الغذاء الصحي يمكنه حمايتك من أمراض القلب

دراسة: لا يوجد نظام واحد .. وطرق متنوعة لمزج الأطعمة

الغذاء الصحي يمكنه حمايتك من أمراض القلب

الخميس ٢٥ / ٠٦ / ٢٠٢٠
أظهرت دراسة جديدة أن أي شكلٍ من أشكال الأكل الصحي على مدى عدة عقود يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى الخُمس، وباستخدام البيانات التي تمّ جمعها على مدار أكثر من 30 عامًا، وجد الباحثون الأمريكيون أنه ليس من الضروري الالتزام بنظام غذائي واحد لتحقيق الأكل الصحي.

الأكل الصحي


أظهرت الدراسة التي أجريت على حوالي 200000 شخص أن اتباع مجموعة من أنماط الأكل الصحي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبحسب «الديلي ميل» البريطانية، كان المشاركون في الدراسة الذين انضموا إلى أي من الخطط الغذائية المختلفة الأربع أقل عُرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 21% من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وتشمل النظم الغذائية النباتية التي تشمل البدائل النباتية لمنتجات اللحوم الشعبية، و«النظام الغذائي المتوسطي» الغني بالخضراوات والأسماك وزيت الزيتون.

وسلّط الباحثون الضوء على أهمية خطة النظام الغذائي المتنوعة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، والتي يقولون إنها السبب الرئيسي للوفاة في كل من الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم.

وقال المؤلف المقابل فرانك، رئيس قسم التغذية في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة في بوسطن: لا يوجد نظام غذائي واحد، يمكن للمرء الجمع بين الأطعمة بطرق متنوعة مرنة لتحقيق أنماط الأكل الصحي وفقًا للاحتياجات الصحية للأفراد وتفضيلاتهم الغذائية والتقاليد الثقافية.

خطر الإصابة

بحثت دراسات قليلة كيف يؤثر الالتزام بأنماط الأكل الصحية الموصى بها على خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية «CVD» على المدى الطويل، وهو مصطلح يغطي حالات متعددة تؤثر على القلب أو الأوعية الدموية.

وفحص الباحثون جمعيات العلامات الغذائية لأنماط الأكل الصحية التالية مع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يستخدم مؤشر الأكل الصحي 2015 «HEI-2015» نظام تسجيل لتقييم مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تتراوح من 0 إلى 100.

إنه مقياس لجودة النظام الغذائي المستخدم لتقييم مدى توافق مجموعة من الأطعمة مع التوصيات الرئيسية للمبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين، ويوفر نظام الحمية المتوسطية البديل «AMED» درجة على أساس تناول أطعمة محددة مرتبطة بالنظم الغذائية في البحر المتوسط ​​- بما في ذلك الخضار والفواكه والمكسرات والأسماك والزيوت.

مؤشر النظام

يصنف مؤشر النظام الغذائي الصحي النباتي «HPDI» الأطعمة النباتية الصحية «الحبوب الكاملة والفواكه، الخضار والمكسرات، البقوليات والزيوت» والأغذية النباتية الأقل صحة «العصائر، المشروبات المحلاة والحبوب المكررة والبطاطس».

وتم إنشاء مؤشر الأكل الصحي البديل «AHEI» في عام 2002 كبديل لمؤسسة التعليم العالي، ويستند إلى الأطعمة والمغذيات التي تتنبأ بخطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وتؤكد AHEI على أن جودة الأطعمة التي نتناولها أكثر أهمية من النسب المئوية للمغذيات الكبيرة نفسها، عادة ما ترتبط الأمراض القلبية الوعائية بتراكم الرواسب الدهنية داخل الشرايين، وزيادة خطر تجلط الدم، وقد تم ربطها بتلف الشرايين في الأعضاء مثل الدماغ والقلب والكليتين والعينين.
المزيد من المقالات
x