرة بنحو 20.1 % إلى 31.77 مليار ريال، ونمو بنسبة 19.3 % للتمويلات المقدمة للشركات المتوسطة بنهاية الربع الأول.

وارتفعت نسبة التمويل المقدمة من المصارف وشركات التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من إجمالي تمويلاتهم، إلى 6.7 %، مقارنة بنحو 6.2 % للفترة المماثلة من العام الماضي.

فيما شكلت تمويلات الشركات الصغرى نحو 23.5 % بنحو 31.77 مليار ريال، منها 27.4 مليار عبر المصارف ونحو 4.3 مليار عبر شركات التمويل.

وشكلت تمويلات الشركات متناهية الصغر نحو 5.62 مليار ريال بما يعادل 4.2 % من إجمالي القروض المقدمة، إذ شكل نصيب شركات التمويل نحو 1.84 مليار ريال ونحو 3.77 مليار ريال من القطاع المصرفي.

يشار إلى أن التمويل المقدم من «المصارف» للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر يشكل نحو 6.4 % من إجمالي تسهيلات المصارف، فيما يشكل التمويل المقدم من «شركات التمويل» للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر نحو 19.1 % من إجمالي تسهيلات شركات التمويل.
المزيد من المقالات
x