«الجهنمية» نبات صيفي يتعايش مع البيئة المحلية

«الجهنمية» نبات صيفي يتعايش مع البيئة المحلية

السبت ٢٧ / ٠٦ / ٢٠٢٠
من أشهر النباتات التي تنجح في التعايش مع بيئتنا والتي تعد منتشرة بشكل واسع هي «الجهنمية»، ويطلق عليها البعض «المجنونة بوجنفيليا»، وتسمى «المجنونة» لكثافة تزهيرها وتحملها للعطش، وكلما زاد العطش زاد التزهير.

وأبان استشاري تنسيق الحدائق م. هاني إمبابي بأنه من الممكن ري الجهنمية مرتين أسبوعيا في الصيف، لكونها محبة للشمس القوية وتتأثر بالصقيع في حالة كانت مقلمة، وتتحمل الأملاح سواء بالتربة أو الماء وتحتاج فقط لتهذيب أغصانها وتوجيهها لأعلى.

وأضاف إنها رائعة في القص والتشكيل، ومزهرة تقريبا طوال العام، خاصة في الصيف، ومقاومة للآفات والأمراض فلا تحتاج لرش دوري وسهلة التكاثر، ويكفيك قطع أحد أغصانها وزراعته مباشرة بالتربة في أي وقت من العام، ما عدا شهري يوليو وأغسطس، وقد يصل ارتفاعها لأكثر من ستة أمتار، وتتنوع ألوان زهورها بين الأحمر والوردي والداكن والأبيض والبرتقالي والأصفر، وأصناف تايلندي مختلطة اللون.

وأضاف: ومن المفارقات التي ينخدع الكثير منا اللون الذي نراه، فهو لا يرجع للون الأزهار كما يعتقد البعض، إنما هو لون القنابات بينما الأزهار تكون صغيرة جدا ويميل لونها إلى اللون الأبيض المصفر.

وأشار إلى أن منها نوعا قزمي يمكن تربيته على شكل شجيرة مزهرة، ويعاب على بعض أنواعها كثرة تساقط أوراقها، لكن معظمها مستديم الخضرة طوال السنة، ويستخدمها الكثيرون كأسيجة مزهرة شائكة، فهي تتمتع بأشواك حادة، وبعضها لا يوجد به أشواك مثل b. Glabra، ويفضل تسميدها مرة أسبوعيا بسماد متعادل PNK، ويجب علينا التنبيه على الأطفال من أشواكها خاصة عند زراعتها بالمنازل.

رفع طاقة المطار 300% ..إعادة فتح منطقة العلا في أكتوبر 

المنتدى العالمي للعلماء: 15 لقاحاً محتملا لكورونا 

مصر: نتضامن مع المملكة في أي إجراءات لحماية أمنها القومي 

الإمارات تسمح للمواطنيين والمقيمين بالسفر للخارج

المملكة أمام اليونيسكو: الابتكار والعلم هما جسر العبور من جائحة كورونا

المزيد

مكاتب تأجير السيارات «تحتل» أرصفة وشوارع الخبر

إحباط محاولة تهريب 360 ألف حبة كبتاجون في تبوك

اقتصاديون: تخفيف أعباء مليوني موظف سعودي وعائلاتهم

المملكة في قائمة الأعلى تعافي من كورونا

الواسطة القاتلة

المزيد