جولات لرصد مخالفات حظر العمل تحت أشعة الشمس

جولات لرصد مخالفات حظر العمل تحت أشعة الشمس

الاثنين ١٥ / ٠٦ / ٢٠٢٠
بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أمس تطبيق القرار الوزاري رقم 3337 وتاريخ 15/ 7/ 1435 هـ، القاضي بمنع العمل تحت أشعة الشمس، على جميع منشآت القطاع الخاص، حفاظا على سلامة وصحة العاملين، والتزاما بتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وتجنيبهم ما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية.

ونفذت الوزارة جولات رقابية لرصد المخالفات وتطبيق العقوبات بحق الجهات المخالفة للعمل من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 3 مساء، حيث تستمر في تطبيق القرار حتى نهاية يوم الثلاثاء 28 محرم 1442هـ الموافق 15 سبتمبر 2020.


وينص القرار الوزاري على أنه لا يجوز تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهرا إلى الساعة الثالثة مساء، خلال الفترة الواقعة بين اليوم الخامس عشر من شهر يونيو إلى نهاية اليوم الخامس عشر من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي.

ويستثني القرار العمال الذين يعملون في شركات النفط والغاز، وكذلك عمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من أضرار أشعة الشمس، ودعت الوزارة أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، الذي استثنى عددا من المحافظات في بعض مناطق المملكة، نظرا لاختلاف درجات الحرارة التي تنخفض في بعض المناطق والمحافظات إلى مستويات لا تتطلب حظر العمل في الساعات المشار إليها، حيث سيتم التنسيق مع مديري فروع المناطق وتحديد مدى الحاجة لتطبيق القرار في مناطق عملهم والمحافظات التابعة لها حسب الظروف المناخية ودرجات الحرارة السائدة في المنطقة خلال فترة المنع.

وفي سياق متصل دعا رئيس هيئة حقوق الإنسان د. عواد العواد، في تغريدة عبر حسابه الشخصى على «تويتر»، كل من يلاحظ حالة مخالفة من الساعة 12:00م إلى 3:00م اعتبارا من 15 يونيو وحتى 15سبتمبر، الإبلاغ عبر بوابة معا للرصد أو على الرقم 19911.
المزيد من المقالات