الدرعية تستضيف فورمولا إي للمرة الثالثة على التوالي

الدرعية تستضيف فورمولا إي للمرة الثالثة على التوالي

الاحد ٢١ / ٠٦ / ٢٠٢٠
3

2018



9

14

مرات يظهر الفورمولا إي بالدرعية

و2019 استضافت الدرعية النسختين الأولى والثانية

2012

2014

ولدت فكرة السباقات الأحادية المقعد الكهربائية

انطلقت الفورمولا إي بالصين

أعوام تستمر المملكة في استضافة الفورمولا إي

جولة في 5 قارات في موسم 2021

أعلنت وزارة الرياضة، عن استضافة المملكة، للجولتين الثالثة والرابعة من الموسم السابع لسباقات فورمولا إي، وذلك يومي 26 و27 من شهر فبراير المقبل. وسيظهر السباق الشهير في الدرعية للمرة الثالثة على التوالي، بعد أن أقيم في ميدانها عام 2018 و2019، وتُعد الدرعية إلى جانب لندن، الوجهتين الوحيدتين، اللتين تستضيفان جولتين خلال جولاتها الـ14 التي تقام في عام 2021م. وتستمر استضافة المملكة لسباقات الفورمولا إي لمدة تسعة أعوام قادمة، وذلك امتدادًا للشراكة الموقعة بين وزارة الرياضة وفورمولا إي.

14 جولة في 5 قارات

وأعلنت سباقات فورمولا إي عن وجهات جولاتها الـ14 في موسم 2021، حيث سينطلق السباق من العاصمة التشيلية سانتياجو في الـ 16 من شهر يناير المقبل، على أن تقام الجولة الثانية في المكسيك يوم 13 فبراير المقبل، وتستضيف الدرعية يومي 26 و27 فبراير الجولتين الثالثة والرابعة، فيما ستكون الجولة الخامسة يوم 13 مارس في الصين، ومن القارة الصفراء إلى القارة العجوز، حيث إيطاليا تحديدًا العاصمة روما لتقام الجولة السادسة في العاشر من أبريل، فيما ستكون الجولة السابعة في فرنسا يوم 24 من الشهر ذاته، وفي الثامن من مايو تقام الجولة الثامنة في موناكو، وستستضيف كوريا الجنوبية الجولة التاسعة في الثالث والعشرين من الشهر ذاته، على أن تكون الجولة العاشرة يوم 5 يناير، فيما تستكمل جولات السباق في التاسع عشر من يونيو بالعاصمة الألمانية برلين، فيما تقام منافسات الجولة الثانية عشرة في مدينة نيويورك في العاشر من شهر يوليو، فيما تقام الجولتان الأخيرتان من السباق في العاصمة الإنجليزية لندن يومي 24 و25 من شهر يوليو القادم.

فكرة الفورمولا إي

ولدت فكرة السباقات الأحادية المقعد الكهربائية في عام 2012، بعد أن وضع رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، الفكرة كوسيلة لإظهار إمكانات التنقل المستدام وسائل النقل الخضراء، وهو مفهوم يشير إلى أي وسيلة نقل ذات تأثير منخفض على البيئة وخالية من الانبعاثات الكربونية، ومن هذه الرؤية أسس الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للسيارات الإسباني الخاندرو أجاج علامة تجارية عالمية للترفيه، وهي سلسلة سباقات السيارات الكهربائية، التي تسمى بالفورمولا الكهربائية، وأصبحت الفورمولا إي وجهة لأفضل السائقين والفرق والمصنعين في العالم منذ انطلاقتها لأول مرة على مستوى العالم في عام 2014 في الحديقة الأولمبية بالعاصمة الصينية بكين.

نظام السباق

تُعدّ سباقات الفورمولا إي من فئات سباقات السيارات الكهربائية الأحادية المقعد وتعد أول سلسلة عالمية لسباقات الشوارع للسيارات، التي تعمل بالطاقة الكهربائية. ويتسابق في السلسلة الكهربائية 11 فريقًا و22 سائقًا في 12 مدينة من خمس قارات مختلفة طوال سبعة أشهر من بطولة الموسم. وتقام منافسات سباقات بطولة الفورمولا إي في شوارع أكثر المدن شهرة على مستوى العالم.

نظام النقاط

تتبع الفورمولا إي نظام النقاط المعتاد والمستخدم في سلسلة الفورمولا 1 المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للسيارات، التي تمنح نقاطًا لأفضل 10 سائقين في كل سباق، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على 25 نقطة، فيما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 18 نقطة، بينما يحصل الفائز بالمركز الثالث على 15 نقطة، ويحصل الفائز بالمركز الرابع على 12 نقطة، فيما يمنح صاحب المركز الخامس 10 نقاط، ويكون نصيب صاحب المركز السادس 8 نقاط، بينما يحصل الفائز بالمركز السابع على 6 نقاط، و4 نقاط لصاحب المركز الثامن، ونقطتان لصاحب المركز التاسع، فيما يحصل صاحب المركز العاشر على نقطة واحدة. كما يتم منح 3 نقاط إضافية عند فوز السائق بقطب الانطلاق الأول ونقطة إضافية واحدة لمَنْ حقق أسرع لفة خلال السباق بشرط أن ينتهي السائق في المراكز العشرة الأولى للحصول على النقطة الوحيدة.

الفرق بين الفورمولا 1 والفورمولا إي

تختلف الفورمولا إي عن الفورمولا 1 من ناحية المحركات، حيث تعمل محركات سيارات الفورمولا 1 بمحركات هجينة أو ما يسمى بمحركات الهايبرد، بينما تعمل سيارات الفورمولا إي بمحركات كهربائية بشكل كامل. وتعتمد سباقات الفورمولا إي على حلبات شوارع المدن، التي تمت تهيئتها لخوض السباق، بينما تعتمد سباقات الفورمولا 1 على حلبات خاصة بها ونادرًا ما تعقد في شوارع المدن.

مدينة من خمس قارات تستضيف السباق

فريقا و22 سائقا يشاركون في السلسلة الكهربائية

نقطة للمركز الرابع

نقاط لصاحب المركز الثامن

نقطة للمركز الثاني

نقاط للمركزالسادس

الدرعية ولندن وجهتان استضافتا جولتين للفورمولا في جولاتها الـ14

و27 فبراير المقبل موعد الجولتين الثالثة والرابعة من الموسم السابع

نقطة للمركز الثالث

نقاط للمركز السابع

نقطة للمركز الأول

نقاط للمركز الخامس

12

11

12

4

18

أمريكا تفرض عقوبات ضد 13 كيانا وأفراد في سوريا

نائب أمير الشرقية يشيد بحرس الحدود ويؤكد على توعية المواطنين

محافظو مؤسسات النقد الخليجية يبحثون المخاطر السيبرانية

فتح التسجيل لمديرية مكافحة المخدرات برتبة (جندي أول - جندي) 

9 برامج تدريبية لـ«المواصفات» في أكتوبر

المزيد

وصول جثمان أمير الكويت اليوم.. ومراسم الدفن مقتصرة على الأقرباء

جثمان الشيخ صباح الأحمد يوارى الثرى في مقبرة الصليبيخات

في زمن الكورونا.. أول مناظرة بين ترامب وبايدن بلا مصافحة

مقتل امرأة وطفلين في سقوط قذيفة على منزل بأفغانستان

أمطار رعدية على المدينة المنورة حتى 8 مساءً

المزيد