يبدأ الحقبة السعودية نيوكاسل

صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على النادي بعد موافقة رابطة الدوري الإنجليزي

يبدأ الحقبة السعودية نيوكاسل

الجمعة ٢٢ / ٠٥ / ٢٠٢٠
رغم المحاولات القطرية البائسة لإفشال صفقة الاستحواذ على نادي نيوكاسل الإنجليزي، نجح صندوق الاستثمارات السعودي في إتمام صفقة شراء النادي الإنجليزي العريق، بعدما تلقى موافقة رابطة الدوري الإنجليزي لإتمام الاستحواذ، والذي يقدّر بقيمة 340 مليون جنيه إسترليني. ولم يتبقَ سوى الإعلان الرسمي من الرابطة.

وأعطت رابطة الدوري الإنجليزي الضوء الأخضر لإتمام صفقة الاستحواذ السعودي على نيوكاسل يونايتد وأكدت: الصفقة «سليمة قانونيا وإجرائيا».


بداية القصة كانت مع يناير الماضي، لكن ملامحها الحقيقية اتضحت نهاية شهر مارس الماضي، حيث فجّرت صحيفة تيليجراف مفاجأة من اقتراب المستثمرين السعوديين من ملكية نادي نيوكاسل يونايتد وشراء نسبة 80٪ من أسهم النادي بدفع ما يقرب من 340 مليون جنيه إسترليني.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن المشترين تواصلوا مع رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لتسجيل رغبتهم في شراء النادي، كما أن أماندا ستافيلي رئيسة شركة PCP ستقوم بشراء نسبة 10٪ من أسهم النادي، في حين أن نسبة الـ10٪ المتبقية ستذهب إلى الشقيقين الثريين ديفيد وسايمون روبين.

وكان مايك آشلي، اشترى نيوكاسل عام 2007 مقابل 134,4 مليون جنيه إسترليني، لكن آشلي لم يحظَ بشعبية بين مشجعي النادي خلال 13 عامًا على رأس إدارة النادي الشمالي القريب جغرافيًا من أسكتلندا، وخلالها هبط الفريق مرتين إلى دوري الشامبيونشيب، قبل أن يسلك مجددًا طريق البريميرليج.

ومن المتوقع تعيين ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، رئيسًا لنادي نيوكاسل يونايتد، بينما سيغادر لي تشارنلي المدير الإداري الحالي بالنادي ليُنهي فترة امتدت 20 عامًا من الخدمة في النادي.

«أصداء واسعة»

الاستحواذ السعودي على نيوكاسل حظي بأصداء واسعة داخل الأوساط الرياضية محليًا وعالميًا، حيث عبّر الفرنسي لورينت روبرت اللاعب السابق لنادي نيوكاسل الإنجليزي لكرة القدم، عن أمله في أن يقود المُلاك الجُدد النادي إلى العودة للمشاركة في دوري أبطال أوروبا.

وتأتي تصريحات روبرت، مع استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على أسهم النادي، بعد موافقة رابطة الدوري الإنجليزي.

وقال روبرت في تصريحات نقلتها شبكة «سكاي سبورتس» البريطانية: «سعيد بعملية الاستحواذ، لأنني أعتقد أن نيوكاسل يمكنه العودة مجددًا لأعلى المستويات، أعتقد أن النادي كبير بشكل كافٍ لذلك».

وأضاف: «حينما انضممت لنيوكاسل لم يكن مركز الفريق جيدًا، بعد ذلك في الموسم الأول لي أنهينا الدوري في المركز الرابع، وفي الموسم الذي يليه كنا الثالث».

وتابع اللاعب الفرنسي: «لعبنا في دوري أبطال أوروبا، ولهذا السبب أنت تريد لعب كرة القدم، أردت أن ألعب في هذه المنافسة كل عام، حينما كنت في باريس سان جيرمان».

وواصل: كان مدربنا السير بوبي روبسون، ولعبت مع لاعبين عظماء مثل آلان شيرار وجاري سبيد، كانوا لاعبين عظماء وأصدقاء رائعين كذلك، أنا وزوجتي بكينا حينما رحلنا من هناك.

«طريق العودة للقمة»

واختتم روبرت تصريحاته قائلًا: ما زلت أتحدث للجماهير عبر منصة تبادل الصور «إنستجرام»، وأرغب في رؤية نيوكاسل يعود للقمة وحتى الفوز بدوري الأبطال، لمَ لا؟.

