إعلان تفاصيل رالي داكار 2021.. اليوم

بمشاركة وزير الرياضة ورئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية

إعلان تفاصيل رالي داكار 2021.. اليوم

الأربعاء ١٠ / ٠٦ / ٢٠٢٠
يعقد الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، اليوم الخميس مؤتمراً صحفياً «عن بعد» لإعلان التفاصيل الأولية، وعرض مخطط المسار والخصائص الرياضية الجديدة لرالي داكار السعودية 2021. ويشارك في المؤتمر الصحفي كل من الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، والأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، والرئيس التنفيذي لمنظمة آموري سبورت يان لو موانير، ومدير رالي داكار ديفيد كاستيرا.

وسيعلن خلال المؤتمر الصحفي كل الإضافات الجديدة، التي سيشهدها رالي داكار للمرة الأولى في تاريخه، وكذلك المسار الجديد للرالي ونقطة الانطلاق والنهاية، والعديد من التفاصيل المهمة، وذلك بعد أن حققت النسخة السابقة نجاحًا كبيرًا على كل المستويات والأصعدة، وشهدت متابعة إعلامية كبيرة على مستوى العالم، بعد أن تم بث السباق عبر 190 قناة من مختلف بلدان العالم، وتمت تغطيته على أكثر من 1100 موقع إخباري ورياضي.


وتعد هذه النسخة الثانية من رالي داكار، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، بعد النجاح الكبير الذي حققته في النسخة الأولى من السباق، الذي أقيم خلال الفترة من 5 وحتى 17 يناير الماضي، إذ يعد الأكثر تحدياً في العالم للمرة الأولى على الإطلاق بقارة آسيا، التي استضافت الرالي للمرة الأولى من خلال المملكة، وكانت نقطة الانطلاق من مدينة جدة كمرحلة أولى، مر بعدها المتسابقون بالعديد من المدن، وصولاً إلى الرياض، فيما خضع المتسابقون ليوم راحة، ثم عادوا لمواصلة السير حتى إن وصلوا إلى خط النهاية في القدية بعد 12 مرحلة، حيث كانت القدية هي المحطة الأخيرة وتم بها تتويج الفائزين بالرالي، وبلغت المسافة الإجمالية للمسار 7800 كم.

وكان عدد الدول المشاركة في رالي داكار 2020، الذي أقيم في المملكة قد وصل إلى 62 دولة من 6 قارات حول العالم، وضمت لائحة المنافسين 557 متسابقًا من 53 جنسية، وشكل المشاركون من فرنسا العدد الأكبر بـ (258) مشاركا، فيما شارك من السعودية 13 سائقا دراجًا و5 ملاحين، ووصل عدد المركبات المشاركة في الرالي إلى 348 مركبة، مقسمة على 5 فئات، وهي السيارات (87) سيارة، والدراجات النارية (147) والدراجات الرباعية (23) دراجة، والشاحنات (46) شاحنة، والسايد باي سايد (45).

يذكر أن الإسباني كارلوس ساينز كان قد توج بطلًا لرالي داكار 2020، في فئة السيارات، ليحقق لقبه الثالث في السباق. فيما حقق الأمريكي ريكي برابيك لقبه الأول في داكار بعد فوزه بفئة الدراجات النارية، فيما حسم التشيلي إجناسيو كاسالي لقب فئة الدراجات الرباعية، وهو اللقب الثالث له في داكار، فيما توج الأمريكي كيسي كيري بلقب فئة المركبات الصحراوية الخفيفة، فيما حسم الروسي أندريه كارغينوف المركز الأول في فئة الشاحنات، ويعد هذا اللقب الثاني للمتسابق الروسي في داكار.

«اليوم» بدورها تواصلت مع عدد من أبطال السعودية المشاركين في رالي داكار 2020، وأخذت آراءهم فيما يخص تجربتهم السابقة في الرالي، وحول مشاركتهم في داكار القادم.

