تزامناً مع تخفيف القيود .. ظاهرة فلكية في سماء المملكة

تزامناً مع تخفيف القيود .. ظاهرة فلكية في سماء المملكة

الأربعاء ٣ / ٠٦ / ٢٠٢٠


أستاذ مناخ : سينشاهد كسوف شمسي حلقي في أقصى جنوب المملكة



باحثة : الحالة تبدأ في الساعة الـ 7:04 بتوقيت مكة و7:14 في الشرقية

تشهد سماء المملكة في نهاية شهر شوال يوم 29 من الشهر ذاته كسوف حلقي للشمس، حيث يتزامن ذلك مع المرحلة الثالثة للعودة للحياة الطبيعية إلى ماكانت عليه قبل اجتياح فيروس كورونا المستجد.

تحدث الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، في تقرير علمي رقمي حول كسوف الشمس الحلقي، وذكر في تغريدات له عبر حسابه بموقع تويتر، أن كسوف الشمس الحلقي المهيب في 29 شوال 1441هـ 21 يونيو 2020 تعد ظاهرة تحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على خط واحد، وبالتحديد يكون القمر بين الأرض والشمس، وهذا لا يكون إلا في نهاية الشهر القمري، أي وقت المحاق (استسرار القمر)، وأشار إإلى أنه "عندما يكون القمر في العقدة الصاعدة أو النازلة (نقطة تقاطع مدار القمر مع مدار الأرض حول الشمس)، والمرحلة التي تلي مرحلة المحاق أو الكسوف ببضع ساعات هي مرحلة وقت ولادة الهلال الجديد (هلال غرة الشهر)، وعليه سيصبح يوم الأحد 21 يونيو الموافق 29 شوال اليوم الأخير في شهر شوال.

وأضاف " بعد الكسوف الحلقي الذي حدث في يوم 26 ديسمبر 2019 وشوهد في شرق المملكة، ـ بإذن الله ـ سيُشاهد كسوف شمسي حلقي آخر في أقصى جنوب المملكة كما سيشاهد في اليمن و عمان، وفي أفريقيا سيشاهد الكسوف الحلقي في خمس دول (الكونغو، إفريقيا الوسطى، جنوب السودان، إثيوبيا، وإريتريا).

وأفاد أن في آسيا في 4 دول (باكستان، الهند، الصين، وتايوان) ثم ينتهي في المحيط الهادئ، وذلك يوم الأحد 29 شوال 1441هـ الموافق 21 يونيو 2020م، حيث سيحجب جرم القمر قرص الشمس بنسبة 99%، وذلك في مسار خط الكسوف_الحلقي والذي سيمر فوق أقصى جنوب المملكة، والـ 1% المتبقية من الشمس ستظهر على هيئة حلقة مضيئة ملتهبة مهيبة تُطوّق القمر المحاق الأسود، وهذا هو النوع الثالث للكسوف وهو الحلقي وهو الأشد إبهاراً وتخويفاً.

وتجدر الإشارة إلى أن الكسوف الحلقي القادم سيتزامن مع ظاهرة فلكية سنوية، وهي تعامد الشمس التام فوق مدار السرطان، إيذاناً ببدء فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، ومدار السرطان يمر من فوق وسط المملكة تقريباً.

وأكد أن الكسوف الحلقي يحدث عندما يكون قُطر القمر في القبة السماوية والظاهر للعيان، أصغر من قطر الشمس، وهذا يقع عندما يكون القمر بعيداً عن الأرض (في نقطة الأوج؛ لكون مداره بيضاوياً)، أو عندما تكون الأرض قريبة من الشمس، وفي هذه الحالة لا يلامس مخروط ظل القمر سطح الأرض؛ فيتشكل الكسوفالحلقي لكون قرص الشمس الظاهر للعيان أكبر من قرص القمر، في حين عندما يكون قطر القمر مساوياً لقطر الشمس عندها يحدث الكسوفالكلي، حيث يلامس مخروط ظل القمر سطح الأرض. ويشار إلى أن قطر الشمس يبلغ 1,400,000كم، بينما قطر القمر 3500كم فقط، أي أن قطر الشمس أكبر من قطر القمر بـ400مرة، وفي الوقت نفسه القمر أقرب من الشمس إلى الأرض بـ400مرة، وأثناء الكسوف_الحلقي القادم سيكون بعد الشمس عن الأرض 152.028.717كم، وطول قطرها الظاهر للعيان0.525درجة وبعد القمر عن الأرض387,601كم، وطول قطره الظاهر للعيان 0.521 درجة.

وقالت مشاعل جميل باحثة في جامعه الملك عبدالعزيز أن الحالة وفقاً لتوقيت مكة المكرمة ستبدأ في السابعة وأربع دقائق ، والذروة في الثامنة واثنى عشر دقيقة ، والنهاية في التاسعة وواحد وثلاثين دقيقة، وستظهر الحالة في الشرقية الساعة الساعة وأربعة عشر دقيقة.

دراسة: الروبوتات تقضى على 85 مليون وظيفة خلال 5 سنوات

إصابات كورونا فى الهند تقفز إلى 7.65 مليون

كوريا الجنوبية تسجل 91 إصابة جديدة بفيروس كورونا

بلغاريا تفرض ارتداء الكمامة في المناطق المفتوحة

7595 إصابة جديدة بفيروس كورونا بألمانيا

المزيد

عقوبات أوروبية ضد مالطا وقبرص بسبب "جوازات السفر الذهبية"

111 ألف إجمالي إصابات كورونا في سلطنة عمان

المملكة تنظم أول قمة دولية للمواصفات ضمن فعاليات العشرين

3 أنظمة للعزل الحراري توفر الطاقة المنزلية

وكيل الصحة لـ "اليوم": أمامنا أسابيع حاسمة لتجاوز الجائحة

المزيد