حقن «الغراء الطبي» أحدث علاج لدوالي الساقين

خطوة تحيي آمال آلاف المرضى في الشفاء

حقن «الغراء الطبي» أحدث علاج لدوالي الساقين

الاثنين ٢٩ / ٠٦ / ٢٠٢٠
وافقت هيئة الصحة البريطانية على استخدام علاج جديد لدوالي الساقين، عن طريق غراء طبي يستخدم بالحقن في الدوالي المسمى «Venaseal»، وتحيي هذه الخطوة الآمال في تقديم العلاج لآلاف المرضى.

وذكرت «ديلي ميل» البريطانية، أن العلاج يشمل حقن غراء طبي لإغلاق الأوردة الشديدة، ويستغرق 20 دقيقة ويتطلب جرعة واحدة من التخدير الموضعي.


صمامات معيبة

وتحدث الدوالي بسبب الصمامات المعيبة داخل الأوعية الدموية في الأطراف السفلية، وعادة ما توقف هذه الصمامات تدفق الدم للخلف، ولكن إذا لم تعمل بشكل صحيح، يمكن أن تتأثر الدورة الدموية الطبيعية ويمكن أن يتجمع الدم في الأوردة، مما يسبب انتفاخًا في الأوردة.

ويعد تقدم العمر والوراثة هما أكبر عوامل الخطر للإصابة بالدوالي كما يمكن أن يؤدي الحمل، الذي يضع ضغطًا على الساقين، إلى حدوث المشكلة أيضًا.

مصدر إحراج

وعلى الرغم من كون الدوالي مصدرًا للإحراج، إلا أنها غالبًا لا تسبب أي أعراض أخرى، لذلك قد لا يعالجها الكثيرون، ولكن عندما تكون شديدة، يمكن أن تسبب الألم وحتى تقرحات الساق، والتي قد تستغرق شهورًا للشفاء.

ويعني التوجيه الجديد الصادر عن المعهد الوطني للصحة البريطانية أنه يمكن استخدام هذا العلاج الآن على نطاق أوسع في بريطانيا، في مجموعة من خيارات العلاج السريعة والأقل صعوبة للمرضى الذين يعانون من الدوالي.

غراء طبي

وأثبتت التجارب أن العلاج الجديد، باستخدام الغراء الطبي له فعالية أكثر من 90 % ويستغرق كل وريد ما بين 20 إلى 25 دقيقة للعلاج. ويتم حقن المخدر في الوريد، عادةً في الفخذ باستخدام توجيه الموجات فوق الصوتية، يتم بعد ذلك ربط أنبوب صغير في الوريد حتى يصل إلى الفخذ. ويتم حقن الغراء الطبي تدريجيًا، مع الضغط الذي يتم تطبيقه خارجيًا لدفع جدران الوريد معًا وإغلاقه بعد ذلك، لم يعد الدم يتجمع في الوريد الخاطئ ويمكن أن تختفي الأوردة المرنة والمتعرجة.
المزيد من المقالات
x