جبل «سواج».. متحف النقوش الثمودية المفتوح

يرتفع 1254 مترًا عن مستوى سطح البحر

جبل «سواج».. متحف النقوش الثمودية المفتوح

الخميس ٢٨ / ٠٥ / ٢٠٢٠
تشتهر منطقة القصيم بوجود «جبل سواج» أحد جبال حمى ضرية الذي يقع في الجهة الجنوبية الغربية من محافظة الرس، ويحوي رسومات تعود إلى العصر الثمودي، ويجاور قرية الشبيكية التي تسمّى قديمًا «التناءة»، بالإضافة إلى مجموعة من الهِجَر والجبال المشهورة في القصيم.

عدة أسماء


وللجبل عدة أسماء أُخذت مما حوله مثل «سواج التناءة» لوقوعها أسفل الجبل، و«سواج الحمى» أي حمى ضرية، و«سواج طخفة» وهو جبل كبير مشهور يقع مجاورًا لسواج من الجهة الجنوبية الغربية، و«سواج الخيل»، حيث جعله الخليفة عمر بن الخطاب «رضي الله عنه» مقرًا لخيل الصدقة.

ويرتفع جبل سواج عن مستوى سطح البحر 1254 مترًا، ويحده من الجهة الشمالية جبلا النايع والنويع، وجبال المداري، ومن الجنوب جبل لعيبية، وجبل جضالا، وبئر وريك، ومن الشرق قرية الشبيكية، وقرية الروضتين، وجبل المصعوكة، ومن الغرب هجرة فياضة، ونفود الفنيدة، وأبرق العمالة.

وتمر بجانبه بعض الأودية والشعاب، منها من الشمال شعيب فياضة، وشعيب النويع، ومن الجنوب شعيب مبهل المشهور، ومن الشرق شعيب مباري، وشعيب مديسيس، وشعيب أبو نخلة، ومن الغرب شعيب فياضة، وشعيب مبهل.

المراجع التاريخية

وتحدثت العديد من المراجع التاريخية عن هذا الجبل، وقدمت تعريفًا وافيًا عنه، كما ذكره الجعدي في شعره حينما قال: دعاهم صوت قرة من سواج.. فجنبي طخفة فإلى لواها.

وذكرت كتب التاريخ أن «جبل سواج» كان ينزله بنو عميرة بن خفاف بن امرؤ القيس، ووصفه الشيخ محمد العبودي في «معجم بلاد القصيم» بالقول إنه جبل أسود مستطيل من الجنوب إلى الشمال، ويقع في غرب القصيم إلى الجنوب الغربي من محافظة الرس على بعد 75 كيلو مترًا منه.

النقوش الثمودية

وتوجد في جبل سواج مجموعة من الكتابات والنقوش الثمودية التي تقع على سفوحه، منها النقوش والكتابات التي تقع في منطقة «جحيضة» في الجهة الشمالية الغربية من الجبل، وتحتوي على رسوم لمجموعة من الحيوانات كالوعول والإبل والأبقار، وبعض الكتابات الثمودية التي يستطيع المختصون ترجمتها وبيان معانيها.

الحاج البصري

ويشتهر الجبل بمنطقة «وريك» التي تقع في الجهة الجنوبية منه، بجوار «آبار متعشى الرائغة» التي هي من بقايا طريق الحاج البصري إلى مكة المكرمة، ويوجد فيها بعض الرسوم والكتابات والنقوش المختلفة وكتابات أخرى منوعة، ومجموعة من الأرقام، ويوجد في بعض الهضاب في جبل سواج مجموعة من الخطوط والرسوم داخل مجموعة من الغيران، وهي ملونة بالألوان الأزرق والأحمر والبرتقالي.

آبار مياه

وفي الجهة الجنوبية الشرقية من جبل سواج يمر طريق حجاج البصرة، وتوجد هناك آثار لآبار مياه، وإلى الشمال الغربي منها بمسافة تقل عن كيلو متر في بداية الصخور النارية توجد بئر قديمة تسمى «وريك»، بينما توجد على واجهة الصخور المقابلة بارتفاع 15 مترًا تقريبًا لوحة أثرية نقشت على الصخور، وتُعدّ من أكبر اللوحات الأثرية في منطقة القصيم.

ومن مشاهدة هذه النقوش نستنتج أن المنطقة كانت بالماضي وفيرة المياه، وبالتالي الأعشاب التي ترعاها الحيوانات، حيث تشتمل على صور لحيوانات مثل: الإبل، والأبقار، والماعز، والنعام، والغزلان، والوعول، وبعض الحيوانات المفترسة.
المزيد من المقالات
x