تفتيش 17 ألف منشأة غذائية في شهر رمضان

تفتيش 17 ألف منشأة غذائية في شهر رمضان

الاثنين ٢٥ / ٠٥ / ٢٠٢٠
نفذت أمانة المنطقة الشرقية ٣٥١٩ جولة تفتيشية منها ٣٨٤ جولة مشتركة مع عدد من الجهات ذات العلاقة، واستهدفت ١٧ ألفًا من المحلات التجارية والمسالخ، بمشاركة ٦٤ مراقبًا صحيًا و٣٥ مراقبًا للأسواق و٣٦ طبيبًا بيطريًا و١١ مساعدًا للأطباء البيطريين، خلال شهر رمضان المبارك.

واستهدفت الجولات التأكد من المنتجات المباعة في المحلات ومن التعقيم بشكل مستمر، بالإضافة إلى التأكد من عملاء التوصيل وطريقة حفظ المنتج المرسل إلى المنازل وتطبيق الإجراءات الوقائية، كما شملت التأكد من الشاحنات التي تقوم بنقل المنتجات والأكلات ومصادرة المنتجات غير السليمة مع فرض الغرامات على المحلات لعدم تطبيق إجراءات التعقيم على الشاحنات لنقل المنتجات في بيئة آمنة.


وأتلفت الأمانة ٢٢.٠٢٢ كيلو جرامًا من اللحوم غير الصالحة للاستخدام، و١٤٤٤ لترًا من المواد السائلة، ورصدت ١٣٨١ مخالفة من قبل بعض المحلات، والتي أسفرت عن إغلاق ١٣٨١ محلًا لعدم التزامها بالإجراءات الاحترازية التي فرضتها الأمانة على تلك المحلات فيما تم تحصيل قيمة الغرامات على المحلات التجارية المخالفة.

وفحصت الأمانة ٣٣.٣٨٦ رأسًا من الضأن و٢٧٨١ رأسًا من الماعز و٣٧١٦ رأسًا من الإبل و٣٧١٦ رأسًا من البقر، ونتج عن ذلك إعدام جزئي لـ٢١٦٥ عضوًا من الحيوانات، وإعدام كلي لـ٩٥ رأسًا.

وأصدرت مجموعة من الرخص المهنية لنشاط بيع اللحوم والتي قدّرت بـ١١١ رخصة مهنية، فيما ألغت ٢٣ رخصة مهنية لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وأبلغت ٧٣٢ محلًا بسرعة تجديد رخصهم المنتهية حتى لا تقع الغرامات عليهم أو يتم إغلاق المنشأة، فيما أصدرت ٣١٤ شهادة صحية لعدد من المحلات التجارية ممن استوفوا الشروط، وأنهت ١٥١ شهادة صحية.

وتفاعلت الأمانة مع المواطنين والمقيمين عبر مركز ٩٤٠، واستقبل المركز ٤٤٤ بلاغًا متعددًا حول بعض الملاحظات والاستفسارات مع إحالة المواضيع للبلديات والإدارات المعنية بالأمانة للمراجعة والتنفيذ.
المزيد من المقالات