وكان روبيرت لعب لنيوكاسل في الفترة ما بين عامي 2001 و2006، قادمًا من باريس سان جيرمان، قبل أن ينتقل فيما بعد إلى بورتسموث على سبيل الإعارة، قبل الرحيل بشكل نهائي إلى بنفيكا البرتغالي ومنه إلى أندية أخرى في إسبانيا وإنجلترا وكندا واليونان.

ويمتلك نيوكاسل تاريخًا عريقًا، حيث يعود تأسيس النادي إلى العام 1892، منذ 128 سنة، وتوّج أربع مرات بلقب الدوري آخرها في 1927، وحل وصيفًا مرتين، كما توّج بكأس إنجلترا 6 مرات آخرها 1955، كما توج بدرع الاتحاد الإنجليزي مرة واحدة 1909.

ويحتل نيوكاسل يونايتد حاليًا المركز الـ13 بجدول الترتيب برصيد 35 نقطة، قبل توقف مسابقة البريميرليج بسبب تفشي فيروس كورونا.

وسيكون نيوكاسل التجربة السعودية الثانية في البريميرليج، بعد تجربة نادي شيفيلد يونايتد الذي يملكه الأمير عبدالله بن مساعد.

«قاعدة جماهيرية كبيرة»

ويحظى فريق نهر «تاين» بقاعدة جماهيرية لافتة، حيث يتخطى الحضور الجماهيري في ملعبه سانت جيمس بارك الخمسين ألف متفرج رغم تراجعه فنيًا في السنوات الماضية.

وسينتظر عشاق نيوكاسل نقلة كبيرة للنادي في ظل توقعات باستثمار مئات الملايين لتدعيم الفريق وتقوية تشكيلته، والدخول وسط كبار الكرة الإنجليزية، على غرار ما حصل مع تشيلسي ومانشستر سيتي، اللذين عرفا طفرة كبيرة بمجرد الاستحواذ عليهما. وربطت بعض التقارير الإعلامية عددًا من اللاعبين بالانتقال إلى نيوكاسل خلال فترة الانتقالات المقبلة أبرزهم الثنائى إدينسون كافانى مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، والبلجيكي دريس ميرتنز مهاجم نابولي الإيطالي، إلى جانب التشيلي أرتورو فيدال.

كما ربطت التقارير التعاقد مع المدرب الايطالي ماسيميليانو اليجري، لتدريب الفريق بدلًا من المدرب الحالي ستيف بروس. وأيضًا كشفت تقارير أن المدرب الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد الحالي، أحد أهداف الملاك الجدد لتدريب الفريق في المرحلة المقبلة.

ويلعب نيوكاسل في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد صعوده من دوري الدرجة الأولى القديم في عام 2010.

«سابع أندية البطولات»

ويعتبر نيوكاسل سابع أكثر الأندية الإنجليزية تحقيقًا للبطولات. وتأسس في عام 1892 بدمج ناديي نيوكاسل إيست إند مع نيوكاسل وست إند ومنذ ذلك الوقت حتى الآن يلعب في ملعبه الخاص سانت جيمس بارك، وهو أحد أكبر ملاعب إنجلترا الذي يتسع إلى 52 ألف مشجع ويبلغ متوسط الحضور الجماهيري في كل مباراة 50 ألف متفرج. ومن أشهر من لعب لصالحه آلان شيرر الذي يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد أهداف سجلت في الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 260 هدفًا، الذي تعاقد معه الفريق مقابل صفقة قياسية عالمية آنذاك تصل لـ15 مليون جنيه إسترليني، لكن اللاعب الأكثر مشاركة هو الأسكتلندي جيمس لورانس. لكن يُعد أشهر لاعبيه في الوقت الحالي الفرنسي من أصول جزائرية نبيل بن طالب، وداني روز.

وفي عام 1904 ارتدى لاعبو الفريق زي نيوكاسل المعروف الأبيض والأسود لأول مرة بعد أن كانت ألوان الفريق هي الأحمر والأبيض.

نادي نيوكاسل

يونايتد لكرة القدم

1892

اللقب: الماكبيس

المدرب: ستيف بروس

تأسس عام

128

العمر

الملعب:

سانت جيمس بارك

سعة الملعب:

52,405 مشجعين

مليون جنيه إسترليني قيمة الصفقة

340

مركز الفريق الحالي بجدول الترتيب برصيد 35 نقطة

13

7

نيوكاسل سابع أكثر الأندية الإنجليزية تحقيقًا للبطولات
المزيد من المقالات
x