«الصحة»: نصف حالات كورونا ناتجة عن المخالطة

«الصحة»: نصف حالات كورونا ناتجة عن المخالطة

أكدت وزارة الصحة أن 50% من الإصابات بفيروس كورونا المرصودة نتجت عن المخالطة الاجتماعية، لافتًا إلى أن وبائية المرضى تتأثر بعدة عوامل، منها سرعة الانتشار ومعدلات الوفيات، مبينًا أنه يجري يوميًا 30 ألف فحص مخبري جديد ليصل إجمالي عدد الفحوص المخبرية التأكيدية للفيروس إلى ما يقارب 1.2 مليون فحص.

اختبارات سريرية


ولفتت إلى عدم وجود لقاح حتى الآن لعلاج مصابي كورونا المستجد، وأن اللقاحات التي يعلن عنها تخضع للاختبارات السريرية، لافتة إلى وجود فريق صحي سعودي متخصص يشارك في تحديث وإطلاق البروتوكولات العلاجية، والتي بلغت 26 بروتوكولًا علاجيًا معتمدًا.

وحدات متنقلة

وأشار متحدث وزارة الصحة د. محمد العبدالعالي، أمس، إلى أن عيادات «تأكد» تؤمن الوقاية للمجتمع بالفحص المبكر عبر مراكز متخصصة ووحدات متنقلة، مشيرًا إلى إجرائها أكثر من 70 ألف فحص. مشددًا على ضرورة التقيد بالبروتوكولات الصحية؛ لأنها الأهم في مكافحة الفيروس، والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

عائلة الكورتيزون

من جانبه، ذكر الوكيل المساعد للشؤون العلاجية أحمد الجديع، أن دواء «الديكساميثازون» من عائلة الكورتيزون المعروف، ويساعد مرضى معينين في مراحل معينة من الإصابة.

حالات نشطة

وسجلت وزارة الصحة، أمس، 4757 حالة مؤكدة جديدة لفيروس كورونا الجديد، ليصبح عدد الحالات المؤكدة في المملكة 145991 حالة، و2253 حالة تعافٍ جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى 93915 حالة، مشيرة إلى تسجيل 50937 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالاتهم الصحية مطمئنة، ومنها 1877 حالة حرجة، وتسجيل 48 حالة وفاة جديدة، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 1139 حالة.

توزيع الإصابات

وتوزعت الحالات الجديدة في عدد من المدن ومنها: الرياض 1442 حالة، ومكة المكرمة 399 حالة، وجدة 300 حالة، والهفوف 174 حالة، والمدينة المنورة 191 حالة، والدمام 179 حالة، والظهران 123 حالة، والخبر 162 حالة، والمبرز 28 حالة، وحفر الباطن 64 حالة، والجبيل 35 حالة، والقطيف 218 حالة، وصفوى 11 حالة، والعيون 21 حالة، ورأس تنورة 25 حالة، والجفر 5 حالات، والخفجي 7 حالات، وسلوى 6 حالات، وقرية العليا 7 حالات، والبطحاء حالتان، والنعيرية 6 حالات.

وسائل الوقاية

ودعا متحدث الصحة الجميع إلى الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون فهو أهم وسيلة للوقاية من فيروس كورونا، كما يلزم على كل شخص عند خروجه من المنزل لبس كمامة سواءً طبية أو قماشية أو غطاء محكمًا على الأنف والفم، ويستثنى من ذلك مَن كان بمفرده في مكان مغلق.

خدمات تفاعلية

وجدّد التوصية لكل من لديه أعراض أو يرغب في التقييم استخدام خدمة التقييم الذاتي في تطبيق موعد، أو الاستفسار أو الاستشارة على رقم مركز اتصال الصحة 937 على مدار الساعة، والتي أصبحت الآن أقرب إلى الجميع من ذي قبل بحيث يمكن الاستفادة من خدماته التفاعلية، وذلك من خلال تطبيق واتساب من خلال الرقم 920005937، والاستفادة من الخدمات التفاعلية الجديدة والحصول على المعلومات الصحية والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس كورونا الجديد ومراكز الرعاية الأولية، والتبرع بالدم والمواعيد والحصول عليها.
المزيد من المقالات
x