عاجل

beIN .. جنازة تنتظر الدفن

تعيش أزمة مالية طاحنة، قادتها لفقدان حقوق نقل ما تبقى من منافسات الدوري الإيطالي

beIN .. جنازة تنتظر الدفن

الثلاثاء ٢٣ / ٠٦ / ٢٠٢٠
تعيش قنوات beIN Sports أزمة مالية طاحنة، قادتها لفقدان حقوق نقل ما تبقى من منافسات الموسم الحالي من الدوري الإيطالي «Serie A»، عقب أن فشلت في تسديد القسط الثالث والأخير من حقوق بث «الكالتشيو» لرابطة الأندية المحترفة في إيطاليا.

تخبطات مستمرة


ويعكس البيان المقتضب للقناة القطرية، والتي أعلن من خلاله عدم بث مباريات الدوري الإيطالي لأسباب قانونية، عن حجم التخبطات الكبيرة التي تعيشها منذ عدة أعوام، والتي حاولت تغطيتها في العديد من المناسبات الرياضية الكبيرة من خلال إصدار البيانات المستمرة، حتى أصبحت الاستوديوهات التحليلية مسرحا للبيانات، التي تجاوزت الحدود حتى وصفها عشاق الرياضة العالمية بالهزلية.

طلب بالتخفيض ورفض إيطالي

وكانت قنوات beIN Sports قد طالبت بتخفيض القيمة التعاقدية للدفعة المستحقة الثالثة من حقوق نقل الدوري الإيطالي، متذرعة بالخسائر التي تكبدتها جراء جائحة كورونا التي ضربت كافة الأنشطة الرياضية، وذلك لإخفاء الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها، لكن طلبها قوبل بالرفض، وتم التوصل معها لاتفاق بعرض منافسات الدور نصف النهائي والنهائي من كأس إيطاليا، وهو ما رفضته إدارة القناة، ليوقف مسيرو كرة القدم الإيطالية قنوات beIN Sports عن بث لقطات وأهداف ومباريات مُسجلة من الجولات الماضية، حيث ينص العقد على عدم إذاعة أي شيء سابق عند الفشل في تسديد القسط الأخير.

126 موظفا يغادرن beIN Sports

وفي دليل آخر على الأزمة المالية الكبيرة والمتواصلة منذ عدة سنوات، اضطرت قنوات beIN Sports للاستغناء عن العديد من موظفيها من أصحاب الخبرات العالية، حيث تشير العديد من المصادر إلى أن عدد الموظفين المسرحين قد بلغ 126 موظفا، في الوقت الذي تشير بعض المصادر الأخرى إلى أن عددهم قد لامس 160 موظفا، وهو ما يهدف إلى تخفيف الأعباء المالية والوظيفية، وتقليص فاتورة الرواتب، بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى التي تمثلت في تخفيض رواتب ما تبقى من عاملين في المحطة بنسبة تصل إلى 25%.

احتجاجات السوبر أشعلت الشرارة

ومرت العلاقة بين إدارة قنوات beIN Sports والقائمين على كرة القدم الإيطالية بمراحل من التوتر المستمر، لكن إسناد تنظيم كأس السوبر الإيطالي للمملكة العربية السعودية قد أشعل الشرارة، بعدما احتج مسيرو القناة على ذلك دون أي ردة فعل تذكر من الجانب الإيطالي، الذين كانوا على ثقة تامة بأن إقامة كأس السوبر في الأراضي السعودية سيضمن لها النجاح الباهر.

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تبحث عن ناقل جديد

وأعلن عدم بث قنوات beIN Sports لما تبقى من منافسات الدوري الإيطالي عن انتهاء حقبة احتكارها لحقوقه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو ما يعني ترقبا مثيرا لوجود ناقل جديد يعيد الحياة للدوري الإيطالي، وينهي فترة التراجع الإعلامي الكبير الذي عاشه في السنوات الأخيرة.

مصادر «اليوم» الخاصة تشير إلى أنه سيتم طرح حقوق الدوري الإيطالي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمنافسة قبل بداية الموسم المقبل، في الوقت الذي تؤكد فيه بعض المصادر الخاصة أن هنالك اتصالات مستمرة من أجل إيجاد ناقل جديد لما تبقى من الموسم الإيطالي الحالي، والذي عادت عجلته للدوران عقب توقف تجاوز الـ 100 يوم.

ملاحقات قانونية تطال beIN Sports

ويبدو أن قنوات beIN Sports ستتعرض لملاحقات قانونية من قبل الكثير من مشتركيها الذين عبروا عبر وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة عن غضبهم العارم جراء عدم استكمال بث مباريات الدوري الإيطالي، مطالبين باستعادة المبالغ المالية المدفوعة لتعويض تضررهم على خلفية اشتراكهم في كامل الباقة الرياضية، دون الرغبة في متابعة الدوريات الأخرى كالإسباني والإنجليزي.

الإعلاميون يدعمون المشتركين

وكان عدد من الإعلاميين الرياضيين قد ساندوا المشتركين المتضررين من توقف بث الدوري الإيطالي عبر صفحات «السوشيال ميديا»، حيث علق الإعلامي طلال الحمود رئيس تحرير الأخبار الرياضية في قناة العربية عبر صفحته الرسمية بـ«تويتر» على الحدث، قائلا: «شبكة bein المفلسة تشكي من القرصنة نهارا وتسرق المشتركين ليلا.. الشبكة رفضت تحويل الدفعة الثالثة للدوري الإيطالي بحجة القرصنة، بينما قامت بتحصيل الاشتراكات من العملاء طوال فترة التوقف!».

القنوات السعودية الناقل الجديد للكرة الإيطالية

ضجت صفحات السوشيال ميديا بالكثير من الأخبار حول الناقل الجديد لأحداث الكرة الإيطالية، حيث أكد الكثيرون منهم أن إدارة القنوات السعودية الرياضية قد دخلت في مفاوضات جادة مع القنوات المالكة لحقوق توزيع مباريات الدوري الإيطالي من أجل شراء حقوق ما تبقى من مباريات الموسم الرياضي 2019 /‏ 2020، والاتفاق على قيمة شراء حقوق بث جميع مباريات الموسم المقبل 2020 /‏ 2021.
المزيد من المقالات
x