«اليوم الأولمبي».. احتفالات عن بعد

«اليوم الأولمبي».. احتفالات عن بعد

الثلاثاء ٢٣ / ٠٦ / ٢٠٢٠
احتفلت اللجنة الأولمبية السعودية أمس الثلاثاء باليوم الأولمبي العالمي، الذي يصادف يوم 23 يونيو من كل عام. وقال الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس اللجنة الأولمبية بهذه المناسبة «إننا في هذا اليوم نحتفل إلى جانب 206 لجان أولمبية حول العالم باليوم الأولمبي، الذي نعبر من خلاله عن أمرين أولهما ممارسة الرياضة كجزء رئيسي من حياتنا اليومية، وثانيهما القيم التي تغرسها الرياضة فينا ومن أهمها قيمنا الأولمبية الثلاث، «الصداقة، الاحترام، التميز». وطالب سموه الجميع بالمشاركة من المنزل، وقال في هذا الجانب «لأننا نحبكم ونحرص على سلامتكم، نريد أن تكون رسالتكم من المنزل شاركونا وشاركوا العالم تمارينهم وشغفكم الرياضي».

مؤسس الألعاب الأولمبية



ير دي كوبيرتان ولد في 1 يناير 1863 بفرنسا، ويعرف أيضا بـ(بيير دي فريدي)، وهو مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة ومصمم رموزها كالعلم والشعار.

بيير دي كوبيرتان من عائلة ارستقراطية نبيلة عاش طفولته في قصر ميرفل أحب الفنون والعلوم والتاريخ، درس المحاماة ثم تركها ودخل المدرسة العسكرية ومنها تحول إلى التربية والرياضة بعد أن وجد فيها أساسا لبناء الإنسان والمجتمعات، ومع عشقه للتاريخ اليوناني القديم نادى في 25 نوفمبر 1892 أي عندما كان في سن التاسعة والعشرين بإحياء الألعاب الأولمبية القديمة، التي أطلقها (إيفينوس) ملك ليديا عام 776 قبل الميلاد في أولمبيا على مشارف أثينا.

وفي صيف عام 776 قبل الميلاد بدأ الإغريق الألعاب الأولمبية وهي تلك الألعاب، التي كانت تقام كل أربع سنوات مرة في قرية أولمبيا، والتي لقيت شهرة هائلة وإقبالا ضخما من اليونانيين القدامى.

11 مشاركة أولمبية سابقة

حصلت اللجنة الأولمبية العربية السعودية على العضوية الدولية للجنة الأولمبية الدولية عام 1965، وشاركت فعلياً في الأولمبياد 11 مرة، كانت الأولى عام 1972 في دورة الألعاب الأولمبية العشرين، التي أقيمت بمدينة ميونيخ الألمانية، بعدما اقتصرت المشاركة في أولمبياد المكسيك عام 1968 على وفد إداري فقط. أما المشاركة الأخيرة، فكانت عام 2016 عندما شاركت في دورة الألعاب الأولمبية الحادية والثلاثين بريو دي جانيرو البرازيلية.

تألق سعودي في سيدني

وتعد المشاركة السابعة للمنتخبات السعودية في الأولمبياد، التي احتضنتها سيدني عام 2000، هي الأفضل والأبرز على الإطلاق، حيث نجح نجم ألعاب القوى العداء الأولمبي هادي صوعان في انتزاع فضية سباق 400 متر حواجز، ليضع اسم المملكة العربية السعودية ضمن قائمة الدول الحاصلة على الميداليات الأولمبية على المستوى الإقليمي والقاري والدولي، قبل أن يحقق الفارس خالد العيد برونزية قفز الحواجز في الفروسية. وكانت الأولمبية السعودية قد شاركت في نفس النسخة باتحاد ألعاب القوى، والفروسية ورفع الأثقال وكرة الطاولة والسباحة والرماية.

برونزية في أولمبياد لندن

وفي أولمبياد لندن 2012، حققت السعودية ثالث ميدالياتها الأولمبية وكانت هذه المرة بواسطة منتخب الفروسية لقفز الحواجز، الذي توج بالميدالية البرونزية، ومثّله في الدورة الرباعي الفارس الأمير عبدالله بن متعب، والفرسان رمزي الدهامي وكمال باحمدين وعبدالله الشربتلي.

ألعاب القوى الأكثر مشاركة

شارك 11 اتحاداً من مجموعه 28 اتحاداً تابعاً للجنة الأولمبية السعودية في منافسات دورة الألعاب الأولمبية، إذ يأتي اتحاد ألعاب القوى في صدارة المشاركين بعشر مشاركات في حين يأتي اتحاد الرماية كثاني الاتحادات في عدد المشاركة إذ بلغت مشاركاته سبع مرات أولها في لوس أنجلوس 1984، ثم يأتي اتحاد رفع الأثقال ثالثاً بـ 6 مشاركات، ثم اتحاد السباحة وكرة الطاولة بثلاث مشاركات وبعدها تأتي اتحادات: كرة القدم والدراجات والقوس والسهام والتايكوندو والمبارزة والجودو مرتين لكل اتحاد.

الظهور النسائي

وشهدت أولمبياد لندن أول ظهور نسائي للرياضة السعودية، حيث شاركت العداءة سارة العطار في سباق 800م للجري، واللاعبة وجدان شهرخاني في منافسات الجودو. وفي دورة ريودي جانيرو، ارتفع عدد المشاركات السعوديات إلى أربع، إذ شاركت سارة العطار- سباق ماراثون، ولبنى العمير- المبارزة، وكاريمان أبو الجدايل- سباق الجري 100م، وجود فهمي- الجودو في وزن تحت 52 كلج.

أولمبياد طوكيو 2021

ستشهد أولمبياد طوكيو، التي تم تأجيلها إلى صيف 2021 بسبب جائحة كورونا، مشاركة سعودية منتظرة، إذ ضمن المنتخب الأولمبي المشاركة رسميا بعدما حل وصيفاً لنهائي كأس آسيا تحت 23 عاما بتايلاند، وتعتبر مشاركته المقبلة هي الثالثة، حيث سبق أن شارك في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 وأولمبياد أتلانتا عام 1996. وإلى جانب المنتخب الأولمبي، فإن هناك العديد من الألعاب الأخرى ستكون حاضرة في طوكيو، منها ألعاب القوى ورفع الأثقال والرماية وغيرها من الألعاب تبحث عن إنجازات جديدة تضاف لإنجازات الرياضة السعودية.

تاريخ الحصول على

العضوية الدولية للجنة الأولمبية

1965

شهد أول مشاركة فعلية للسعودية

1972

الأمير عبدالعزيز بن تركي: الرياضة تغرس فينا قيمنا الأولمبية الثلاث «الصداقة والاحترام والتميز»

الإمارات .. 1,078 إصابة جديدة بكورونا

3 قتلى جراء حريق منشأة أبحاث لشركة "هواوي"

البرهان: نتطلع لرفع اسم السودان من قائمة الارهاب

12 عاماً مع المرض.. المنتصر بالله يرحل في صمت

الهنْد تكسر حاجز الـ 1000 وفاة جديدة بكورونا

المزيد

«الذوق العام»: تفاعل جيد مع رسائل «خفض أصوات الموسيقى»

القبض على 5 أشخاص سرقوا ماقيمته 18,600 ريال بالرياض

الخبر.. فريق الصقور يواصل استعراضاته احتفاءً باليوم الوطني

جازان .. أمطار رعدية ورياح حتى الـ ٧مساءً

القبض على 13 شخصا تورطوا في مشاجرة جماعية بعنيزة

المزيد