إطلاق برنامج «سبارك» لتمكين ريادة الأعمال والابتكار

إطلاق برنامج «سبارك» لتمكين ريادة الأعمال والابتكار

الاثنين ٠٨ / ٠٦ / ٢٠٢٠
أطلقت شركة نيوم وأكاديمية مسك التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان «مسك الخيرية» برنامج «سبارك» الإلكتروني، الذي يأتي لدعم وتشجيع رواد الأعمال الشباب على بدء أعمالهم التجارية، في خطوة تهدف للأخذ بيد الشباب الطموح؛ ممن يرغبون في تطوير أفكارهم وإطلاق مشاريعهم الخاصة، لتزويدهم بالمهارات والخبرات التي يحتاجونها.

ويوفر البرنامج تدريبًا متخصصًا وإرشادًا مهنيًا مكثفًا على مدى 6 أسابيع، يمر خلالها المشتركون بمراحل رئيسية، صممت بأفضل المستويات والمعايير اللازمة لنجاح المشاريع؛ لتعلم كيفية بناء استراتيجية الأعمال الناجحة، وطريقة عرض المشاريع بشكل احترافي لجذب المستثمرين. ويهدف البرنامج لزيادة عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي من شأنها المساهمة في تحسين وتنويع مصادر الإنتاج.


ويأتي التعاون بين الجهتين لإطلاق مجموعة من المبادرات والبرامج التعليمية والتطويرية على المدى الطويل، التي تحقق الاستثمار في رأس المال البشري، وتدعم القطاع غير النفطي، وتسهم في زيادة أعداد المشاريع خارج المدن الثلاث الكبرى.

ويتمكن المشاركون في البرنامج الذي تمت المصادقة عليه من قبل «الشبكة العالمية لريادة الأعمال»، من تحديد المشاكل التي يواجهونها في المشاريع، كما سيعملون مع الخبراء لإيجاد الحلول المناسبة، وبناء علامتهم التجارية الخاصة، وتحديد هيكل الاستثمار المناسب؛ لضمان نجاح أعمالهم وتحقيق النمو بشكل سليم. وستتاح الفرصة لهم لعرض مشاريعهم على لجنة تحكيم مكونة من ممثلين من «نيوم»، وأكاديمية مسك والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت».

ومن المنتظر أن يحصل المشاركون على شهادة برنامج «سبارك» البرونزية، وسيتمكن أفضل عشرة مشاريع مرشحة من عرض مشاريعهم على لجنة التحكيم بأسلوب الـ «شارك تانك» مع حصولهم على شهادة البرنامج الفضية، فيما يحصل أفضل خمسة عروض على شهادة برنامج الذهبية، إضافة إلى حصولهم على جوائز مالية وتغطية إعلامية لمساعدتهم على ترويج مشروعاتهم.
المزيد من المقالات
x