125 لاعبا يربكون أندية المحترفين

125 لاعبا يربكون أندية المحترفين

الأربعاء ١٧ / ٠٦ / ٢٠٢٠
مع إعلان استئناف دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، أغسطس المقبل، بدأت العديد من الأندية دراسة موقف عدد من لاعبيها، الذين تنتهي عقودهم مع نهاية شهر يونيو الجاري، حيث تواجه الأندية مأزقًا بانتهاء عقود عدد من اللاعبين المحليين والأجانب، قبل استئناف منافسات الموسم الرياضي بـ35 يوما، ما يجعل الأندية تحاول إقناع لاعبيها لتمديد عقودهم بشكل استثنائي، وكانت عدد من الأندية قد عرضت على لاعبيها فكرة «التمديد الاستثنائي» حتى نهاية الموسم الجاري، ولكن المقترح لم يعجب الكثير من اللاعبين، الذين فضلوا إما تجديد عقودهم لأكثر من موسم، أو النظر في العروض المقدمة لهم.

125 لاعبا يربكون الأندية



وبحسب موقع ترانسفير ماركت العالمي، المختص بأسعار وانتقالات اللاعبين حول العالم، فإن 125 لاعبا من لاعبي دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين تنتهي عقودهم بنهاية شهر يونيو الجاري، وبلغ عدد اللاعبين المحليين 89 لاعبا من جميع أندية الدوري السعودي للمحترفين، فيما جاء عدد المحترفين الذين تنتهي عقودهم بنفس الفترة 36 لاعبا من 15 نادٍ، حيث يعد النادي الأهلي الفريق الوحيد الذي لا يوجد لديه لاعبون أجانب تنتهي عقودهم خلال هذه الفترة.

ضغوط اللاعبين

رفض العديد من اللاعبين تمديد عقودهم لفترة إضافية حتى نهاية الموسم الجاري، إذ اشترط الأغلبية، تجديد عقودهم لأكثر من موسم، وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم، قد وافق على قبول طلبات تمديد كل العقود، التي تنتهي في 30 يونيو، وقبول كل طلبات التمديد أو تغيير فترات التسجيل على ألا تتجاوز 16 أسبوعاً من بداية فتحها، كل الاتحادات الأهلية بإمكانها تحديد تاريخ موسمها وفترات التسجيل حسب ما تراه مناسباً. وأشار الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى أن القرارات، التي تهم فترات التسجيل مرتبطة بروزنامة المسابقات المحلية.

فيفا يؤجل العقود

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، تأجيل بداية العقود الجديدة، التي تبدأ في تاريخ البدء الأصلي للموسم التالي، في حال تداخلت المواسم أو فترات التسجيل، حيث إن اللاعبين الذين كانوا قد وقّعوا مع أندية أخرى بعد دخولهم الفترة الحرة، لن يستطيعوا خوض ما تبقى من منافسات الموسم الجاري مع أنديتهم الجديدة، حيث سيتمكن اللاعبون من تمثيل أنديتهم الجديدة في الموسم الجديد، وكان فيفا قد أعطى الأولوية للنادي السابق للإبقاء على اللاعب، وتمديد عقده بشكل استثنائي حتى نهاية الموسم الجاري، وبعد ذلك ينتقل اللاعبون لأنديتهم الجديدة.

تجديد العقود

نجح ناديا التعاون، والفيصلي، بتجديد عقود عدد من لاعبيهما، الذين كان من المقرر أن تنتهي في نهاية هذا الشهر، إذ أعلن نادي التعاون تجديد عقد مهاجمه محمد السهلاوي لمدة موسمين قادمين، كما أعلن انتهاء علاقته مع المدافع البرتغالي ريكاردو ماتشادو بعد خمسة مواسم قضاها مدافعًا عن ألوان السكري. وعلى الصعيد ذاته، استطاع النادي الفيصلي، أن يبقي مدافعه البرازيلي رافائيل دا سيلفا لمدة موسمين إضافيين، كما نجح بشراء عقد اللاعب محمد الصيعري قادمًا من نادي الوحدة بعقد يمتد لثلاثة مواسم، وكان الصيعري قد انضم لعنابي سدير في فترة الانتقالات الشتوية قادمًا بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم.

ضمـك الأكثر ضررًا

يواجه نادي ضمك المأزق الأكبر، بعد قرب انتهاء عقود 17 لاعبًا بشكل نهائي في نهاية شهر يونيو الجاري، ومن بين هؤلاء اللاعبين 6 محترفين أجانب، و11 لاعبا محليا، ويعد نادي ضمك أكثر الأندية ضررا من ناحية انتهاء العقود، حيث يمثل العدد الأكبر، وتأمل إدارة النادي بالتوصل إلى اتفاق سريع مع عدد من لاعبيها لتجديد عقودهم حتى نهاية الموسم الجاري، لاستكمال ما تبقى من منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

15 لاعبا يربكون العدالة

وعلى الصعيد ذاته، يواجه نادي العدالة مأزقًا كبيرًا، بقرب انتهاء عقود 15 لاعبًا في نهاية شهر يونيو الجاري، إضافة إلى انتهاء علاقة النادي مع المدرب التونسي ناصيف البياوي، الذي أعلن أنه وقّع مخالصة مالية قبل شهرين، ويبحث العدالة عن التوقيع مع أحد المدربين الوطنيين في الوقت الراهن، لصعوبة التوقيع مع مدرب أجنبي جديد، لاسيما أنه تبقى ثماني جولات فقط على نهاية الموسم، ما يجعل استقطاب المدرب الأجنبي أمرا صعبا، خاصة أن الجولات المتبقية غير كفيلة بأن تجعل المدرب يتعرف على اللاعبين بشكل كافٍ. ومن بين هؤلاء اللاعبين، الذين تنتهي عقودهم مع نهاية الشهر الجاري 3 محترفين أجانب، و12 لاعبا محليا.

----------------------------------

جرافيك

----------------------------------

- 125 لاعبا تنتهي عقودهم بنهاية الشهر الجاري

- 36 لاعبا أجنبيا

- 89 لاعبا محليا

- 17 لاعبا يجعل ضمك الأكثر ضررا

- 6 أجانب من ضمك تنتهي عقودهم بنهاية شهر يناير

- 15 لاعبا من العدالة تنتهي عقودهم بنفس الفترة

- 14 لاعبا من الفيحاء تجعله ثالث أكثر الأندية تضررا

- 30 يونيو تاريخ انتهاء عقود اللاعبين

- 16 أسبوعا فترة تمديد العقود المسموحة من الفيفا

حظر التجمعات العامة في سلوفاكيا مع ارتفاع إصابات كورونا

البرازيل.. 13 ألف إصابة جديدة بكورونا و317 وفاة

مصر: 115 إصابة جديدة بكورونا و18 وفاة

12 «كرزا» الحد الأقصى لاستيراد الأفراد منتجات التبغ

«تأكد الدمام».. إقبال متواصل وفحص «سلس»

المزيد

إيقاف طبيبة نساء وولادة بمستشفى خاص بالمدينة المنورة

"الصحة" تدعو لأخذ تطعيم الإنفلونزا

التشهِّير بفرع شركة عرضَ منتجات غذائية تالفة

"التعاون الإسلامي" تطالب بانسحاب القوات الأرمينية من أذربيجان

ضبط عصابة غسل أموال هربت 120 مليون ريال إلى الخارج

المزيد