تطبيق صيني جديد ينافس «تيك توك»

تطبيق صيني جديد ينافس «تيك توك»

الاحد ٣١ / ٠٥ / ٢٠٢٠
أطلق في مايو الجاري تطبيق جديد صيني باسم «زين» Zynn، تصدّر متجر تطبيقات آبل، كما ظهر ضمن التطبيقات العشرة الأولى في متجر جوجل أيضًا.

ويُعتبر التطبيق الجديد منافسًا جديدًا لـ«تيك توك»، إذ يتطابق التطبيقان في الواجهة الأساسية، وكلاهما موجّه حول مشاهدة مقاطع فيديو قصيرة بالاتجاه الرأسي، لكن التطبيق الجديد يميّز نفسه بحثّ المستخدمين على الاشتراك ومشاهدة مقاطع الفيديو وإقناع الآخرين بذلك، بينما يختلف بمؤقت العد التنازلي مع علامة الدولار في المنتصف، التي تحوم فوق كل فيديو، بحيث يمتلئ المؤقت ويعطيك نقاطًا أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو، ومن المفترض أن يكون المستخدم قادرًا على استرداد تلك النقاط لاحقًا على شكل بطاقات نقدية أو بطاقات هدايا.


وطوّرت شركة «كوايشو» الناشئة «زين» للتنافس في مجال تطبيقات الفيديو في الصين، واستخدمت أسلوب الدفع للمشاهدين من أجل النمو في الصين، وتجني الشركة المال عن طريق بيع الإعلانات، وتلقت حديثًا استثمارًا بقيمة 2 مليار دولار من «تينسنت»، عملاقة التكنولوجيا الصينية المطورة لمنصة «وي شات».

ويتعلق النمو السريع لتطبيق «زين» بوجود مستخدمين يحصلون على المال مقابل مشاهدة مقاطع الفيديو، إلى جانب جعل المستخدمين الحاليين يجلبون مشتركين جددًا، وهناك لافتة كبيرة في التطبيق تعد بمبلغ 110 دولارات إذا كان بإمكان المستخدم جعل خمسة أشخاص يشتركون، مع استمرار هؤلاء الأشخاص باستخدام التطبيق بانتظام.

وأسوة بـ«تيكتوك» فإن «زين» ينقل المستخدم مباشرة لمشاهدة مقاطع الفيديو عند تشغيل التطبيق، وفي حال كان يرغب في كسب المكافآت، فعليه الاشتراك وتوفير بعض المعلومات الشخصية للتطبيق، ولا يوجد خيار لإنشاء حساب مباشرة مع «زين»، بل يجب ربطه ببعض الخدمات الأخرى، مثل جوجل أو فيسبوك أو تويتر أو رقم الهاتف.
المزيد من المقالات
x