«المالية» تؤكد تطبيق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام

«المالية» تؤكد تطبيق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام

الثلاثاء ١٦ / ٠٦ / ٢٠٢٠


أكد رئيس اللجنة التوجيهية في وزارة المالية عبدالعزيز بن صالح الفريح، كفاءة الكوادر الوطنية في تطبيق معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام وذلك من خلال تجربة المحاكاة التي طبقها عدد من الجهات الحكومية وأثبتت قدرة المحاسب والمحاسبة السعوديين على قيادة هذا التغيير باقتدار.


وأشار خلال اللقاء الافتراضي : "غياب المحاسبة في القطاع الحكومي وأثر تطبيق المعايير الدولية IPSAS في تعزيز المحاسبة في القطاع العام"، الذي نظمته الجامعة السعودية الإلكترونية، إلى أن تطبيق هذه المعايير هي مسيرة دائمة وتطوير مستمر ويحتاج إلى تضافر جميع القطاعات لتحقيق هذا المشروع الوطني.

وتطرق اللقاء الذي أداره رئيس قسم المحاسبة الدكتور خالد بن فوزان الفهد إلى عدة محاور، منها: أهمية الانتقال من أساس المحاسبة النقدي إلى المحاسبة على أساس الاستحقاق الذي يوفر آداء محاسبيا أكثر انضباطا ويعزز المساءلة والرقابة على الآداء فضلا عن ترشيد الإنفاق.

واختتم اللقاء بعدة توصيات، أهمها: تبني نظم محاسبية قادرة على مواكبة التغيير وتأهيل الكوادر الوطنية لاستيعاب هذه النقلة النوعية ودعم الأبحاث والإنتاج العلمي في الجامعات والكليات السعودية بما يسهم بتوفيق هذه المعايير مع الحالة السعودية.
المزيد من المقالات