أهم رالي في العالم

البداية كانت مع سائق الراليات السعودي، ياسر بن سعيدان بطل العالم للراليات الصحراوية بفئة T2 وT3، الذي أوضح: أن استضافة رالي دكار في المملكة العربية السعودية، يعتبر ثاني أهم فعالية لرياضة المحركات بعد الفورميلا 1، ويعتبر أهم رالي في العالم ويقام بشكل سنوي، ويتابعك أكثر من مليار شخص من جميع أنحاء العالم، فهي فرصة لتعرف العالم على السعودية بشكل مباشر وعن قرب من خلال مشاهدة اختلاف التضاريس والآثار والمناظر الخلابة وجمال الصحاري وتعرف المشاركين والحضور أيضاً على إمكانات السعودية والبنية التحتية، التي تحظى بها المملكة، والتعرف أكثر عن قرب على الشعب السعودي المضياف والمحب لاستقبال وإكرام الضيف، والتعرف على عاداتنا وتقاليدنا، فالرياضة تعتبر هي من أفضل وسائل الجذب السياحي.

وأضاف ابن سعيدان، إن مشاركته في رالي داكار 2020، الذي أقيم في المملكة العربية السعودية، تعد تجربة جميلة، تمتع بها، وكانت هي المشاركة الأولى له في رالي دكار بفئة T1.

وأضاف: سبق أن شاركت مرتين في أمريكا الجنوبية بفئة T2 وفئة T3 والحمد لله هذه المرة استطعت أن أخلص الرالي بالمركز التاسع، ويعتبر بالنسبة لي مركزا مرضيا جداً من أول مشاركة، وكانت عندنا مشاكل بإذن الله سنعمل على تلافيها خلال مشاركتنا القادمة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنني استطعت أن أخلص 3 مراحل في الثلاثة مراكز الاولى وهذا يعطيني دعما معنويا كبيرا أني أقدر أحقق أفضل بالمشاركات القادمة إن شاء الله.

وحول مشاركته في رالي داكار 2021، الذي سيقام في المملكة العربية السعودية، أكد أنه على الرغم من الظروف الصعبة، التي يمر فيها العالم هذا العام وتوقف جميع الفعاليات الرياضية، والأزمة الاقتصادية التي أثرت على رياضة المحركات إلا أنني واثق بأنني سأتغلب على هذه العقبات وسأكون من أول المشاركين في رالي دكار 2021 لأنه حدث عالمي ويقام في السعودية، فلابد من تواجد المتسابقين السعوديين وبشكل مكثف ومنافس على تحقيق الألقاب بجميع الفئات.

آثار كورونا تبعد اليعيش

وعلى الصعيد ذاته، أوضح سائق الراليات السعودي عبدالعزيز اليعيش، أحد المشاركين في رالي داكار 2020، أنه لا يتوقع مشاركته في رالي داكار 2021 بسبب الأوضاع الاقتصادية الناتجة من فيروس كورونا الجديد، مؤكدًا أن مشاركته تعتمد على وجود الرعاة، الأمر الذي قد يتسبب بعدم مشاركته بعد الأضرار الاقتصادية بسبب تأثيرات فيروس كورونا الجديد.

مرة على التوالي تستضيف فيها المملكة الرالي العالمي

2

قارات حول العالم مثلت المشاركين في الرالي الأول

6

سائقا دراجا و5 ملاحين من السعودية

مرحلة شهدها رالي داكار في نسخته الأولى بالمملكة

13

12

دولة عدد الدول المشاركة في رالي داكار 2020

جنسية شاركت في رالي دكار

62

53

إجمالي عدد السيارات المشاركة

عدد الدراجات الرباعية

87

23

متسابقا ضمتهم لائحة المنافسين

مركبة عدد المركبات المشاركة في الرالي

قناة بثت النسخة الأولى للرالي

مشاركا من فرنسا ليشكلوا العدد الأكبر

557

348

258

190
المزيد من المقالات
x