«الفل».. النبات العطري المفضل بالمنازل

«الفل».. النبات العطري المفضل بالمنازل

الأربعاء ٠١ / ٠٧ / ٢٠٢٠
أكد استشاري تنسيق الحدائق م. هاني إمبابي أنك إذا أردت زراعة نباتات ذات رائحة عطرة، بلا شك أول ما تطوف به ذاكرتك هو الفل، قائلا: «ومَنْ منا لا يعشق رائحته المميزة وزهرته البيضاء شديدة الجمال والعطر».

وأضاف إنه يسمى علميا Jasminum sambac، وهي شجيرة معمرة تزهر بغزارة في يونيو وتمتد حتى سبتمبر، يمكن زراعته كشجيرة قائمة، ومنه متسلق يصل طوله لأكثر من مترين، يتحمل الحرارة العالية والمناخ الجاف، ومحب للشمس الساطعة ومحب للماء والتربة الرطبة جيدة الصرف، ويجب عند الري عدم زيادته حتى لا تختنق الجذور ويتأثر بالأملاح سواء في الماء أو التربة.


وأشار إلى أن الفل بطيء النمو بالشتاء، لذا يزود بسماد عضوي خلال الشتاء، ويفضل تسميده بسماد مركب متعادل NPK للحصول على زهور معظم أوقات العام، وأضاف: كما نوصي بإضافة عنصر الحديد بمعدل جرام لكل لتر ماء مرة شهريا، عند ملاحظة زيادة الإصفرار على أوراق النبات، كما يتكاثر بالترقيد والعقلة والبذور في شهر فبراير، ويجب علينا دائما قطف الزهور، التي تجف ولا تترك على النبات، ويتعرض الفل للإصابة بالمن والأكاروس، وكليهما من الحشرات الماصة، فنحرص دائما على فحص النبات ومكافحة تلك الآفات بشكل دوري، كما يصلح زراعته في الإصيص، مع وضع خليط مع التربة مكون من البيتموس والبيرلايت في إصيص يتوافق مع حجم الشتلة وبه فتحات لتصريف الماء الزائد أسفله.
المزيد من المقالات
x